Uncategorizedصحة

فوائد الثوم الصحية العديدة

0
(0)

لا غنى عن فوائد الثوم في أيًا من مطابخ العالم، فيعد الثوم من الخضروات التي تمنح الطعام نكهة ورائحة شهية، بالإضافة إلى خصائصه العلاجية، نظرًا لما يحتويه من المركبات المفيدة للجسم، والتي تحمي من الإصابة بالأمراض المختلفة، وفيما يأتي سنتعرف على فوائده المختلفة بشيء من التفصيل.

محتويات الثوم

يحتوي الثوم على نوعين من المركبات المفيدة للصحة، وهي المركبات الكبريتية، والنباتية، والمركبات الكبرتينية تنقسم إلى (أليل سيستئين السلفوكسيد، وببتيدات غاما غلوتاميل السيستئين، أما المركبات النباتية تحتوي على مواد كيميائية نباتية أهمها: (الفلافونويد، وستيرويد الصابونين، والألكسين، ومركبات السلينيوم العضوية).

أهم الفوائد الصحية للثوم

يشتمل الثوم على فوائد صحية لا تحصى، وأثبتت الدراسات أن هناك علاقة قوية بين الثوم والوقاية من المخاطر الصحية، ومن أبرز الفوائد الصحية للثوم ما يلي:

منع تجلط الدم

يعمل الثوم على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك بالأوعية الدموية، وهو ما يساهم في توسيع الأوعية الدموية وتذويب أي تجلط بالدم، حيث تسبب الجلطات الدموية انسداد الشرايين، وهو ما يؤدي بدوره إلى توقف تدفق الدم إلى أنسجة الجسم، وبالتالي حدوث سكتة دماغية.

يحمي من مضاعفات السكري

يساعد الثوم في الوقاية من مضاعفات مرض السكري، مثل حدوث مشاكل الكلى، أو مشاكل شبكية العين، أو الجهاز العصبي، كما أن تناول الثوم يساعد في تقليل مستوى السكر والكوليسترول بالدم، وهو ما يساعد مرضى السكر بشكل كبير.

محاربة الأمراض المعدية

كان الثوم يستخدم في القدم منذ آلاف السنين كمعالج للكثير من المشاكل الصحية، نظرًا لما يحتويه من الفيتامينات، ومركبات الكبريت، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والكثير من المواد الطبيعية الأخرى التي لها قدرة على مكافحة العدوى، والفيروسات، والجراثيم.

خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم

عند تناول الثوم بشكل منتظم يقلل ذلك من مستوى الكوليسترول السيء في الدم، ويظبط معدل الكوليسترول الحميد، كما يساهم في خفض ضغط الدم، وبالتالي حماية القلب والدماغ من السكتات.

يساعد في الوقاية من السرطان

يحتوي الثوم على مضادات للأكسدة، والعديد من الخصائص التي تعزز قوة الجهاز المناعي، وتقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والبنكرياس والمعدة، وتناول مكملات الثوم يساعد على منع تطور الخلايا السرطانية، حتى لا تنتقل بالوراثة، كما أن الثوم له قدرة كبيرة على مكافحة الكثير من الطفيليات لا سيما الديدان والطفيليات المعوية.

الوقاية من نزلات البرد

يعزز الثوم قوة الجهاز المناعي، وعند تناول الثوم لمدة 3 أسابيع بانتظام يقلل ذلك فرصة الإصابة بالبرد بمعدل 63%.

تحسين صحة العظام

يعمل على زيادة نسبة الأستروجين في العظام، ولذا يساهم في عدم الإصابة بهشاشة العظام.

في هذه الأيام يتوجب علينا معرفة الفرق بين الزكام وكورونا لعمل الإجراءات اللازمة للوقاية من كورونا، تعرف عليها عبر قراءتك لذلك المقال.

فوائد الثوم العلاجية

أوضحت الدراسات أن الثوم له فوائد علاجية عديدة، حيث يحتوي كل فص من الثوم على كمية كبيرة من المواد الكيميائية الطبيعية، ومن الفوائد العلاجية للثوم ما يلي:

  1. علاج حصوات الكلى: ومن المعروف أن الثوم مدر للبول، كما يساعد على إذابة حصوات الكلى.
  2. علاج الالتهابات: يساعد عصير الثوم على التئام الالتهابات الجلدية، والجروح.
  3. حمية غذائية: يحتوي الثوم على مادة فعالة تعرف باسم “الأليسين”، وهي مادة تساعد في تخفيف الوزن.
  4. علاج مشاكل الجهاز التنفسي: حيث يساعد على إزالة البلغم، وتقليل السعال.
  5. تخفيف ألم الحيض: فهو قادر على معالجة الالتهابات المهبلية.

ويحتاج الشخص معدل 4 جرام من الثوم الطازج يوميًا، أي فص واحد يوميًا، وعند تناول 28 جرام من الثوم يعني أن الجسم حظى بكمية هائلة من فوائد الثوم منها 23% من الماغنسيوم، و15% من فيتامين ج، و17% من فيتامين B6، و6% من السيلينيوم، بالإضافة إلى 0.6 جرام من الألياف، و1.8 جرام بروتين، و42 سعر حراري، و9 جرام كربوهيدرات، بالإصافة إلى نسبة كبيرة من الكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق