صحة

فوائد سمك التونة

0
(0)

تعتبر الأسماك مصدرًا ممتازًا للبروتين، ومن أفضلها سمك التونة، حيث إن فوائد سمك التونة مختلفة، فهي تحتوي على أحماض دهنية، وحمض الدوكوساهيكسانويك، واثنين من أحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث أُثبِتَ علميًّا أن الاستهلاك المنتظم لسمك التونة من شأنه أن يقلل خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، ونقدم لكم اليوم فوائد سمك التونة للبشرة، والشعر، والجسم، فتابعوا معنا.

فوائد سمك التونة

يمكن أن يكون إدراج أسماك التونة في النظام الغذائي مفيدًا للصحة، فهي تساعد في تجنب العديد من المشاكل الجسدية، وتكمن فوائد أسماك التونة فيما يلي:

الحفاظ على صحة العظام

أُثبِتَ علميًّا أن سمك التونة غني بعنصر الكالسيوم، وفيتامين د، اللذان يلعبان دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام، كما يساعد فيتامين د في تقويتها.

تقوية جهاز المناعة

إذا كان جهاز المناعة في جسم الإنسان قويًا، فإن الخوف من الإصابة بالأمراض يقل، وأُثبِت علميًّا أن تناول سمك التونة يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على مناعة الجسم؛ لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعمل كمنظم للمناعة في جسم الإنسان؛ مما يكون لها تأثير إيجابي على صحة المناعة.

الوقاية من سرطان الثدي

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين د في الإصابة بسرطان الثدي، وكما نشِرت العديد من الأبحاث أن سمك التونة غني بفيتامين د إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى؛ لذلك فإن تناول كمية كافية منه قد يقي الإنسان من الإصابة بسرطان الثدي، ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول مدى فوائد سمك التونة المباشرة لسرطان الثدي؛ لذلك إذا كنت تعاني من مرض مميت مثل السرطان، فعليك أن تتلقى العلاج من قبل طبيب، حيث إن مجرد استخدام العلاجات المنزلية ليس بالقرار الصحيح.

تفيد العيون

نُشر العديد من الأبحاث تثبت أن الاستهلاك المنتظم للتونة له تأثير إيجابي على الضمور البقعي المرتبط بالعمر، ومع ذلك لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول هذا الموضوع.

حماية القلب

تحتوي أسماك التونة على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل من أمراض القلب الدهنية، وكذلك من خطر الموت القلبي، وذلك وفقًا لأبحاث عديدة نُشرت في العديد من المواقع للتصديق على مصداقية هذه المعلومة.

 فوائد أسماك التونة للشعر

إن لسمك التونة فوائد عديدة للشعر، فهو يمنع تساقطه، ويعزز نموه، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ب12، الذي يساهم في تكوين كريات الدم الحمراء الحاملة للمواد الغذائية، والأكسجين إلى فروة الرأس، وبصيلات الشعر، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين د الذي يمنع تساقط الشعر، والبروتينات المهمة، مثل: الكيراتين الذي يزيد من تكوين الشعر بالكامل.

تعرف من هنا على افضل علاج للكحة بأنواعها الجافة والمزمنة والليلية.

فوائد سمك التونة للبشرة

التونة كجزء من نظام غذائي متنوع ومتوازن، فهي تحتوي على العديد من الفوائد، ومن أشهر هذه الفوائد للبشرة ما يلي:

  • حماية البشرة من ظهور الترهلات، والتجاعيد؛ لاحتوائها على فيتامين هـ.
  • تساهم في إبقاء البشرة مرنة، ورطبة.
  • تساهم في زيادة نضارتها، وبريقها.
  • حماية البشرة من الأشعة الضارة، مثل: الأشعة فوق البنفسجية؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة، والزنك.

وفي الختام… عزيزي القارئ بعد أن علمت فوائد سمك التونة للشعر، والبشرة، والجسم، ينبغي عليك تناول هذا النوع من السمك بانتظام، وتضمينه في نظامك الغذائي؛ لحماية جسدك من العديد من الأمراض، وللحفاظ على البشرة والشعر آمنين،  وإذا كانت لديك أي شكوك حول فوائده في مرض محدد، فقم باستشارة الطبيب على الفور؛ ليخبرك إذا كان مفيدًا وآمنًا أم لا.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق