صحة

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

0
(0)

قد لا يستطيع الكثير من الناس معرفة الفرق بين البقع البيضاء والبهاق، حيث أن البهاق من الأمراض المناعية التي لا يمكن معالجتها بسهولة، ولكن يمكن معالجة البقع البيضاء لذلك يجب معرفة الفرق بينها وبين البهاق لتحديد العلاج المناسب من خلال ملاحظة عدد من الفروقات التي سنتعرف عليها معاً في سياق السطور التالية:

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

قد يظهر لدى البعض بعض البقع البيضاء بطريقة مفاجئة على الجلد، وقد يتجه هؤلاء للاعتقاد بأن ذلك من أعراض مرض البهاق، حيث أن البهاق من الأمراض التي لا تصيب العديد من الأشخاص ونسبة قليلة هي المعرضة للإصابة به، وتصل لنحو 1% من الأشخاص على مستوى العالم.

ويحدث هذا المرض بسبب الاضطراب في وظائف الخلايا الصبغية التي تقوم بإنتاج صبغة الميلانين بالجلد، وبالتالي تظهر بقع بيضاء اللون على الجلد، ومن علامات الإصابة بمرض البهاق تواجد علامات على الأظافر.

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق من حيث الشكل

بقع البهاق تكون باهتة في البداية، ومن ثم يتم فقد اللون تدريجياً حتى تتحول للون الأبيض بشكل تام، ولكن في حالة الإصابة بالبقع البيضاء يكون هناك اختلاف في درجات الألوان، حيث نلاحظ بقع بلون أبيض، وبقع بلون أحمر، أو بلون أحمر داكن.

أماكن  البقع

قد تتشابه أماكن البقع عند الإصابة بالبهاق أو بمرض البقع البيضاء حيث تبدو هذه البقع بشكل خاص على منطقة الوجه في الكثير من الحالات.

العدوى

تُعد البقع البيضاء من الأمراض غير المعدية، وكذلك مرض البهاق هو ليس مرض معدي.

الأعراض

قد تؤدي البقع البيضاء للرغبة في الحكة، مع وجود احمرار وألم في أماكن وجد البقع، وذلك على النقيض من مرض البهاق الذي لا تسبب البقع الخاصة به أي نوع من الألم.

العلاج

من حيث العلاج فإنه يمكن معالجة البهاق من خلال بعض المستحضرات التي تحتوي على الكورتيزون الخاصة بمعالجة مرض البهاق، مع تعريض البقع لليزر وهي من طرق العلاج المستخدمة لعلاجه.

ولكن في حالة البقع البيضاء يمكن معالجتها من خلال استخدام بعض أنواع المستحضرات الت يصفها الطبيب، مع استخدام مضادات الفطريات في بعض الأحوال.

الشفاء

بعد علاج البقع البيضاء فيتم شفائها بشكل نهائي، وفي الغالب لا تعود للظهور مرة أخرى، ولكن يمكن أن تظهر بقع البهاق مرة ثانية بعد انتهاء العلاج، فلا يوجد علاج نهائي لها حتى الوقت الحالي.

أسباب البقع البيضاء

ولكن يجب العلم أن البقع البيضاء قد يكون لها أسباب أخرى غير مرض البهاق، ومن هذه الأسباب التي قد تؤدي لانتشار البقع البيضاء على البشرة والجلد ما يأتي:

البقع الشمسية

وهي التي تظهر على سطح الجلد وتعمل على الشمس على زيادتها، وفي الغالب ما تمتد لنحو من 1-3 من المليمترات على الجلد، وتبدأ على القدمين أولاً ثم تصل للذراعين، ومن ثم الكتفين فالوجه، ولا يُعرف السبب بشكل مطلق في ظهور هذا النوع من البقع، ولكن في الغالب قد يكون ناتج عن الجينات الوراثية، ويرتبط بالتقدم في السن بعد الأربعين.

البقع المبرقشة النخالية

وتكون ناتجة عن الفطريات التي تتكون على جلد الإنسان، وتؤدي للإصابة بهذا النوع من البقع، وتؤدي للحكة في الجسم، وهي من الأمراض الجلدية المعروفة، وتنتشر بشكل كبير في الأوساط الرطبة أو الدافئة بشكل نسبي.

البقع النخالية البيضاء

وهو من الأمراض المنتشرة ويكون بشكل بقع باللون الأحمر، ويشعر المريض بالحكة، وبالرغم من إمكانية شفائها فهي تترك بقع باللون الأبيض بعد الشفاء منها، وخاصة عند الأطفال من عمر 3-16 عام، وفي الغالب ما تظهر بمنطقة الوجه، ومن ثم تمتد للرقبة والذراعين والكاتفين، ويعتبرها بعض المتخصصين من أنواع الأكزيما.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق