علوم إنسانية

العلوم الإنسانية مجالاتها و أهميتها

0
(0)

العلوم الإنسانية هي أحد العلوم المتخصصة في دراسة كل ما يتعلق بالجوانب البشرية من ثقافة وسلوك، وذلك عبر استخدام المنهج التحليلي والنقدي، وإيجاد إجابة عن التساؤلات التي ترتبط بالقيم المشكلة لوعي الإنسان، وكيفية التعبير عن النفس، وهي مختلفة عن العلوم الأخرى من الناحية المنهجية والموضوعية، واليكم المزيد من التفاصيل عن العلوم الإنسانية.

العلوم الإنسانية

يمكن التعبير عن العلوم الإنسانية على أنها دراسات لتحليل النشاط البشري والخبرات المتنوعة للبشر، ويتم استخدام آليات محددة للتعرف على تجارب البشر وتدوينها للوصول لتفسير شامل لها، وتتفرع العلوم الإنسانية لبعض المجالات الأخرى مثلها مثل باقي العلوم، وسوف نتعرف معاً على هذه المجالات.

مجالات العلوم الإنسانية

يندرج أسفل العلوم الإنسانية مجموعة من العلوم الأخرى وهي كالتالي:

علم الآثار

وهو متخصص في دراسة بقايا الحضارات الإنسانية الناتجة عن معيشة الإنسان القديم، وقد تصل الحقبة التي يدرسها هذا العلم لملايين السنين، كما يدرس الحضارة المعاصرة أيضا، وينقسم بدوره لعدد من الأنواع وهي كالتالي:

  • الآثار الحيوية: ويهتم بدراسة البقايا البشرية الناتجة عن حياة البشر السابقون.
  • الآثار الحيوانية: ويدرس الآثار المتبقية عن الحيوانات.
  • الحفريات القديمة: ويدرس كل ما هو متصل بالأجزاء المتبقية من النباتات أو الحفريات القديمة.
  • علم دراسة الصخور: والأدوات التي تساهم في الوصول للمناطق الأثرية.

علم الدين المقارن

ويُقصد له دراسة مختلف العادات والتقاليد والعقائد الخاصة بالأديان المختلفة، فهو يتناول الأسس التي قامت عليها الأديان من منظور علمي، للتوصل إلى الأشياء المشتركة أو الاختلافات بين هذه الأديان من وجهة نظر فلسفية.

علم التاريخ

لا يمكننا تجاوز العلوم الإنسانية دون الحديث عن علم التاريخ لدوره الكبير في الحياة الإنسانية، فهو يعكس مدى تطور وتقدم الإنسان في العصور التاريخية المختلفة، عبر دراسة الأحداث لتاريخية والثقافية والاجتماعية للمجتمعات الإنسانية في كل وقت أو زمان، كما يساهم في استفادة الأجيال الحالية من خبرات الأجيال السابقة، ويساعد على الاتصال الحضاري في الأزمنة المختلفة.

علم الفلسفة

وهو من العلوم التي تهتم بالتحليل باستخدام العقل والمنطق للظواهر الإنسانية المختلفة، ويطرح علم الفلسفة العديد من الأسئلة في محاولة لإيجاد إجابة منطيقة عليها ومنها هل تساعد حواسنا على الوصول للحقيقة بشكل دقيق، كيف يجب أن يعيش الإنسان، وغيرها من الأسئلة الفلسفية الهامة، وتساعد الإجابة على هذه الأسئلة على إكساب الفلاسفة لأدوات ومهارة التفكير النقدي والتحليل الدقيق للأشياء من حولهم.

علم الأدب

وهو عبارة عن بعض الأعمال من النثر أو الشعر التي يؤلفها الأدباء الذين يتميزون بقدرتهم وموهبتهم العالية في التصوير والتعبير عن ما يجول في أنفسهم، وقدرتهم على اخراج مشاعرهم بسلوب أدبي جمالي تبعاً لبعض القواعد المنظمة لذلك، ومن الفنون الأدبية الشعر والسرد الأدبي والدراما التي تتضمن الكثير من الوصف والإبداع الخيالي.

أهمية العلوم الإنسانية

تمثل العلوم الإنسانية أهمية كبيرة في حياة الإنسان، ومن أهم فوائدها ما يلي:

  • هي القاعدة الرئيسية للكثير من الوظائف، فمن يدرس هذه العلوم يكون لديه مهارة كبيرة في التحليل النقدي مما يجعله متميزاً في مجال العمل عبر اكسابه القدرة على التكيف والتعبير عن النفس.
  • توفر العلوم الإنسانية فرصة لإكمال التعليم لمن لم تتاح لهم الفرصة في الحصول على درجات علمية مرتفعة عبر استكمال تعليمهم العالي والحصول على درجات متقدمة من خلال دراسة العلوم الإنسانية، فيمكن لدارس التاريخ مثلاُ الدراسة في مجال الأدب للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه مما يمنحه شهادة علمية كبيرة يفتخر بها عبر دراسته لأي من فروع العلوم الإنسانية على اختلاف أنواعها.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق