صحة

افضل علاج للكحة بأنواعها الجافة والمزمنة والليلية

0
(0)

افضل علاج للكحة يُعاني العديد من الأشخاص من الكحة في أوقات معينة خلال العام، وتتعدد أنواع الكحة، وتختلف طريقة علاج كل نوع منها، ويجرب الأشخاص بعض الطرق لعلاج الكحة ولكنها قد لا تُجدي، لذلك سوف نتناول مجموعة من العلاجات التي تُعد أفضل علاج للكحة، فتابعونا في سياق السطور التالية.

افضل علاج للكحة الجافة

كما ذكرنا يوجد أكثر من نوع من الكحة، ومنها الكحة الجافة التي يمكن وصفها بأنها نوع من السعال الذي لا ينطوي على وجود بلغم كالأنواع الأخرى من الكحة، وفي الغالب ما يقترن وجودها بالتعرض للاحتقان والتورم بمنطقة الحلق، ويتم علاج  الكحة الجافة كالتالي:

  • الاستنشاق للبخار الساخن الذي يساعد على الحد من السعال الجاف.
  • الذهاب للطبيب المتخصص لوصف العلاج المناسب للكحة الجافة.
  • علاج الكحة الجافة بشكل منزلي، وذلك عن طريق تناول المشروبات التالية:
  1. الزنجبيل: وهو من المسكنات الطبيعية التي استخدمت منذ زمن طويل في معالجة أعراض الكحة الجافة، وعند تناوله وهو ساخن فإنه يؤدي لتهدئة السعال بدرجة كبيرة.
  2. العرقسوس: والذي له دور فعال في الحد من الالتهاب المصاحب للكحة، وذلك عن طريق غليه مع الماء، وتركه ما لا يقل عن 20 دقيقة من الوقت قبل تناوله.
  3. العيل: يتم استخدام العسل منذ العصور القديمة في معالجة السعال الجاف، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والأكسدة، ويمكن إضافته للشاي وتناوله للحد من السعال الجاف.

افضل علاج للكحة المزمنة

في الغالب ما يتعرض الشخص للسعال لعدد من الأيام ثم تختفي الأعراض مع استخدام العلاج المناسب، ولكن قد يحدث السعال المزمن الذي يستمر مع الشخص لعدد من الأسابيع، أو الأشهر، أو السنوات، وهو المعروف باسم الكحة المزمنة، ويتم علاج الكحة المزمنة عن طريق اتباع الآتي:

  • في حالة استمرار الكحة المزمنة بشكل زائد جب التواصل مع الطبيب حتى يُشخص الحالة، ويصف العلاج المناسب، وخاصة في حالة مصاحبة الكحة المزمنة بمشاكل بالنوم، أو نقص الوزن المفاجئ، أو الشعور بالألم.
  • يتم تحديد طريقة العلاج المناسب في هذا النوع من الكحة تبعاً للأسباب المؤدية لها.
  • يمكن الحد من أعراض الكحة المزمنة من خلال تناول الماء والسوائل بمعدلات وفيرة، وتناول المشروبات الدافئة بقدر الإمكان.
  • يمكن اللجوء لحمام لساخن، أو استنشاق البخار الذي يساعد مت تقليل أعراض الكحة المزمنة بشكل ملحوظ.

افضل علاج للكحة الليلية

قد يتعرض بعض الأشخاص للكحة بشكل زائد خلال فترات الليل، ويمكن اعتبار اتباع النصائح الآتية كـ افضل علاج للكحة:

  • تناول الشاي مع العسل: حيث يمكن تناول مشروب الشاي المضاف إليه العسل قبل الذهاب للنوم، للساعدة على الحد من كمية المخاط المتواجدة في المجرى التنفسي.
  • رفع الرأس خلال النوم: حيث أن التمدد بدون رفع الرأس يؤدي لتجمع المخاط بمنطقة الحلق مما يعمل على تهيجه، لذلك يمكن اللجوء لرفع الرأس باستخدام الوسادة خلال النوم لتفادي الكحة الليلية.
  • اللجوء لجلسات البخار للعمل على فتح المجري الهوائية التي لو حدث لها انسداد فهي تؤدي لزيادة الكحة، وعند الخضوع لجلسات البخار يمكن الحد من مشكلة الكحة الليلية بشكل ملحوظ.
  • العلاج المنزلي: ويمكن ذك عن طريق وضع 2 من ملاعق العسل مع الأعشاب الساخنة، أو مشروب الليمون الدافئ.
  • تناول الأناناس لاحتوائه على ما يُعرف بإنزيم البرومالين، والذي يجتوي على خواص مضادة للالتهاب، وبالتالي الحد من شدة السعال.
  • تناول النعنع المغلي لقدرته على تخفيف احتقان الحلق والقصبة الهوائية والحنجرة، فهو يساعد على الشفاء من السعال، ويمكن وضع عدد من قطرات زيت النعنع مع الماء الدافئ.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق