تاريخ

تعريف الحضارة وصفاتها وشروط قيامها وأشهر الحضارات القديمة

0
(0)

تعريف الحضارة هي تلك الآثار التي تشير للأمم السابقة، والتي تكون واضحة الأثر، ولها بصمة في التاريخ تؤثر بها على شتى بقاع الأرض، ومختلف البلدان، فالحضارات القديمة لا تزال تذكر إلى الآن، ومنها الحضارة الإسلامية، والحضارة الرومانية، وحضارة الإغريق، وبالنسبة لمصر الحضارة الفرعونية القديمة التي برعت في وضع بصمة يشهد التاريخ بعظمتها على مر العصور.

تعريف الحضارة

قد يكون هناك ثمة اختلاف فيما بين الآراء لبعض الأشخاص عن تعريف الحضارة ، وقد يختلف التفسير لمعناها من شخص لآخر.

تعريف الحضارة لغة

  • هو الذي تم أخذه من فعل حضر، والمقابل للفظة حضارة في اللغة العربية هو لفظ بداوة.
  • الحياة الحضرية هي التي تكون متركزة في العيش بجانب مصادرها، ومواردها، أما بالنسبة للحياة البدوية فيعتبر نوع الحياة لها قبلي، فيعد الانتقال من منطقة لأخرى هو طبيعة الحياة البدوية.
  • يمكننا القول أن الحياة ذات النمط الحضري تعني ثبات الأوضاع المعيشية، واستقرارها.

تعريف الحضارة اصطلاحا

الحضارة كاصطلاح تعني المجموعة من المظاهر الخاصة بالحياة العلمية، والفكرية، ونشاطات المجتمع بكل أنواعها، هذا بالإضافة للمظاهر الاجتماعية الخاصة بكل مجتمع.

  • كل الحضارات الإنسانية التي وجدت في أزمان سابقة اعتمدت كل منها على الأخرى، فأي حضارة لاحقة، كانت هي المتممة للحضارة السابقة.
  • الحضارات القديمة من بين إسهاماتها أنها تضع لبنة البناء الحضاري للإنسانية بالعالم كله، كل مجتمع، وكل بلد يأخذ من سابق الحضارات ما يناسب مفاهيمه، ويبني عليها أسس حضارته.

صفات الحضارة

الحضارة ليست الشيء المبهم الغريب، لكنه يمتاز ببعض الخصائص والصفات والتي من بينها ما يلي:

  • الحضارة قد يصحبها تغير، ولكن هذا التغير لا يتم فجأة، وفيه شيء من التدرج.
  • من بين خصائص الحضارة، أنها تعنى بالإنسان، وتعرف على أنها الحضارة الإنسانية، أي مختصة بالشأن الإنساني، ولا تعنى بأي كائن حي آخر.
  • إن الحضارة هي تلك التي تكون متواجدة في التفكير الخاص بكل إنسان ممتدة إلى كافة جوانب عقله، وهو بذلك يكون على علم بأن الماضي متصل بالحاضر، وهو الباعث على المستقبل.
  • الحضارة تعد بشكل أو بآخر جاذبة لمن يعيشها، فلا يستطيع أي إنسان يعيش في مجتمع حضاري ألا يلمس جوانب تطوره، أو يحتك بعوامل تحضره.

يمكنك أيضًا التعرف على الفرق بين النبي والرسول.

ما هي شروط قيام حضارات الشعوب؟

أهم الشروط التي تجعل الشعوب تسير على الدرب الصحيح لقيام الحضارة ما يلي:

  • الاستقرار المعيشي، أي عدم التنقل من منطقة إلى أخرى، ويعتبر الاستقرار من الشروط الرئيسية لنشوء التطور والازدهار في المجتمعات.
  • السلوك التعاوني، والذي يعد من بين أهم ما يجب تواجده فيما بين أبناء المجتمع الواحد، فالاستقرار للإنسان في بقعة واحدة من الأرض، تجعله بحاجة للاحتكاك بمن هم مثله من الأشخاص الذين يقطنون بنفس مكان عيشه.
  • القدرة الممتازة على الكتابة والتدوين تعد من بين العوامل الأكثر أهمية لإثبات نشأة الحضارات.
  • الكتابة من بين الاختراعات الأهم التي توصلت لها البشرية، والتي تهدف إلى تمكين الإنسان من الحفظ لكل ما توصل له من علم، وإبداع، وما قام به من تجارب، وما توصل له من أفكار تيسر عليه سبل ومتاعب الحياة.
  • تلك الكتابات التي اكتشفت لسالف الحضارات ما هي إلا إشارات للقادم من الحضارات تضيء الطريق لها كي تحفر كتاباتها هي الأخرى في صفحات التاريخ.

أشهر الحضارات القديمة عبر التاريخ بالترتيب

  1. حضارة بلاد ما بين النهرين
  2. حضارة وادي السند
  3. الحضارة الفرعونية أو الحضارة المصرية القديمة
  4. حضارة المايا
  5. الحضارة الصينية القديمة
  6. الحضارة اليونانية القديمة أو الحضارة الإغريقية
  7. الحضارة الفارسية
  8. الحضارة الرومانية
  9. حضارة الأزتك
  10. حضارة الإنكا

تعريف الحضارة ، وما يشير له هذا التعريف ، سواء كان هذا التعريف في اللغة، أو التعريف الاصطلاحي للحضارة، تم التطرق له من خلال السابق من الفقرات، كما تعرفنا على عوامل النشأة لأي حضارة أثبتت للعالم جدارتها، واستحقاقها لأن تكون السراج الذي يضيء طريق الأمم الآتية من بعدها وعرضنا بعضا من أشهر الحضارات القديمة، ونرجو أن يكون هذا المقال قد نال استحسانكم حتى نواصل تقديم مواضيع تعم بالفائدة وتساعد على تنمية معلوماتنا بشكل يفهمه الجميع.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق