صحة

كيف أنام بسرعة

0
(0)

كيف أنام بسرعة من منا لا يتساءل هذا السؤال في ضوء ما نتعرض له جميعاً من ضغوط ومشاكل يومية، والمعاناة من الظروف الراهنة والأحداث المتلاحقة حول العالم، بالإضافة للكثير من الأشياء الأخرى التي تستحوذ على تفكيرنا مما يجعلنا نعاني من الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل سريع، ولقد قررنا في هذا الموضوع التحدث عن كيفية مواجهة صعوبات النوم من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة للمساعدة على النوم السريع والتي سنتعرف عليها في سياق السطور التالية.

 كيف أنام بسرعة

كما ذكرنا يعاني الكثير منا من عدم القدرة على النوم نتيجة للعديد من الظروف خاصة مع انتشار فيروس كورونا المستجد، مما جعلنا قلقين على أنفسنا وعلى من حولنا، لذلك عليكم اتباع هذه الخطوات للمساعدة على النوم السريع والعميق.

اغلاق الهواتف وجهاز التلفاز

نستخدم الهواتف في حياتنا اليومية بشكل مكثف فنكاد لا نتركها طوال اليوم، كما أننا نأخذها معنا عند النوم أيضاً، وهي السبب الرئيسي لما نعانيه من عدم القدرة على النوم، بالإضافة لمشاهدة جهاز التلفاز بشكل زائد يجعلنا نهمين لمتايعة المزيد من الأخبار عن العالم من حولنا.

مما يجعلنا دائمين على التفكير بها وغير قادرين على النوم، نتيجة لانشغال العقل بهذه الأحداث، لذلك ينصح بإطفاء الأجهزة الالكترونية قبل النوم بنحو ساعة ليس من أجل القدرة على النوم فقط بل لتفادي أشرارها الأخرى ومنها الأشعة الناتجة عن هذه الأجهزة.

تهيئة الجو المثالي للنوم

ليس من المتوقع أنه بمجرد الدخول للحجرة للنوم سوف يتمكن الشخص من النوم بشكل فوري، بل يجب تهيئة الجو المناسب للنوم، وذلك من خلال ترتيب السرير بشكل جيد مع تغيير أغطية السرير، وتهيئة حرارة الغرفة، بحيث تكون دافئة في الطقس البارد، وباردة في الطقس الحار، كما يمكن رش عطر برائحة اللافندر المهدئ للأعصاب، مع إظلام الغرفة، أو إضاءتها بضوء خافت حتى يمكن النوم بشكل عميق.

ممارسة تمارين التنفس

وهي من الطرق البسيطة التي لها نتيجة فعالة، حيث يمكن استخدامها للتخلص من القلق والتوتر والمساعدة على الاسترخاء، ويمكن ممارستها أثناء الاسترخاء على السرير، من خلال وضع طرف اللسان خلف الأسنان العلوية، مع إطلاق الزفير بشكل قوي عن طريق الفم.

ثم اغلاق الفم والاستنشاق من خلال الأنف مع العد حتى الرقم 4، ومن ثم يتم حبس الأنفاس والعد للرقم 7، ثم فتح الفم والقيام بعملية الزفير مع العد للرقم 8، ويتم تكرار هذا التمرين لثلاثة مرات بحد أدنى حتى الدخول في النوم.

استخدام الزيوت المهدئة

وتتضمن بعض الزيوت العطرية التي لها قدرة على تهدئة الأعصاب ومنها زيت اللافندر، ويمكن استخدامه لاسترخاء والنوم السريع من خلال وضع كمية منه على منطقة الجبين وفيما بين الحاجبين للمساعدة على استرخاء الأعصاب والنوم بعمق.

الاستماع للأغاني المحيطة المريحة للأعصاب

ولهذه الموسيقى الهادئة مفعول رائع في المساعدة على النوم العميق، حيث يمكن تحميل بعض الأغاني الناعمة والهادئة من تطبيقات الأغاني، ثم التوجه للسرير ووضع السماعة في الأذن مع إغماض العينين، فمن المؤكد أنك ستتمكن من النوم بشكل سريع بعد الاستماع لهذه الموسيقى الساحرة.

نصائح للنوم السريع

يمكن اتباع بعض الأشياء البسيطة للتمكن من النوم العميق والسريع ومنها ما يلي:

  • الابتعاد عن النوم في منتصف النهار.
  • ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية حسب الرغبة.
  • يمكن ممارسة تمارين اليوجا في حالة المعاناة من القلق والتوتر المستمر.
  • عدم تناول الوجبات الدهنية قبل النوم.
  • التقليل من معدلات الكافيين التي يتم تناولها أثناء اليوم.
  • الانتظام على الاستيقاظ بشكل مبكر يومياً.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق