اقتصاد

مفهوم التسويق الالكتروني : نشأته وأنواعه ومزاياه وعيوبه…

0
(0)

التسويق الالكتروني عبر الانترنت هو عملية تفاعلية ويتم فيه استخدام تقنيات المعلومات ومن خلاله يتم تطوير علاقات طويلة الأجل بين كل من الشركة التي تبيع المنتج وبين العملاء، ويشمل التسويق الالكتروني عمليات التخطيط الاستراتيجي التي بدورها تهدف إلى تلبية احتياجات العملاء وفي نفس الوقت تستطيع تحقيق أقصى ربح ويمكن أن يكون التسويق الإلكتروني له نوعين هما مكون إستراتيجي تسويقي لمؤسسة كاملة بعينها، نظام قائم بذاته وفي هذا النظام يوجد كل مكونات التسويق التقليدية التي يتم نقلها إلى الفضاء الإلكتروني، وسوف نتعرف على مفهوم التسويق الإلكتروني.

ما هو مفهوم التسويق الإلكتروني

عند الحديث عن مفهوم التسويق الالكتروني نجد أنه عبارة عن عملية تخطيط وتوزيع وترويج، ومن خلاله يتم تسعير المنتجات والخدمات وكل هذه العمليات تتم على شبكات الإنترنت ومن خلاله يتم تسهيل متطلبات العملاء ويسهل التبادلات بين كل من الشركات والعملاء، كما أنه يوفر المزيد من الراحة والتنافس وتقليل التكاليف.

نشأة التسويق الإلكتروني

في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، كان التسويق الالكتروني عبر الإنترنت منتشرًا بين المتعلمين وذات الدخل المرتفع ولكن مع مرور السنوات أصبح المتسوقون عبر الإنترنت يمثلون مجموعة أوسع بكثير، وكانت الإناث تستحوذ على نسبة كبيرة من أعداد المتسوقين على الانترنت، ومنذ عام 2003 أصبحت عملية البحث عن منتج أو خدمة ذو انتشار واسع.

أنواع التسويق الإلكتروني

  1. تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية.
  2. التسويق المؤثر.
  3. التسويق بالتبعية.
  4. التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  5. تسويق المحتوى.
  6. تحسين محركات البحث.
  7. الإعلانات المدفوعة.

وكل نوع من أنواع التسويق الالكتروني لديه عدد من الاستراتيجيات المختلفة الخاصة به، كما أن هذه الأنواع تكمل بعضها البعض وغالبًا ما يتم استخدامها معًا لتحقيق نسب ربح أعلى.

أهمية التسويق الإلكتروني

قد تجاوز التسويق الإلكتروني عائد الاستثمار عند مقارنته بالتسويق التقليدي المتعارف عليه، وهذا ما أعطى لهذا النوع من التسويق كل هذه الأهمية، حيث أن يتميز الانترنت بشفافية كما أنه يساعد المسوق في الوصول إلى التحليلات والبيانات بطريقة شبه فورية، وهذا في الواقع أمر في غاية الأهمية حيث يساعد المسوق أن يقوم بإجراء تغييرات تتماشى مع رد فعل السوق.

مزايا التسويق الإلكتروني

  • القدرة على استهداف العملاء بشكل أسرع وأرخص.
  • تخفيض تكاليف التسويق من خلال ميكنة الوسائط الإلكترونية.
  • تفاعل شبه فوري بين المسوق والمستخدم النهائي.
  • القدرة على قياس وجمع بيانات المستخدم.
  • تجربة تسويقية فردية.
  • زيادة التفاعل.
  • القدرة على تنفيذ استراتيجيات التسويق في فترة زمنية قصيرة.
  • القدرة على التوسع مع السوق.
  • مناشدة اهتمامات محددة.
  • استهداف العملاء بطريقة جغرافية.

عيوب التسويق الإلكتروني

بدون شك قد لا يخلو التسويق الإلكتروني من العيوب، ومن هذه العيوب:

  • الاعتماد الكلي على التكنولوجيا، فيعتمد التسويق الإلكتروني بشكل كامل على التكنولوجيا والإنترنت؛ ويمكن أن يؤدي فصل الانترنت إلى تعريض العمل للخطر بالكامل.
  • مواجهة منافسات عالمية باستمرار.
  • مواجهة قضايا الخصوصية والأمان، وقد تكون مشكلات الخصوصية والأمان شائعة جدًا مع التسويق الالكتروني حيث أن بياناتك من الممكن أن تكون في متناول الجميع فيجب أن يكون المرء حذرًا جدًا بكل ما ينشره عبر الإنترنت.
  • زيادة الشفافية والمنافسة السعرية، ويحدث هذا في الواقع عند زيادة مشكلات الخصوصية والأمان لأنه يجب عليك أن تنفق الكثير لكي تتحلى بهذا القدر من الشفافية، ومن المنطقي أن تزداد المنافسة السعرية أيضًا مع زيادة الشفافية.
  • تكلفة الصيانة، فمع المحيط التكنولوجي سريع التغير، يجب عليك أن تتطور باستمرار لكي تواكب وتيرة التكنولوجيا وفي هذه اللحظة قد تكون تكلفة الصيانة مرتفعة للغاية.

وفي النهاية، نكون قد تعرفنا على مفهوم التسويق الإلكتروني ويجب أن نكون على علم أنه تزايد عدد الأشخاص الذين يقضون فترات طويلة من يومهم عبر الإنترنت، فعلى عكس معظم الإعلانات التقليدية، أصبح التسويق الالكتروني يحظى بشعبية كبيرة ويمكن التسوق بدون أي تكلفة مع موارد لا حصر لها عبر الإنترنت وكلها تكون مجانية.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق