رياضة وترفيه

بايرن ميونيخ من بين الأندية الأكثر تتويجا في العالم

3
(1)

يتواجد نادي بايرن ميونيخ بمدينة ميونيخ الألمانية وهو أحد الأندية الرياضية المشهورة بألمانيا لكرة القدم، وقد ذاع صيته عبر تاريخ كرة القدم حيث عرف عنه أنه أفضل وأقوى الفرق الألمانية لكرة القدم حصداً للألقاب، حيث نجح النادي في الحصول على لقب الدوري الألماني ل٢٩ مرة، أيضاً حصل على ٥ ألقاب بدوري أبطال أوروبا، كما يمتاز النادي بالجماهيرية الواسعة بألمانيا، تعرف على مسيرة النادي العريق في السطور التالية.

مسيرة نادي بايرن ميونيخ

تم تأسيس النادي في ١٩٠٠، لم يتم اختيار النادي للمشاركة في بداية مواسم “البوندسليغا” في ١٩٦٣ علي الرغم من حصوله على بطولة الدوري ١٩٣٢، في منتصف فترة السبعينيات شهد النادي ما تسمى بالحقبة الذهبية.

حيث نجح في الفوز ثلاث مرات على التوالي بدوري أبطال أوروبا تحت قيادة ” فرانز بيكنباور”، ومنذ ذلك الوقت يستمر تألق النادي، وهو من أحد الأندية الألمانية الأكثر نجاحاً في الفترة الماضية، حيث نجح النادي في العشر سنوات الأخيرة بفوز خمس بطولات في الدوري الألماني، وفي ٢٠١٣ حصل النادي على آخر لقب أوروبي وذلك عندما فاز للمرة الخامسة في تاريخه بدوري أبطال أوروبا.

ومن الناحية الاقتصادية يعد النادي الألماني الأول من حيث الإيرادات، بينما على الساحة العالمية فهو الرابع وفقاً للتقرير المقدم من مجموعة “ديلويت” وبلغت إيراداته في ٢٠١٤ إلى 474 مليون يورو وترجع ملكية النادي إلى الأعضاء المنتمين له ويصل عددهم ١٨٥ ألف.

يلعب النادي المباريات الرسمية له منذ عام ٢٠٠٥ على الملعب الخاص به ” الأليانز أرينا” والذي تتسع القدرة الإستيعابية له إلي ٧١.١٣٧ ألف شخص، وللنادي نشاطات رياضية أخرى غير الكرة ” كرة الطاولة، الجمباز، كرة السلة، كرة اليد، الشطرنج” ويحتل النادي المرتبة الثانية حالياً من بين ترتيب الأندية الأوروبية والذي أصدره الاتحاد الأوروبي.

الملعب الخاص بالنادي

ملعب أليانز أرينا وهو الملعب الرئيسي للنادي ويوجد بمدينة ميونيخ الألمانية، وفي ٢٠٠٥ تم إفتتاحه وتصل القدرة الاستيعابية للنادي في المباريات الدولية إلى٨١٢ .٦٧ وفي المباريات المحلية٤٣٧ .٧١ شخص، وهو واحد من أكبر الملاعب بالعالم وترجع تسمية الملعب بذلك الأسم نسبة لشركة التأمينات “أليانزا” وذلك بعد تمويلها للمشروع، وهو من الملاعب الألمانية التي تم تأسيسها لكأس العالم ٢٠٠٦، وشهد الملعب المباراة الإفتتاحية والتي دارت بين ” كوستاريكا وألمانيا”، أيضاً شهد الملعب في ٢٠١٢ النهائي لدوري أبطال أوروبا، وكان أول هدف تم إحرازه في الملعب للألماني ” أوين هارغريفز”.

أبرز المنافسين لنادي بايرن

” بوروسيا دورتموند” أحد أقوى المنافسون المحليين لنادي بايرن ويرجع السبب في ذلك  إلى التنافس الشديد بينهما على ألقاب ” البوندسليغا”، وتم تجديد اللقاء بينهما في كأس ألمانيا ٢٠٠٨-٢٠١٢، وفي ١٩٩٨ بنهائي الدوري لأبطال أوروبا كانت المواجهة الأكثر شراسة بين الفريقين والتي شهدها تاريخ المنافسات الأوروبية، ويعد نادي بايرن من الأندية الرياضية التي تمثل ألمانيا.

يعد نادي ميونيخ ١٨٦٠ أهم وأبرز غرماء “بايرن” حيث يمثل نادي بايرن طبقة رجال الأعمال بينما يمثل نادي ميونيخ ١٨٦٠ الطبقة العاملة، وعلى الرغم من المنافسة القوية بين الفريقين إلا أن نادي بايرن لم يتخلى عن دعم ميونيخ ١٨٦٠ وذلك أثناء الأزمات المالية.

وفي العشرينيات من القرن السابق كان المنافس اللدود بايرن نادي ” نورمبرغ”، وكان مستوى الفريقين في ذلك الوقت متقاربا، إلا في نهاية العشرينيات والثلاثينيات حقق نادي “نورمبرغ” نجاحاً كبيراً حيث حصل على الدوري خمس مرات، وبالنسبة الغرماء البايرن على الصعيد الأوروبي، فيعد كل من نادي ” ريال مدريد، إيه سي ميلان الإيطالي، مانشستر يونايتد” أكبر الغرماء شراسة وقوة لنادي بايرن.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق