تقنية وعلوم

جوجل البحث العلمي GOOGLE SCHOLAR

0
(0)

جوجل البحث العلمي أو GOOGLE SCHOLAR من الطرق المستخدمة من العديد من الباحثين في العالم للحصول على المعلومات اللازمة لهم لكتابة الأبحاث العلمية، حيث يمكن الاستفادة من مئات الكتب الأكاديمية المتخصصة في العديد من المجالات العلمية وصياغة الأبحاث ذات القيمة من خلال الاطلاع عليها.

ما هو جوجل البحث العلمي

جوجل البحث العلمي ما هو إلا محرك بحث كمحرك جوجل المألوف ولكنه متخصص في الدراسات العلمية، حيث يتم البحث من خلاله على المواد الأكاديمية للحصول على المعلومات اللازمة للباحثين من الكتب والمقالات والرسائل العلمية والمدونات وغيرها من الأدوات التعليمية.

ما هي فوائد جوجل البحث العلمي

يتميز محرك البحث جوجل سكولار  بالعديد من الفوائد وإليكم تفصيل بها:

  • المصداقية في تقديم المعلومات: فهو يوفر أقصى قدر من المصداقية بنقل المعلومات لجميع التخصصات، فنحن نجد الكثير من المراجع المنتشرة على الانترنت لكنها لا تتسم بالمصداقية في نقل المعلومات بكل دقة كما هو الحال في جوجل البحث العلمي.
  • تحديد الصادر الأكثر صلة بموضوع البحث: وذلك للتسهيل على المستخدمين حيث أمكن في الوقت الحالي من خلال جوجل البحث العلمي العثور على الأبحاث المحددة لبعض التخصصات بعينها وكان ذلك يتطلب الكثير من الوقت والجهد فيما سبق.
  • إمكانية الاقتباس من الأبحاث الحائزة على تصنيف مرتفع: فجوجل البحث العلمي يمكن المستخدم من الوصول التي لها تصنيف مرتفع في موضوع البحث المطلوب مما يساعد على التوصل لأعلى جودة في البحث المقدم من قِبل الباحث.
  • التمكن من نشر وإعداد الأبحاث العلمية: فجوجل البحث العلمي يساعد الباحث على إعداد بحثه بمنتهى السهولة وكذلك نشره عبر الانترنت من خلال محرك البحث.
  • الحصول على تلخيص للأبحاث العلمية: عادة ما يبحث طلاب الدراسات العليا عن ملخصات للأبحاث العلمية لتوفير الوقت والجهد، وقد يحتاج ذلك لمجهود خرافي بدون استخدام وجل البحث العلمي، حيث يتم استخدامه بكل سهولة في معرفة الفروق بين الأبحاث المختلفة وأهمية كلاً منها والأفضل منها لموضوع البحث.
  • توفير وقت ومجهود الباحث: فقد كان الباحث فيما سبق يستغرق وقتاً كبيراً في اكتشاف المعلومات الجديدة من خلال المكتبات العلمية، ولكن أمكن في الوقت الحالي العثور على المادة المناسبة للبحث العلمي من خلال جوجل البحث العلمي.
  • التمتع بالعديد من الاختيارات: وذلك لوجود الكثير من المؤلفات للمادة العلمية الواحدة، ويساعد جوجل البحث العلمي الباحث على التوصل للأفضل بين الخيارات المتنوعة وبالعديد ممن اللغات.
  • تتبع المصدر العلمي: حيث يوجد نوع من الصلة بيم ما يتم عرضه من مؤلفات على جوجل سكولار وبالتالي يمكن تتبع مصدر الحصول على المعلومة وتوثيقها والإشارة للمصدر الأصلي لها.
  • نشر البحث العلمي: بعد أن ينتهي الباحث العلمي من مناقشة البحث ويحصل على الدرجة العلمية المطلوبة، فإنه بالطبع سوف يرغب في نشر ما أنتجه من دراسات علمية أو أدبية، ويساعد جوجل سكولار على نشر البحث العلمي للباحث والرفع من شهرته.

ما هو رابط جوجل البحث العلمي (GOOGLE SCHOLAR)

يمكن الدخول إلى جوجل البحث سكولار (GOOGLE SCHOLAR) من خلال هذا الرابط https://scholar.google.com

كيفية استخدام جوجل البحث العلمي

يمكن استخدام محرك جوجل البحث العلمي بمنتهى البساطة فله واجهة مشابهة لواجهة جوجل التقليدي للبحث، وعن طريقه يتم كتابة ما يرغب المستخدم في البحث عنه في المربع المخصص  للبحث بأعلى الصفحة، وبعد ذلك يتم النقر على الزر الخاص بالبحث، وبعدها سوف تظهر النتائج المطلوبة بشكل سريع.

كما توجد بعض الخيارات على محرك البحث، ومنها تاريخ المعلومات المراد العثور عليها، أو تحديد وقت زمني لها، وكذلك يمكن تحديد المراجع أو براءات الاختراع على سجل البحث، كذلك يمكن الاستفادة من البحث المتقدم أو التعديل على الإعدادات الخاصة بمحرك البحث.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق