تربية وتعليمتقنية وعلوم

بحث عن الماء

0
(0)

انتشر البحث عن كيفية عمل بحث عن الماء حيث أن الماء هو أكبر سر من أسرار الحياة على سطح الكرة الأرضية، فلا يمكن الاستغناء عن الماء، فهو سر وجود الإنسان وسائر المخلوقات الأخرى، كما أدى لقيام الحضارات المختلفة، ومنها الحضارة المصرية القديمة، ومن أجله قامت الصراعات بين الدول، وللماء أهمية أخرى لدخوله في الكثير من المجالات، فهو هام لقيام الزراعة والصناعة ولنظافة البيئة، وبالتالي لا يمكن الاستغناء عنه ويجب الحفاظ عليه من التلوث وسوف نتناول موضوع الماء بشكل أكثر استفاضة في موضوع بحث عن الماء.

خصائص الماء

  • الماء هو عبارة عن اتحاذ ذرتي من الهيدروجين مع ذرة واحدة من الأكسجين، وهذا المكون من المكونات الرئيسية في العديد من المواد كالهيدروكربونات والكحوليات.
  • للماء قدرة كبيرة على تذويب المواد العضوية وغير العضوية، ولذلك يتم الاستفادة منها في الكثير من أنواع الصناعات.
  • يتجمد الماء عند حرارة صفر مئوية، ودرجة غليانه هي مائة مئوية، ويشكل نجو سبعون بالمائة من نسبة الكرة الأرضية.

مصادر الماء

تتعدد مصادر الماء، وهي كالتالي:

  • المياه العلوية: وتتمثل في المياه المتواجدة على سطح كوكب الأرض، وهي عبارة عن ماء البحيرات والثلوج والأنهار والأمطار.
  • المحيطات: وتكون نسبة هائلة من الماء تصل لنحو 74% من إجمالي كمية الماء الموجودة على سطح الأرض، وتصل ملوحتها لنحو 35%.
  • المياه المتجمدة أو الجليد الموجود بقطبي الكرة الشمالي والجنوبي، والجدير بالذكر أنهما بدئا في الذوبان نتيجة لحدوث الاحتباس الحراري، مما ينذر بحدث كارثة طبيعية عند حدوث الفيضانات نتيجة لذلك.
  • حيث أن نسبة المياه المتجمدة بالقطبين الشمالي والجنوبي تصل لنسبة خمسة وثمانون بالمائة من المياه المتجمدة على كوكب الأرض.
  • المياه الجوفية وتتكون من المياه التي توجد بباطن الأرض، وهي من أهم المصادر للماء العذب وتلي الأنهار في الأهمية نتيجة احتوائها على المعادن اللازمة لصحة الإنسان، ويتم استغلالها عن طريق شركات التعبئة ويتم بيعها في الأسواق في شكل زجاجات.

أهمية الماء

للماء أهمية بالغة لجميع الكائنات والمخلوقات الموجودة على كوكب الأرض، وتتمثل أهميتها فيما يأتي:

  • هي سبب الحياة للإنسان فهي تكون نحو سبعون بالمائة من جسمه، وتساعد على حمايته من الكثير من الأمراض كالجلطات القلبية من خلال التقليل من سيولة الدم، ومنع التعرض للجلطات.
  • التخفيف من الوزن من خلال الرفع من نسبة حرق الدهون والتقليل من الوزن الزائد.
  • يعتبر الماء طارد لسمم الجسم، حيث يتخلص الإنسان م هذه السموم من خلال عملية التعرق التي يخرج عن طريقها الماء من الجسم، أو من خلال الماء، كما يساعد على طرد الأملاح من الجسم.
  • للماء قدرة كبيرة على الحماية من بعض الأمراض، ومنها سرطان القولون والالتهاب في المسالك القلبية، وأمراض الشرايين من خلال التقليل من معدلات الكوليسترول بالدم.
  • حماية الجسم من الجفاف، وتعزيز عمل القلب، وتنظيم حرارة الجسم، والتخلص من عسر الهضم، والتخلص من الإمساك والتحسين من وظائف جهاز الهضم.
  • العمل على ترطيب البشارة وجعلها أكثر حيوية ونضارة من خلال تناول معدلات جيدة من الماء، والتخلص من روائح الفم الكريهة.

خاتمة بحث عن الماء

وفي النهاية نكون قد قدمنا لكم بحث عن الماء حيث يتم استخدامه في أغراض النظافة المختلفة، مما يؤدي للعيش في بيئة نظيفة، وبالتالي لا يمكن الاستغناء عن الماء، ويواجه الماء الكثير من المشاكل والتي تتمثل في عدد من المشاكل ومن أهمها الصراعات التي تقوم بين الدول بسبب استيلاء بعضها على نسبة الدول الأخرى من الماء، مما يؤدي لنشوء الحروب بين هذه الدول، والقاء الفضلات والمهملات في مياه البحار والأنهار مما يؤدي لتلوث الماء الذي يشرب منه الإنسان، وبالتالي التسبب في العديد من الأمراض، كما يؤدي لنفوق الأسماك والكائنات الحية التي تعيش بهذا الماء نتيجة للتلوث.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق