صحة

أسباب حكة الرأس وتساقط الشعر

0
(0)

أسباب حكة الرأس وتساقط الشعر متعددة، ويختلف علاج الحكة باختلاف السبب المؤدي لها، ومشكلة حكة الرأس قد تؤدي بشكل أو بآخر إلى كثرة تساقطه، ويعاني منها الكثير من الأفراد من ذوي فروة الرأس الحساسة، حيث تؤدي إلى حالة من عدم الارتياح، والمسبب الشائع للحكة التي تصيب فروة الرأس هو الالتهاب الجلدي الشديد، ومن خلال الفقرات التالية نتعرف على الأسباب وطرق العلاج الخاصة بحكة الرأس.

أسباب حكة الرأس وتساقط الشعر

أسباب حكة الرأس وتساقط الشعر تعتبر واحدة، ونذكر منها التالي:

  • القشرة، تلك الطبقة المتكونة على سطح الجلد بالنسبة لفروة الرأس تؤثر بشكل سلبي على منبت الشعر، فتعمل على منع التغذية الواصلة للبصيلات ومنابت الشعر، وبالتالي تضعف جذور الشعر، مما يؤدي إلى تساقطه.
  • استكمالًا للسابق فإن القشرة إحدى مهيجات فروة الرأس، وتتسبب في حدوث الحكة الجلدية، وهي معاناة منتشرة لدى الكثيرين.
  • الالتهابات التي تتكون بسبب نوع من العدوى الفطرية، والتي تتسبب في احمرار الجلد وتهيجه بما يؤدي للشعور بحكة.
  • التحسس تجاه بعض أنواع من المنتجات التي تخص العناية بالشعر، وبعض مكونات هذه المنتجات تعمل على إضعاف بصيلة الشعر، والتهابها بما يكون سبب في تساقط الشعر وحكة فروة الرأس.
  • قد تكون الندوب أو البثور المتكونة بفروة الرأس هي السبب الرئيسي في الحكة، وإن تواجدت فهي تؤثر بشكل كبير على قوة الشعر ونموه، فتكوين النسيج الندبي الذي قد يصيب فروة الرأس من مسببات تساقطه.

تعرف أيضًا على فوائد زيت كبد الحوت للبشرة.

علاج الحكة وتساقط الشعر طبيعيًا

تتوفر العديد من الطرق المنزلية التي من خلالها يمكننا البدء في علاج حكة الرأس، وتلك الطرق التالية خاصة بالحالات البسيطة من الحكة، وتكون ذات فاعلية جيدة في العلاج، ما لم يستدعي الأمر التدخل الطبي.

خل التفاح

استعمال مكون خل التفاح، فهو يمتلك الخصائص التي تقاوم أي تكون بكتيري أو فطري على أي منطقة من مناطق الجلد، كما يساعد في منع تكون القشرة، ويتم استخدامه بخلطه مع كمية من الماء الفاتر، ومن ثم تدلك فروة الرأس به، ثم يغسل الشعر كاملًا بالماء والشامبو.

زيت النعناع

  • استخدام زيت النعناع، وهو من المواد والزيوت الفعالة التي تقلل من تكون طبقة القشرة وتزيلها، وبالتالي تزداد فرص نمو الشعر، ويقل تساقطه، كما يقل الشعور بالحكة.
  • قد يفيد خلط زيت النعناع مع بعض أنواع من الزيوت الطبيعية الأخرى، مثل زيت الزيتون، وتلك التركيبة تلطف فروة الرأس وتقلل الحكة، كما تحفز من نمو الشعر.
  • من بين الطرق الجيدة لاستخدام النعناع لتلطيف وترطيب الجلد غلي كمية من أوراق النعناع، واستخدامها كغسول جيد للشعر.

إليكِ فوائد الشوفان للجسم.

استعمال زيت شجرة الشاي لمعالجة حكة الرأس

للتغلب على أسباب حكة الرأس وتساقط الشعر يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي، حيث يعتبر أحد أنواع الزيوت العطرية عالية الفائدة، كما أنه يتسم بقدرته على تطهير فروة الرأس من النمو الفطري الذي قد يصيبها، بما يمنع الحكة، ويقوي جذور الشعر، كما أن الزيت المستخلص من شجرة الشاي يعمل على ترطيب الجلد، وتقليل الالتهاب.

  • من الممكن استعمال هذا الزيت مباشرةً بوضعه على الرأس، أو إضافة ما لا يقل عن عشرة قطرات إلى الشامبو المستخدم في غسل وتنظيف الشعر، ولا يتم تناوله مطلقًا عبر الفم، فقد يصيب بالتسمم.
  • بالإمكان خلط زيت الزيتون مع مستخلص شجرة الشاي، ويتم تدليك منابت الشعر بشكل جيد وبلطف وذلك يقوي من البصيلات وجذور الشعر، كما يخفف من حدة الالتهابات، ويقلل أثر الحكة.

أسباب حكة الرأس وتساقط الشعر كنا بصدد نقاشها عبر الفقرات السابقة من المقال، حيث أننا تعرفنا على المسببات وراء حالة الحكة الجلدية في فروة الرأس، والتي قد تؤذي الكثيرين، والتي أيضًا ينتج عنها تساقط في الشعر، كما تم التعرف على الطرق المنزلية المتاحة للعلاج.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق