رياضة وترفيه

توتنهام أحد أعرق أندية كرة القدم الإنجليزية

0
(0)

توتنهام أحد أعرق أندية كرة القدم الإنجليزية، في 5 سبتمبر 1882 تم تأسيس النادي ويوجد شمال العاصمة لندن، يشارك بالدوري الإنجليزي الممتاز، ويخوض النادي المباريات الرسمية له على أرض توتنهام هوتسبير ملعبه الجديد، والذي تتسع القدرة الاستيعابية له لتضم 62 ألف شخص، والألوان الخاصة للنادي هى ” الأزرق الداكن والأبيض”.

مسيرة نادي توتنهام

في 1901 فاز النادي للمرة الأولى بكأس الاتحاد الإنجليزي ليصبح بعد ذلك أول نادي يحصل على لقب كأس الاتحاد الإنجليزي وذلك منذ نشأة دوري كرة القدم، في موسم 1960 كان أول فريق يحقق ثنائية كأس إنجلترا والدوري الإنجليزي الممتاز، وفي 1963 كان أول فريق يفوز بكأس الكؤوس الأوروبية، وفي عام 1972 حصل علي لقب الدوري الأوروبي، ويعد من أكثر الأندية التي وصلت لنهائي الدوري الأوروبي، وفي 2019 نجح في الوصول إلى نهائي الدوري الأوروبي إلا أنه خسر.

ويعد النادي الفريق الرابع بعد نادي “آرسنال، وليفربول، ومانشستر يونايتد” بعدما نال 26 لقب، وعلى المستوى القاري نجح النادي في الحصول مرتين علي كأس الاتحاد الأوروبي، وحصل أيضاً لمرة واحدة على كأس الكؤوس أبطال أوروبا، “جيمي غريفز” هو هداف النادي التاريخي حيث نجح في إحراز 266 هدف، “ستيف بريمان” شارك في الكثير من المباريات حيث بلغ عددها 854 وذلك من عام 1969 وحتى عام 1986م.

ومن أشهر التدريبات التي شهدتها لندن، ديربي شمال لندن وكانت بين توتنهام هوتسبير ضد نادي آرسنال، بدأ عام 1887 وهو ديربي محلي وكان لقاء ودي إنتهى بسبب الظلام وكانت النتيجة لصالح توتنهام هوتسبير، وفي 1909 كان أول لقاء بينهما بالدوري إلا أن النتيجة جاءت لصالح آرسنال الأكثر فوزاً بالديربي.

وفي 2018 بمنافسات كأس الرابطة المحترفة كان آخر لقاء بينهما وإنتهى لصالح توتنهام، ويرجع سبب العداوة بين الفريقين إلي إنتقال آرسنال في عام 1913 من ملعب “مانور” إلى ملعب “هايبري” ليصبح على مقربة من ملعب توتنهام ” هارت لين” مما سبب غضب جماهير توتنهام.

الصراع بين توتنهام والفرق الأخرى

زادت حدة الصراع بين الفريقين في عام 1919 حيث جاء ترتيب آرسنال الخامس بين الأندية المشاركة في الدوري بدرجته الثامنة، وذلك عندما قرر الاتحاد زيادة فرق الدرجة الاولى ليصبح عددها 22 نادي، إلا أنه لم يستمر بقاء  النادي بالدوري قبل الحرب العالمية الأولى وذلك بناءً علي قرار اتحاد كرة القدم، ولم تنتهي العداوة بل تفاقمت.

بعد قرار آرسنال بتغيير الشعار الخاص به، أيضاً تبادل بعض اللاعبين بين الفريقين، على سبيل المثال انتقال ” سول كامبل ” من توتنهام إلى آرسنال في 2011، يتبادل جماهير كل من توتنهام وتشيلسي الكراهية أيضاً وذلك منذ فترة طويلة، وكانت أول الأحداث التي سارت الجدل ما حدث بالجولات الأخيرة للدوري 1910 وذلك فوز توتنهام على تشيلسي.

مما أدى إلى هبوط تشيلسي للدرجة الأولى، أيضاً ما حدث بنهائي الكأس 1967 والذي جمع بين فريقين للندن، حيث حرم تشيلسي من اللقب بعد فوز توتنهام، وعندما هبط نادي تشيلسي نتيجة فوزه، أثيرت الفوضى في المباراة وذلك بعد نزول الجماهير للملعب، وبمرور سبع سنوات على هذه الواقعة، تم كسر بعض الحواجز بملعب ستامفورد من قبل جماهير توتنهام.

الملاعب الخاصة بالنادي

ملعب وايت هارت لين : يوجد بعاصمة لندن في منطقة توتنهام، وتم تأسيسه في 1899 ويعد الملعب الرسمي لنادي توتنهام، وتتسع القدرة الاستيعابية للملعب لتضم 36.284 متفرج، وتتم عليه بعض مباريات المنتخب.

ملعب توتنهام هوتسبير : قيد الإنشاء ويوجد بعاصمة لندن، وتصل القدرة الاستيعابية للملعب إلى 62.62 ألف متفرج، مما يعد من أكبر الملاعب بالدوري الإنجليزي والعاصمة لندن.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق