Uncategorized

دوري أبطال آسيا

0
(0)

دوري أبطال آسيا تعد كرة القدم واحدة من أهم الرياضات العالمية التي أجمع الجميع على عشقها فحتى البطولات العالمية لها متابعيها بكافة الدول، وهذا هو الحال مع دوري أبطال آسيا المنظم من قبل (الاتحاد الآسيوي لكرة القدم) حيث تعد تلك البطولة اليوم واحدة من أهم البطولات القارية على مستوى الأندية وقد شهدت الكثير من التعديلات والتغيرات منذ أن تم انطلاقها للمرة الأولى منذ عام 1967م ونشهد في الأسطر المقبلة لمحات عن تلك التغيرات.

تاريخ بطولة دوري أبطال آسيا

تم تأسيسها للمرة الأولى في عام 1967م ومنذ ذلك الحين عرفت باسم (بطولة الأندية الآسيوية) أو كما يشار إليها من قبل الجماهير والمشجعين باسم كأس آسيا، فمنذ تلك الفترة وحتى عام 2003م اعتمد نظام اللعب على خروج المغلوب من الأندية بالأدوار الأولى من البطولة وتغير الحال في الأدوار النهائية مع اتباع نظام تجميع النقاط باختلاف بعض المواسم التي لم يتبع خلالها هذا النظام.

تجد أن المباراة النهائية أقيمت تبعاً لنظام الذهاب والعودة على أن يشارك بالبطولة بطل واحد لكل دولة، ولكن على مر الكثير من النسخ والتقلبات لوحظ حركة التوسع منذ عام بدء الألفية الجديدة في عام 2000م مع زيادة عدد الفرق والأندية المشاركة.

هذا وتجد أن واحدة من أهم التغيرات في تلك الحقبة وبالتحديد في عام 2003م الدمج الذي أحدث ما بين بطولتي (كأس الكؤوس الآسيوية، كأس السوبر الآسيوي) في بطولة واحدة فقط وسميت باسمها الحالي دوري أبطال آسيا.

من الجدير بالذكر أنه على الرغم من سيطرة الأندية الإسرائيلية بالنسخ الأولى من البطولة إلا أنه قد تم طردها بشكل نهائي بعد الكثير من الحوادث الناتجة عن رفض الفرق والأندية العربية للمشاركة إلى جانب أو أمام الأندية الإسرائيلية كما الحال مع فريق الشرطة العراقي في عام 1971م الذي رفض اللعب في منافستين منفصلتين بالبطولة لهذا العام، وبالفعل تم طرد تلك الأندية الإسرائيلية في عام 1972م خاصة وأن البطولة قد توقفت بتلك الأعوام إلى أن عادت من جديد في 1985م.

نظام بطولة دوري أبطال آسيا

يشارك بالبطولة 32 نادي بالقارة الآسيوية، على أن يشارك في الدور التأهيلي للبطولة 10 أندية منهم 6 أندية من غرب آسيا و4 من الأندية المتواجدة في منطقة شرق آسيا.

أما عن دور المجموعات للبطولة والمتكون من 32 فريق تجد أنه يتكون على وجه التحديد من 14 نادي من منطقة غرب آسيا من 5 اتحادات، بالإضافة إلى 14 نادي من منطقة شرق آسيا من (5 إلى 6 اتحادات)، وأخيراً 4 أندية من الملحق التأهيلي.

مع العلم أنه على عكس دوري أندية القارات الأخرى تجد أن الفائز في دوري أبطال آسيا لا يمكن له التأهل في البطولة التالية إذا ما لم يتمكن من إحراز مركز عالية بالدوري المحلي، في حين تجد أن حامل اللقب من الأندية له الحق في التأهل للمشاركة بمنافسات كأس العالم للأندية.

أبرز إحصائيات دوري أبطال آسيا

بعد استمرار 38 نسخة من البطولة تجد أن هنالك 14 نادي مختلف قد تمكنوا من الفوز باللقب مع العلم أنه من بينهم هنالك 12 نادي قد تمكن من حصد الفوز بالبطولة أكثر من مرة، حيث تجد أن نادي بوهانج ستيلرز هو النادي الذي حقق أكبر عدد فوز باللقب بعد فوزه 3 مرات.

في حين جاء نادي الهلال السعودي بالمركز الثاني بعدما حقق لقب الفوز بالبطولة لمرتين كما وقد كان الوصيف 4 مرات بالتالي تجده المحقق للرقم القياسي بين الأندية التي وصلت إلى النهائيات حيث تمكن من المشاركة بها 6 مرات.

لذا تجد أن هنالك ما يصل إلى نحو 14 نادي آخر قد فاز باللقب ولو لمرة واحدة، في حين أكتفى 17 نادي بالوصافة أو دون ذلك، والبطل الحالي الحاصل على اللقب لعام 2018م هو نادي كاشيما أنتلرز الياباني، فمن تتوقع له الفوز هذا العام؟

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق