تربية وتعليم

فصول السنة الأربعة

0
(0)

لقد خلق الله سبحانه وتعالى العديد من السنن الكونية التي تحدث بشكل متواتر، وتقوم على أساسها أنشطة الحياة المختلفة، ومن هذه السنن الكونية هي ظاهرة فصول السنة الأربعة، ويحدث فيها الكثير من التغير الملحوظ في الظروف الجوية والبيئية خلال السنة، وتختلف طبيعة وخصائص كل فصل عن الفصول الأخرى، وذلك من حيث درجات الحرارة أو نشاط الرياح وغيرها من العوامل وسوف نتعرف على الفروق بين فصول السنة الأربعة في سياق السطور التالية.

سبب حدوث الفصول الأربعة

قبل أن نعرف الفروق بين الفصول الأربعة يجب أن نعرف سبب حدوثها، السبب الأساسي في حدوث الفصول الأربعة هو الشمس وعلاقتها بالأرض، فعند دوران الأرض حول الشمس تحدث الفصول الأربعة، والأرض تدور حول محورها وحول الشمس، ويوجد قسمين للكرة الأرضية وهما القسم الجنوبي والشمالي ويفصل بينهما خط الاستواء وتختلف الفصول نتيجة لاختلاف زاوية سقوط الشمس على كوكب للأرض عند دوران الأرض حول الشمس، حيث تميل الأرض بزاوية 23 درجة عن الشمس عند الدوران.

فصول السنة

المعرفة بفصول السنة من الأشياء الضرورية لكي يعرف الإنسان ما يجب عليه ارتداؤه من الملابس تبعاً للمواسم المختلفة، واتخاذ الاحتياطات عند ارتفاع درجات الحرارة أو البرودة، أو النشاط الزائد للرياح أو زيادة المطر في الفصول المختلفة، وفصول السنة الأربعة هي الشتاء، والربيع، والصيف، والخريف، وسوف نتعرف على وقت بداية ونهاية كل فصل منها:

متى يبدأ فصل الشتاء

يبدأ الشتاء في الأول من ديسمبر ويكون فيه الليل أطول من النهار، ويتميز بالجو البارد وانخفاض درجات الحرارة، وهطول الأمطار أو الثلوج في بعض الدول، ويوجد للشتاء طقوس خاصة به مثل تشغيل المدفأة، وارتداء المعاطف الثقيلة.

متى ينتهي فصل الشتاء

ينتهي فصل الشتاء في 29 من فبراير ويأتي بعده فصل الربيع، وذلك بعد موسم من البرودة القارصة في العديد من الأنحاء، ولكن بالرغم من ذلك فإن للشتاء جو خاص جداً ويفضله الكثيرون لأنه يجعل الناس تستقر في منازلهم، وتتناول المشروبات الدافئة للقضاء على الشعور بالبرودة.

متى يبدأ فصل الصيف

فصل الصيف عادة ما يبدأ في الأول من يونيو حيث يكون في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويكون بعكس الشتاء أي كون النهار طويل جداً والليل قصير، كما ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

متى ينتهي فصل الصيف

ينتهي هذا الفصل في 31 من أغسطس، ويفضله العديد من الناس لأنه مناسب للذهاب في الرحلات والتنزه وشواطئ البحر للاستمتاع بالجو المثالي في المناطق الساحلية، بالإضافة للنهار الطويل الذي يمكن خلاله القيام بالأنشطة المختلفة.

متى يبدأ فصل الربيع

يبدأ في الأول من مارس من كل عام في نصف الكرة الشمالي ويكون الخريف في نصفها الجنوبي، ويتميز فصل الربيع بالزهور والأشجار، والمناخ الرائع المناسب للسفر والرحلات، ويشعر الإنسان خلاله بالتفاؤل والإيجابية.

متى ينتهي فصل الربيع

ينتهي فصل الربيع في 31 من مايو، وبالرغم من الفترة القصيرة لهذا الفصل ولكنه من أفضل فصول السنة، ولا يرغب المرء في مروره لأنه من الفصول المتعة ذات الجو الرائع الذي لا يوجد في أي من الفصول الأخرى، حتى أن الكثير من الشعراء قد تغنوا بهذا الفصل.

متى يبدأ شهر الخريف

يبدأ الخريف في الأول من سبتمبر، وتسقط فيه أوراق الأشجار، ويكون في ذات الوقت فصل الربيع في نصف الكرة الجنوبي، ويُطلق عليه بعض الناس اسم الفصل الكئيب ولكن على العكس هو فصل الجمال والهدوء، حيث تتحول لون الأشجار الخضراء للون الأصفر وتبدأ في التساقط استعداداً لقدوم فصل الشتاء.

متى ينتهي فصل الخريف

ينتهي فصل الخريف عند انخفاض درجات الحرارة لأدنى مستويات لها ويبدأ شهر الشتاء في الدخول، حيث يقع شهر الخريف ما بين الصيف والشتاء، وله جمال خاص من نوعه عند رؤية الأوراق المتساقطة من الأشجار فهي حالة نادرة لا تأتي سوى مرة كل عام.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق