تربية وتعليم

تعريف القانون

0
(0)

تعريف القانون أو معنى من المواضيع الهامة التي سوف نتطرق إليها في هذا المقال لأهمية القانون في حياة اليومية، فهو الذي يُنظم التعاملات طبقاً للقواعد القانونية المختلفة التي يضعها المتخصصون في القانون، وسوف نتعرف في هذا المقال على تعريف القانون كذلك على خصائص القانون أو القاعدة القانونية وما هو الجزاء المرتب على مخالفة القواعد القانونية المختلفة.

تعريف القانون

يمكن تعريف القانون على أنه مجموعة من القواعد القانونية العامة المنظمة لسلوك الأشخاص في أحد المجتمعات، وما يترتب على ذلك من جزاء على من يخالف تلك القواعد الملزمة للجميع.

وأما التعريف الثاني في القانون فهو مجموعة القواعد المنظمة لسلوك الأشخاص في أحد المجالات مثل المجال التجاري الذي يُطبق عليه القانون التجاري، وقانون العمل الذي يُطبق على أصحاب العمل والعاملين لتنظيم العلاقة بينهما.

والجدير بالذكر أن تعريف القانون ومضمونه قد يختلف باختلاف المكان والزمان، فليس معنى تطبيق قانون معين في أحد الدول فإنه يسري بالضرورة على الدول الأخرى وبالتالي نجد ما يُسمى القانون المتبع في فرنسا أو في أمريكا أو في الأردن وغيرها من الدول.

وظائف القانون

يوجد وظيفتان رئيستان للقانون أو القاعدة القانونية وهما كالآتي:

  • ضمان الحريات وتحقيق مصالح الأفراد في المجتمع.
  • الحفاظ على كيان وتقدم المجتمع والعمل على ارتقائه.

والوسيلة الوحيدة لتحقيق هذه الأهداف أو الوظائف هو التوازن بين حريات الأشخاص والمصالح المتعارضة لهم بما يضمن الحفاظ على تقدم وازدهار المجتمع.

خصائص القاعدة القانونية

القاعدة القانونية هي بمثابة النواة أو أساس القانون، ولها العديد من الخصائص التي سنستعرضها معكم في السطور التالية:

قاعدة سلوكية

من خصائص القاعدة القانونية أنها قاعدة سلوكية بمعنى أنها تستهدف سلوك الشخص الخارجي، وبالتالي فإن عدم توافر هذا المظهر يؤدي لتدخل القانون، فلا دخل للقانون بما بداخل الشخص من مشاعر طالما أنه لم يقوم بفعلها بل الأهم هو إظهار ذلك من خلال الفعل وهنا يتدخل القانون.

قاعدة اجتماعية

نظراً لأن القاعدة القانونية تعمل على مخاطبة الأفراد في المجتمع بالمقام الأول من خلال تنظيم العلاقات الخاصة بهم وبالتالي فإن القاعدة القانونية هي قاعدة اجتماعية لأنها موجهة للعديد من الأشخاص بمجتمع ما وليست إلى شخص بعينه في مجتمع منعزل.

قاعدة مُجردة وعامة

بما أن القاعد القانونية تسعى لتحقيق الاستقرار والنظام في مجتمع ما، فهي بالتالي لا يمكن تطبيقها إلا لو توسع حكمها ليشمل جميع الوقائع والأشخاص في المجتمع بشكل عام سواء في الوقت الحالي أو فيما بعد، وعلى ذلك فهي قاعدة مجردة وعامة في ذات الوقت.

وليس معنى العمومية هنا هو التطبيق على جميع الأشخاص أو الأحداث فهناك بعض الاستثناءات في القواعد القانونية التي لا يمكن تطبيقها على فئات محددة في المجتمع ومنها قانون تنظيم التنظيم لمهنة الطب أو المحاماة فلا يمكن تطبيقه على الجميع.

قاعدة مُلزمة

تسعى القاعدة القانونية في المقام الأول لتحقيق استقرار وأمن الأفراد في أحد المجتمعات، ولن يمكن تحقيق ذلك سوى من خلال احترام الأشخاص لها عن طريق الالتزام بتطبيق ما نهى عنه القانون حتى لا يترتب على ذلك استحقاق الشخص للجزاء الموقع من السلطة القانونية نتيجة عدم الالتزام والتطبيق للقاعدة القانونية.

تعريف الجزاء

بعد أن تعرفنا على تعريف القانون يجب أن نعرف ما هو الجزاء حيث أن الجزاء المترتب على عدم الالتزام بالقاعدة القانونية هو الذي يتم تطبيقه من قبل السلطة العامة وذلك على الشخص الذي يخالف القواعد القانونية، وهو جزاء مادي وغير مؤجل، ويتم تطبيقه على الشخص المخالف للقاعدة القانونية.

أنواع الجزاء

الجزاء الجنائي

وهو الذي يترتب على عدم اتباع القواعد الخاصة بقانون العقوبات، مما يؤدي لتعرض الشخص لعقوبة السجن أو الإعدام، أو قد يتعرض لدفع غرامة.

الجزاء المدني

وهو الذي يترتب على عدم اتباع القواعد الخاصة بالقانون المدني، وهناك العديد من أنواعه ومنها البطلان على سبيل المثال كبطلان التعامل في التركات، ومنه أيضاً التعويض عند تعرض الغير للضرر، فيكون على الشخص الآخر تعويضه طبقاً للجزاء المدني.

وبذلك نكون قد تعرفنا على تعريف القانون ووظائفه وذلك لأنها تختلف من مكان لأخر وفقًا للقواعد المتبعة في كل بلد.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق