رياضة وترفيه

نادي ليفربول الانجليزي : ناد عريق بماض وحاضر متميزين

5
(1)

ليفربول اختصار للمصطلح الإنجليزي football club Liverpool وهو أحد الأندية الإنجليزية الأكثر شهرة في كرة القدم، تم تأسيسه عام ١٨٩٢ ويوجد بمدينة ليفربول، ويرجع الفضل في نشأته إلى رجل الأعمال “جون هولدينغ”، ويلقب النادي بلقب “الريدز” نسبة إلى اتخاذ الأحمر لوناً له، ويشارك حالياً بالدوري الإنجليزي الممتاز، you will never walk alone هذا هو الشعار الرسمي لنادي ليفربول.

مسيرة نادي ليفربول

نجح النادي في حصد ١٢ لقب وذلك على ساحة القارة الأوروبية، وحصل لـ ٦ مرات على لقب دوري أبطال أوروبا وأيضاً لقب كأس الاتحاد الأوروبي ثلاث مرات، ولم يكتفي النادي بالألقاب السابقة حيث حصل لثلاث مرات على لقب كأس السوبر الأوروبي، ويحتل المرتبة ٤٣ بين الفرق الأوروبية معتمداً في ذلك على الإنجازات التي حققها النادي في المنافسات الأوروبية في الخمس سنوات الأخيرة.

وعلى الصعيد المحلي ويعد ثاني أكثر الأندية إحرازاً للقب الدوري وذلك بـ ١٨ بطولة، وفي عام ١٨٩٢ حصل النادي على بطولة دوري لانكشاير، كما نال لقب الدوري بدرجته الثانية لأربع مرات، حصل ليفربول على ١٥ لقب وذلك بكأس الدرع الخيرية، وفي كأس الاتحاد الإنجليزي حصل على ٧ ألقاب، بينما بكأس الرابطة الإنجليزية حقق ٨ ألقاب، ليصير بذلك مجموع البطولات المحلية التي شارك بها ٥٤ بطولة.

وحقق النادي نجاحاً كبيراً بفترة السبعينيات والثمانينات، وذلك عندما أحرز النادي سبع كؤوس أوروبية و١١ لقب دوري، ويخوض النادي منافسات قوية وذلك ضد كل من مانشستر يونايتد وإيفرتون، ومنذ عام ١٩٦٤ يلعب النادي بالملابس الحمراء.

ويعد ملعب “الأنفيلد” الملعب الخاص بنادي ليفربول وذلك منذ تأسيسه، نادي “إيفرتون” الخصم اللدود ليفربول والتي جمعت بينهما مباراة عرفت ديربي الميرسيسايد، أيضاً من المنافسات القوية التي خاضها النادي والتي سجلت بتاريخ كرة القدم الإنجليزية، تلك المباريات التي جمعت بين ليفربول ونادي مانشستر يونايتد، وذلك لتاريخها الحافل بالألقاب، حيث نجح مانشستر في الحصول على ٦٢ لقب، بينما أحرز نادي ليفربول ٥٩ بطولة.

على المستوي الاقتصادي وحسب تقرير مجلة “فوربس”، يحتل النادي المرتبة العاشرة بين الأندية الغنية اقتصادياً بالعالم، والخامس بإنجلترا حيث وصلت القيمة السوقية للنادي في ٢٠١٤ ا إلي ٦٩١مليون دولار، بينما يحتل النادي المرتبة الثامنة بقائمة أغلى ١٠ علامات بتاريخ كرة القدم، وفي أكتوبر ٢٠١٠ تملكت مجموعة فينواي الرياضية نادي ليفربول، ويعد النادي من أحد أعضاء مجموعة جي-١٤ للأندية الأوروبية.

ملاعب نادي المارد الأحمر

١- ملعب أنفيلد

يوجد بمدينة ليفربول وهو الملعب الخاص بالنادي، تم تأسيسه في ١٨٩٢ وتصل القدرة الاستيعابية للملعب إلى 0٢٧٦ .٤٥،  ويقسم الملعب لأربع مدرجات وعندما قابل ليفربول نادي “ولفرهامبتون”، سجل الملعب أكبر عدد الحضور حيث بلغ عدد الحاضرين ٩٠٥ .٦١ متفرج، أطلق علي بوابتان للملعب أسماء أحد مدربي النادي “بيل شانكلي، بوب بيزلي”.

٢- ملعب ليفربول برينتون بارك

يوجد بمقاطعة ميرسيسايد بإنجلترا وتم بنائه في ١٨٨٥ بينما تم افتتاحه في ١٩١٢ وتصل القدرة الاستيعابية للملعب لحضور ١٦ ألف شخص.

٣- مركز ميلوود للتدريب

يوجد بمدينة ليفربول وهو معد للتدريبات الرياضية الخاصة بالنادي وذلك منذ خمسينيات القرن الماضي وكان بحالة سيئة إلى أن تم تطويره على يد “بيل شانكلي”، وكان آخر تجديد له في ٢٠٠١ في عهد “جيرارد هولييه” الفرنسي، وكان “جون هولدينغ” مؤسس ليفربول ومالك ملعب الأنفيلد أول من تولى رئاسة النادي، استطاع الحفاظ على منصبه حتى عام ١٩٠٤ إلى أن تولى “جون ماككينا” رئاسة النادي، ومرت على النادي فترة من الإنجازات وذلك أثناء تولي جون سميث رئاسة النادي، حيث استطاع الفريق الفوز بـ ٣٦ بطولة وذلك قبل أن يترك رئاسة النادي في ١٩٩٠

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق