ثقافةاقتصاد

الفرق بين الدعاية والإعلان وتعريفهما

0
(0)

عادة ما يجهل بعض الأشخاص الفرق بين الدعاية والإعلان ، بالرغم من اختلاف المصطلحين بشكل تام، حيث أن الدعاية ه عبارة عن أحد أقسام الحملة المعرفية التي يتم استخدامها لتوزيع بعض المعلومات بهدف تعزيز وجهة النظر الخاصة ببعض الأحزاب السياسية أو الاجتماعية، ويمكن أن تكون حقيقية أو مضللة، ولكن الإعلان يختلف عن ذلك، وجميعنا نعرف الإعلانات التي نراها بشكل يومي في التلفاز، أو في الصفح أو على شبمة الانترنت، حيث يتم استخدام عدد من الوسائط في الإعلان للقيام بعملية الترويج للمنتج أو السلعة لإقناع العميل بالشراء، فهيا بنا نتعرف على المزيد حول الفرق بين الدعاية والإعلان.

تعريف الدعاية والإعلان

تعريف الدعاية

يُقصد بالدعاية أنها عدد من الرسائل التي يتم ترويجها للجمهور وقد تكون بشكل شائعات أو حقائق أو نصف حقائق، وذلك لتعزيز رأي أو فكرة أو موقف ما تجاه أحد الموضوعات أو الأشياء، ويتم استخدام وسائل الإقناع اللغوي، ويمكن أن تكون الدعاية إيجابية أو سلبية، فهي تسعى للتركيز على بعض النقاط، وقد تسعى لتشويه الحقيقة.

والدعاية هي بعض المعلومات المتعمدة والمتحيزة التي يتم نشرها من خلال فرد أو عدد من الأفراد بهدف التأثير على الفئة المستهدفة، وذلك لقبول بعض الأفكار من خلال التوصل للاستجابة المطلوبة من هذه الفئة.

تعريف الاعلان

الإعلان هو أحد عناصر الترويج الذي يتكون من أربعة من العناصر عند قيام أي نشاط تجاري، فهو يسعى لنشر الوعي بالخدمة أو المنتج للمساعدة على الرفع من اهتمام الأشخاص بهذا المنتج للرفع من نسبة شرائه أو الإقبال عليه، وعلى ذلك فإن الإعلان هو وسيلة للاتصال غير شخصية، ويتم وضع مقابل مالي مقابل الإعلان من خلال صاحب المنتج، وذلك بهدف إيصال فكرة الإعلان لأكبر عدد من العملاء.

فالإعلان هو بمثابة رسالة ترويجية يتم الإعلان من خلالها عن فكرة لصاحب العمل للترويج للمنتج أو الخدمة، لتشجيع الجمهور على اتخاذ رأي معين، ويتم تصميم هذا الإعلان بشكل جذاب للحصول على انتباه الفئة المستهدفة، ويتم استخدام عدد من الطرق التقليدية كالوسائط المطبوعة ومنها الإعلانات عبر الصحف والمجلات، والإعلانات في الإذاعة والانترنت، واللوحات الإعلانية وغيرها من وسائل الإعلان المختلفة.

الفرق بين الدعاية والإعلان

بعد أن شرحنا الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث التعريف جاء الوقت للحديث عن الفرق الجوهري بينهما وذلك وفق عدد من المعايير، وهي كالآتي:

الإعلان هو عبارة عن جهد يتم بذله من خلال صاحب العمل لإقناع عدد من الأشخاص برسالة ما يتم استهدافها من خلال الإعلان للتعرف بالمنتج للرفع من مبيعاته، أما الدعاية فهي شكل واحد للتواصل يتم استخدامه لإيصال فكرة أو وجهة نظر محددة.

تتمثل مهمة الإعلان في تعريف الناس بما يجب شراؤه من العديد من المنتجات، وذلك لإشباع حاجتهم لأحد المنتجات، ولكن الدعاية تعتمد على تعريف الأشخاص بما يجب التفكير أو الاعتقاد فيه، وهو رسالة يتم تقديمها بطريقة متعمدة للتحكم بالتفكير أو لبناء فكرة معنية.

يتم الاعتماد في تصميم الإعلان على وسائل مبتكرة لكي يمكن التحكم في انتباه الجمهور لتسويق الخدمة أو المنتج، ولكن الدعاية لا تهدف لعملية البيع، ولكن هدفها الأساسي هو السعي للتغيير من أفكار الناس تجاه أحد الأشياء.

يوجد فرق بين الدعاية والإعلان يتمثل في أن هدف الإعلان هو الرفع من المبيعات، ولكن الدعاية تهدف بشكل رئيسي لتحقيق التفوق من خلال جمع الأغلبية على رأي أو فكرة معنية.

بعد أن تعرفنا على على الفرق بين الدعاية والإعلان والمقصود بالدعاية والمقصود بالإعلان، وما هي خصائص كلاً منهما، والفروقات المختلفة بينهما، نصل لنهاية هذا الموضوع، ونرجو أن نكون قد وفقنا في عرض معلومات مفيدة للحد من الخلط بينهما.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق