صحةمطبخ

فوائد الرمان و العناصر الغذائية التي يحتويها

0
(0)

يعد الرمان من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، والفيتامينات والمعادن، ويمكن أكله أو تناوله كعصير، ليحصل الجسم على فوائد الرمان الصحية، وحماية الجسم من بعض الأمراض, مثل الضغط والقلب, ويساعد الرمان على خفض الوزن، والوقاية من السرطان.

العناصر الغذائية التي يحتويها الرمان

يضم الرمان مجموعة من الفوائد العلاجية، وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية بمعدلات كبيرة، حيث يتكون من الآتي:

الألياف

يحتوي الرمان على نسبة كبيرة من الألياف، فمعدل 100 جرام من الرمان يقدر ب4 جرام من الألياف، أي يحصل الجسم على 12% منه، وهو ما يساعد في الوقاية من الإمساك، والسرطان، والأمراض المزمنة.

فيتامين ج

فهو مصدر غني به، ومعدل 100 جرام من الرمان يساعد الجسم في الحصول على 17% من احتياجه لفيتامين ج، وهو فيتامين هام لتقوية المناعة، كما يحتوي على فيتامينات أخرى هامة, مثل فيتامين كـ الذي يمنع تجلط الدم.

مضادات للأكسدة

يحتوي الرمان على “الفلافونويدات”، و”البولي فينولات”، وهي مضادات للأكسدة تعمل سويًا لمكافحة الأمراض.

الكربوهيدرات والماء

من مكونات الرمان الأساسية الماء والكربوهيدرات، حيث تحتوي الحبة الواحدة من الرمان على 80% من وزنها ماء، وتتضمن 12% من الكربوهيدرات، وتمنح حبة الرمانة الواحدة متوسطة الحجم نحو 51 سعرة حرارية، وبالتالي يمكن استخدام الرمان في وصفات تقليل الوزن.

المعادن والعناصر الغذائية

يحتوي الرمان على نسبة كبيرة من الكالسيوم، والحديد، والنحاس، والمنغنيز، والبوتاسيوم، وجميعهم عناصر هامة لصحة القلب.

فوائد الرمان الصحية

يحتوي الرمان على الكثير من المركبات النباتية المفيدة، ولذا فيكتسب الجسم منه العديد من الفوائد الصحية، منها الآتي:

  1. تعزيز نضارة البشرة: حيث إنه له دور فعال في المجال التجميلي، فيقلل ظهور علامات الشيخوخة؛ لأن مكوناته الطبيعية تساعد في حماية الجلد والخلايا من أعراض الشيخوخة.
  2. خفض مستوى الكوليسترول: حيث يمنع الرمان أكسدة الكوليسترول الضار، مع حماية القلب والشرايين من التصلب.
  3. الوقاية من فقر الدم: يحتوي الرمان على نسبة كبيرة من الحديد، فهو يعوض نقص الحديد بالجسم، وهو عنصر هام لتخفيف الالتهابات، وعلاج التهاب العيون، والوقاية من هشاشة العظام.
  4. تعزيز صحة الأسنان: حيث يساعد في تقليل التهابات اللثة، ويقلل من أمراض الفم، لما يحتويه من مضادات للأكسدة تمنع تجمع البكتيريا داخل الفم.

الآن ستتمكن من عمل وصفات أفوكادو للفطور سهلة ولذيذة ومغذية.

الفوائد الصحية لعصير الرمان

يرغب الكثير في تناول الرمان على هيئة عصير، خاصةً وأن الكثير لا يفضل تقشيره وفرط لبه لتناوله، ومن أبرز الفوائد الصحية لعصير الرمان ما يلي:

  • إذابة الدهون: من فوائد الرمان إذابة دهون الجسم وخاصة منطقة البطن والجوانب، فهو محفز هائل لحرق الدهون، وتناول عصير الرمان يوميًا يمنع تكوين أي دهون جديدة في تلك المناطق.
  • غني بالفيتامينات: فالرمانة الواحدة تحتوي على أكثر من 40% من احتياج الجسم لفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين كـ، كما أنه مصدر غني بالبوتاسيوم.
  • يساعد على تنشيط الذاكرة: فتناول عصير حبات الرمان يوميًا يساعد على تحسين الذاكرة، كما أن مضادات الأكسدة داخل حبات الرمان يكون تركيزها عالي، وهو مايحمي من مرض الزهايمر.
  • الوقاية من السرطان: وقد أوضحت الدراسات أن الرمان يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا.
  • يساعد في خفض ضغط الدم: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة بالرمان على خفض ضغط الدم المرتفع، والمحافظة على الدماغ والقلب وشرايينه.

يعد الرمان من الفواكه المستخدمة في مختلف الأغراض منذ القدم، ومصدر هذا النوع من الفاكهة بلاد الفرس، وعلى الرغم من فوائد الرمان الكثيرة، إلا أن المختصون يحذرون من تناول كمية كبيرة منه، خاصةً لمن يعانون من المرض السكري، لأنه يرفع مستوى السكر في الدم لما به من نسبة عالية من السكر.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق