صحة

فوائد فيتامين أ A

0
(0)

يعد فيتامين أ من المغذيات الأساسية للجسم، وحيث يستمد الجسم نموه وتطوره من فوائد فيتامين أ ، ويلعب هذا الفيتامين دورًا كبيرًا في التعرف على الخلايا، وتعزيز صحة الجهاز المناعي؛ لما يحتويه من مضادات أكسدة قوية، كما يحافظ على وظائف أجهزة الجسم المختلفة.

أنواع فيتامين a

يوجد نوعين من فيتامين أ، نوع يعرف باسم “فيتامين أ المتشكل”، وهو نوع يوجد في اللحوم، ومنتجات الألبان، والنوع الثاني يعرف باسم “طليعة فيتامين أ”، وهو نوع يوجد في الخضروات والفواكه والمصادر النباتية، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد فيتامين أ من النوعين السابق ذكرهما.

الفوائد الصحية لفيتامين a

يعد فيتامين أ من المكملات الغذائية الضرورية لصحة الإنسان، وله الكثير من الخصائص والفوائد الصحية, منها التالي:

يعمل على تقوية المناعة

حيث يعزز فيتامين أ مناعة الجسم لمحاربة العدوى، من خلال استجابة الخلايا الليمفاوية لمكافحة المضادات التي تسبب الأمراض، كما يحافظ على رطوبة الأغشية المخاطية لتقوية المناعة بشكل أفضل، ويساعد في تنشيط خلايا الدم البيضاء، وعدم دخول الجراثيم إلى الجسم.

يعمل فيتامين أ على تقوية العظام والأسنان

حيث يدخل في مكونات علاج الأسنان، وبالتالي يعزز قوتها، كما أنه من الفيتامينات الهامة لتقوية العظام.

يحد من الإصابة بالأمراض السرطانية

فهو يحتوي على مضادات أكسدة قوية قادرة على منع نمو الخلايا السرطانية، وأن المصدر النباتي الموجود بفيتامين أ “البيتا كاروتين” والذي يعد أبرز فوائد فيتامين a، له قدرة فائقة على مكافحة السرطانات، مثل سرطان عنق الرحم، وسرطان المعدة، وسرطان الأمعاء، وسرطان الفم، وسرطان الحلق، وأنواع أخرى من السرطانات.

فوائد فيتامين أ للشعر

يعد فيتامين أ من الفيتامينات الأساسية لنمو الشعر والجلد، حيث يعمل تكوين حامض الريتينويك داخل بصيلات الشعر، مما يساهم في نموها.

فيتامين أ وصحة العيون

فهو يساعد في تحسين الرؤية، ويمنع جفاف العينين ويجعلها تتكيف مع المتغيرات, مثل الضوء والظلام, وتحسين الرؤية الليلية، ويقلل من مخاطر إصابتها بالضمور البقعي مع تقدم العمر.

علاقة فيتامين أ بتكوين الحصوات بالمسالك البولية

يتكون فيتامين أ من فوسفات الكالسيوم، وهو إحدى فوائد فيتامين a الذي يساعد في تكوين بطانة المسالك البولية، وبالتالي يمنع تكوين الحصوات بها، كما أنه يحسن أداء الجهاز التناسلي.

فوائد إضافية لفيتامين أ

  • يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي يحمي الجسم من التعرض للإصابة بالأمراض القلبية والأوعية الدموية.
  • يمنع ظهور حب الشباب، فهو يقلل إنتاج السيبيوم الزائد، وبالتالي تقليل حب الشباب، ويقوي الأنسجة الواقية للجلد والأغشية المخاطية، ويتحكم في مضادات الأكسدة، وبالتالي يمنح البشرة الحيوية، وتجديد خلايا الجلد الميتة.

فوائد فيتامين a للحامل

أشار الأطباء أنه مفيد للأم والجنين، وله أهمية للقلب، والرئتين، والعينين، والكلى، والدورة الدموية، والجهاز العصبي، ومن الأفضل حصول الحامل عليه من الطعام فقط وليس من المكملات الغذائية، إلا عندما يسمح الطبيب بذلك.

فيتامين أ وعلاج السيلوليت

من أهم الفوائد التي تحصل عليها النساء من فيتامين أ علاج السيلوليت، وهو ظهور علامات بيضاء على الجلد تسبب مظهرًا مزعج للقوام، ويبدو الجلد مترهلًا، ويتكون السيلوليت نتيجة زيادة أو إنقاص الوزن، وبالتالي يساعد فيتامين أ في التخلص منه مع ممارسة التمارين الرياضية.

تعرف على فوائد فيتامين سي يقي الجسم من الأمراض ويحارب الشيخوخة من هنا.

فيتامين أ وتوازن الهرمونات

يعمل فيتامين أ على تقوية الغدد الصماء، وهي غدد تتحكم في هرمونات الجسم، خاصةً هرمون التستوستيرون، وهو هرمون هام للرجال والنساء.

تشير الدراسات، أن النسبة اليومية الموصى بتناولها من فيتامين أ هي 900 ميكروجرام للبالغين من الرجال، و700 ميكروجرام للبالغين من النساء، وتتعدد فوائد فيتامين أ خاصةً لمن يعانون من سوء التغذية، أو المصابين بأمراض تحتاج لهذا الفيتامين بالأخص مثل أمراض البنكرياس، أو الحصباء، أو أمراض في العين، ويوجد الفيتامين في الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين, حيث يحول الجسم البيتاكاروتين إلى هذا الفيتامين.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق