اقتصاد

مفهوم الإدارة وأساليبها وأهدافها ووظائفها وأهميتها

0
(0)

بالنسبة لـ مفهوم الإدارة نجد أن الإدارة هي عبارة عن التخطيط والتنسيق وتحفيز جهود الآخرين لتحقيق أهداف وغايات المنظمة، كما أنها عملية جمع الاشخاص معًا لكي يتم تحقيق الأهداف والغايات المرجوة وذلك باستخدام الموارد المتاحة، وكل هذا يسهل بدوره إنتاج نتائج مفيدة أثناء محاولة إدارة الآخرين.

مفهوم الإدارة

يمكن تحديد ثلاثة مفاهيم أساسية للإدارة وهي على النحو التالي:

مفهوم الإدارة كـ عملية

وتشمل عملية التخطيط والتحكم والتنسيق والتحفيز والتوظيف وفي الواقع كل هذه العمليات هي عبارة عن سلسلة من الوظائف المتسلسلة المترابطة، ويعتبر هذا المفهوم بسيط وسهل الفهم للغاية.

مفهوم الإدارة كـ نظام

هذا المفهوم يعتبر فرع محدد من المعرفة ويتم دراسته في كل من الجامعات والمدارس كجزء لا يتجزأ من الاقتصاد وعلم الاجتماع والرياضيات والعلوم السياسية، وفي الواقع نجد أن الإدارة تستخدم في الحياة العملية لتحسين الأداء.

مفهوم الإدارة كـ اسم

هناك أنواع عديدة من الموظفين في المؤسسة، وهناك من يشارك منهم في الإدارة ومنهم من يشارك في وظيفة التشغيل، وبشكل عام يتم استخدام مصطلح الإدارة كاسم واحد للمديرين.

أنواع أساليب الإدارة

في خلال السنوات الأخيرة قد تغيرت عملية الإدارة بشكل كبير وظهر أنواع مختلفة من أساليب الإدارة أدت إلى إحداث الكثير من التغييرات ومن هذه الأنواع:

الإدارة التقليدية

في هذا النوع هناك تسلسل هرمي للموظفين، ويحدد المدير في هذا النوع التوقعات التي يحتاجها من الموظفين لكي يتم تحقيق الأهداف.

إدارة الفريق

في هذا النوع يكون دور المدير دور ارشادي ويقوم بمساعدة الفريق على حل المشكلات التي تقابلهم، ويتلقى الجميع فيه مكافأة لتحقيق الأهداف.

الأهداف العامة للإدارة

الاستخدام السليم للموارد

قد يكون هذا هو الهدف الرئيسي للإدارة، ويساعد الاستخدام السليم للموارد على كسب أرباح كافية لتلبية الاهتمامات المختلفة، ويجب استخدامها بشكل صحيح لتحقيق المصالح المرجوة.

تحسين الأداء

تهدف الإدارة إلى تحسين أداء عوامل الإنتاج ولكن يجب أن تكون البيئة ملائمة لكي يقوموا العمال بإعطاء أقصى ما لديهم للعمل.

حشد أفضل المواهب

من أهداف الإدارة توظيف أشخاص في مجالات مختلفة مما ينتج عنه تحقيق نتائج أفضل وتوظيف المتخصصين سيعمل على زيادة كفاءة عوامل الإنتاج المختلفة.

التخطيط للمستقبل

وهناك هدف مهم آخر للإدارة وهو إعداد الخطط للمستقبل، وقد يعتمد الأداء المستقبلي أيضًا على التخطيط لذا قد يعتبر التخطيط للمستقبل ضروري للغاية.

المهارات الأساسية المطلوبة في الشخص الذي يكون في الادارة:

  • الهدوء.
  • النضج.
  • الود.
  • التسامح.
  • الاحترام.
  • الاحتمال.
  • الابداع.
  • الصراحة.
  • الحياد تجاه الأشياء.

ما هي أهمية الإدارة؟

تساعد الإدارة بشكل جيد في تحقيق أهداف المجموعة، ونتيجة لذلك لن يكون هناك هدر للوقت والمال والجهد كما أنها تحول الإدارة الموارد إلى مشروع مفيد، كما أنها تعمل على تقليل التكاليف، كما أن الإدارة تقوم بتأسيس التوازن وتساعد أي مؤسسة على البقاء في بيئة متغيرة.

وتؤدي الإدارة إلى إنتاج اقتصادي أفضل والذي يساعد بدوره على زيادة رفاهية الناس، والإدارة الجيدة تجعل المهام الصعبة أسهل بكثير وذلك من خلال تجنب إهدار الموارد النادرة، والإدارة الجيدة تحسن مستوى المعيشة وتعود بالنفع على الأعمال والمجتمع.

ما هي وظائف الإدارة؟

  1. التخطيط

هي الوظيفة الأساسية للإدارة، ويساعد التخطيط على تحديد مسارات العمل واتخاذ قرارات هامة بشأن تحقيق الأهداف المرجوة، والتخطيط ضروري لضمان الاستخدام السليم للموارد البشرية.

  1. التنظيم

هو عملية تجمع بين الموارد المادية والمالية والبشرية وتعمل عملية التنظيم على تطوير العلاقة الإنتاجية وتحديد الأنشطة وخلق المسؤولية لتحقيق الأهداف التنظيمية.

  1. التوجيه

هذه الوظيفة تحفز الأساليب التنظيمية وتساعد على العمل بكفاءة، ويجب أن يتوافر العديد من العناصر في هذه الوظيفة كالإشراف والتحفيز والقيادة.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق