تقنية وعلوم

تعريف المادة وحالاتها ومكوناتها

1
(1)

تعريف المادة حيث تتعدد أشكال المادة وتطبيقاتها من حولنا، فالكتاب والمنضدة والقلم جميعها من أنواع المادة ولكن تختلف حالاتها من شكل إلى آخر، فحتى الهواء يتكون من المادة، كما أن المادة تتكون من جسيمات تساهم في إخراجها بشكلها النهائي، وسوف نوضح في هذه السطور المزيد من المعلومات عن المادة، فتابعونا.

تعريف المادة

يتم تعريف المادة بأنها أي شيء له حجم وكتلة محددة ويشغل حيز من الفراغ، سواء كان هذا الشيء ملموس أو غير ملموس حتى النجوم والكواكب تتكون من المادة، وتحتوي المادة بداخلها على بعض الجسيمات التي يُطلق عليها اسم الذرات، وكل ذرة منها تحتوي على جسيمات أخرى متناهية في الصغر.

حالات المادة

يوجد للمادة ثلاث أنواع رئيسية من الحالات بالإضافة لحالة إضافية أخرى وهي البلازما، واليكم تفصيل بهذه الحالات:

الحالة الصلبة

تتميز المواد الصلبة بوجود شكل محدد لها لا يحدث له أي تغير، كما لا يتغير حجمه الثابت كالكتاب أو الكرسي وغيرهم من الأشياء المصنوعة من المواد الصلبة التي تتصف بترابط كبير بين الجزيئات وبالتالي يكون من الصعب إحداث تغيير من شكلها أو حجمها، وذلك بسبب الحركة الصغيرة جداً لجزئياتها، ويوجد نوعين من المواد الصلبة وهم المواد البلورية، والمواد الغير منتظمة.

الحالة السائلة

المادة السائلة من حالات المادة، ولكنها تختلف تماماً عن المادة الصلبة لأنه يمكن التغيير من شكلها وحجمها بمنتهى السهولة، كما أنها تتخذ شكل الإناء التي يتم وضعها به، وذلك بسبب تقارب جزيئاتها من بعضها ولكن بدون ترتيب محدد، ويكون له حجم ثابت لو وضعت في أي وعاء، ولكنها لا تقبل الضغط، وتتوزع القوى خلالها بطريقة متساوية.

الحالة الغازية

تتصف المادة الغازية بتباعد جزيئاتها عن بعضها البعض ولا يمكن التحكم بحجمها أو شكلها، وبسبب تباعد الجزئيات الخاصة بها يمكن أن يمر أي شيء من خلالها بسهولة نتيجة عدم وجود ترابط بين الجزئيات، وحركتها العالية، وتستجيب المادة الغازية للضغط عبر تصغير الإناء الذي يتم وضعها به، حيث يحدث تقارب للجزئيات بسبب هذا الضغط، ويزداد التصادم بين الجزيئات خاصة مع رفع درجة الحرارة عبر التسخين حتى مع ترك حجم الوعاء ثابتاُ، فالمواد الغازية تملك طاقة حركية كبيرة تتمكن من كسر الروابط بين جزيئاتها.

حالة البلازما

لا تعبر حالة البلازما عن المواد الموجود على كوكب الأرض، ولكنها تعبر عن المواد المنتشرة في الكون، فهي عبارة عن جزيئات مشحونة بطاقة حركية كبيرة جداً، ويتم صنع إشارات مضيئة من غازات الأرجون والهيليوم عبر جعلهم في حالة البلازما من خلال استخدام الكهرباء، كما تُعد النجوم عبارة عن كرات من البلازما ولكنها ساخنة جدا.

تعريف المادة الصلبة والغازية والسائلة

اليكم تعريف كلاً من المادة الصلبة والغازية والسائلة:

  • تعريف المادة الصلبة: هي عبارة عن تجمع للجسيمات بشكل محكم بدون تحرك للجزيئات، بينما تتحرك الالكترونات بذرة المواد الصلبة بشكل مستمر، ولكنها لا تؤثر بها وتبقى ثابتة في نفس الموضع.
  • تعريف المادة الغازية: هي أحد أشكال المادة التي تكون المساحة بين جزيئاتها كبيرة جداً مما يسمح لها بالحركة والانتشار بسبب طاقتها الحركية العالية.
  • تعريف المادة السائلة: وهي أيضاً من حالات المادة التي لا تتجمع خلالها جزئيات المادة بشكل محكم، مما يجعل ذراتها تتحرك بمنتهى السهولة.

مكونات المادة

تتكون المادة من جسيمات في منتهى الدقة أو الصغر يُطلق عليها اسم الذرات، وقد تم التوصل لهذا الاكتشاف في القرن الخامس السابق للميلاد من خلال الفيلسوف ليوكيبوس وديموقريطوس في اليونان، وأبسط ذرة هي ذرة الهيدروجين، وتتكون الذرات بدورها من بروتونات والكترونات ونيوترونات، والبروتونات هي أجسام موجبة الشحنة، والنيوترونات أجسام متعادلة الشحنة، والالكترونات هي عبارة عن أجسام تدور حول نواة الذرة وتكون سالبة الشحنة.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق