صحةمطبخ

فوائد الزيتون المتعددة والمدهشة للصحة

0
(0)

يعد الزيتون من أحد المقبلات المحببة لدى الكثير، لما له من مذاق طيب، كما تتعدد فوائد الزيتون نسبةً لوجود نسبة عالية من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تعزز من صحة الجسم، بالإضافة إلى دوره الوقائي ضد الأمراض، وقيمته الغذائية العالية.

مكونات ثمرة الزيتون

يحتوي الزيتون على عناصر غذائية هامة ومفيدة للجسم، وتمنحه قيمة غذائية كبيرة، فمن مكونات الزيتون ما يلي:

  • الكالسيوم: يحتوي الزيتون عليه بوفرة، وهو عنصر هام للعضلات، والعظام، والأعصاب.
  • الحديد: وهو عنصر هام لتكوين خلايا الدم الحمراء، التي تنقل الأكسجين للجسم.
  • النحاس: وهو عامل هام لحماية القلب، ونقصه يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • فيتامين هـ: يحتوي الزيتون عليه بوفرة، وهو مضاد قوي للأكسدة.

تعد أيضًا من ضمن مكونات الزيتون المركبات النباتية, حيث تتوفر في الزيتون بشكل كبير، مثل مركب “الأوليوروبين”، ويتوفر بكثرة في الزيتون الطازج، وله الكثير من الفوائد الصحية، ومركب “التيروسول”، وهو مركب يساعد في الحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومركب “الكيرسيتين”، الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، كما يحتوي على أحماض تقلل من خطر الإصابة بتلف الكبد، وتساعد على تقليل الدهون بالدم.

فوائد الزيتون على الصحة

يحتوي الزيتون على كمية هائلة من الفيتامينات والمعادن، ومهما اختلف لونه فإن غلافه يحتوي على مضادات للأكسدة كفيلة بحماية صحة القلب، والأوعية الدموية، ومن الفوائد الأخرى المتعددة للزيتون ما يلي:

تعزيز المناعة

يحتوي الزيتون على مضادات للأكسدة قادرة على مكافحة الالتهابات، ومكافحة الجذور الحرة، وأكدت الدراسات مؤخرًا أن له دور فعال في الوقاية من سرطان الثدي على وجه التحديد، لما به من مواد تساعد في مقاومة وتدمير الخلايا السرطانية.

تحسين الذاكرة

يحتوي الزيتون على مادة البوليفينول، وبعض المواد الأخرى مثل فيتامين هـ, والتي تساعد في تقليل أكسدة خلايا الدماغ، كما أشارت بعض الأبحاث أن لزيت الزيتون دور فعال في الوقاية من الزهايمر.

تقليل الالتهابات

يلعب الزيتون دور هام في الحماية من التهاب المفاصل الروماتويدي، والصدفية، وما يحتويه من مضادات للأكسدة تساهم في تخفيف آلام هذه الحالات، وعلاج الالتهابات المزمنة.

الحفاظ على صحة القلب والشرايين

يساعد الزيتون على تقليل الكوليسترول السيء في الجسم، وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد بالدم، وهو ما يعزز من صحة القلب، والشرايين، ومنع التجلطات، وجعل الشرايين أكثر مرونة؛ وبالتالي يقلل من السكتات القلبية والدماغية.

دعم الجهاز الهضمي

حيث يحتوي الزيتون على نسبة قليلة من الكوليسترول، إضافةً إلى أنه غني بالألياف الغذائية التي تعزز من صحة الأمعاء.

فقدان الوزن

من فوائد الزيتون السيطرة على الشهية، ومساعدة الجسم على فقد الوزن الزائد، حيث يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية، وبه دهون صحية تساعد على فقد الوزن، فتناول الزيتون يقلل من الشعور بالجوع، وبالتالي تقليل كمية الطعام وتقليل الشهية خاصة من ناحية السكريات.

تعزيز صحة البشرة والشعر ومحاربة الشيخوخة

يحتوي الزيتون على حمض الأوليك، الذي يتضمن خواص تساعد في حماية البشرة، والمحافظة على رطوبتها ونعومتها، كما يحتوي على فيتامين هـ الذي يقضي على الجذور الحرة، ويساهم في القضاء على التجاعيد بنسبة ليست بالقليلة، وعلامات الشيخوخة، والترهلات، مع الحفاظ على صحة ونعومة البشرة.

علاج فقر الدم

يعد الزيتون مصدرًا غنيًّا بالحديد، كما أنه يعزز من الهيموجلوبين بالدم.

عبر قراءتك لهذا المقال ستتمكن من الاستفادة التامة من فوائد الشوفان للجسم.

جديرًا بالذكر، أن الزيتون يطرح من شجرة الزيتون، وتتواجد هذه الشجرة  في مناطق حوض البحر المتوسط، وتؤكل ثمرة الزيتون إما مجففة، أو مخللة، أو محشوة، ونواة ثمرة الزيتون يستخلص منها نسبة كبيرة من الزيت الذي يمنح نكهة قوية للأكل والسلطات، وبالتالي حصول الجسم على فوائد الزيتون المتعددة.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق