مطبخ

الفرق بين البقدونس والكزبرة

0
(0)

البقدونس والكزبرة من أكثر أنواع الأعشاب التي يتم استخدامها في العديد من بلدان العالم، وبشكل خاص بالمطبخ الشرقي، وقد نجد اختلاف في أسماء الكزبرة تبعاَ للبلد التي يتم استخدامها فيه، فقد يُطلق عليها البقدونس الصيني أو بذور الكزبرة، وهي مكون رئيسي في العديد من أنواع الشوربات، وللبقدونس فوائد صحية كبيرة لذلك نراه يُستخدم بشكل كبير في الوصفات الطبية، وإليكم الفرق بين البقدونس والكزبرة بمزيد من التوضيح.

الفرق بين البقدونس والكزبرة

قد يكون من الصعب على بعض الأشخاص التمييز بين البقدونس والكزبرة بسبب التشابه الكبير في الشكل فيما بينهما، ولذلك يجب معرفة الفروقات بينهما عند الاستخدامات المختلفة لهما في العديد من الأطباق، وتتمثل أوجه الفرق بين البقدونس والكزبرة فيما يلي:

الطعم والرائحة المميزة

تتميز الكزبرة بالطعم القوي والرائحة الواضحة، وذلك لوجود بعض الحمضيات في الكزبرة، كما تختلف من حيث الشكل قليلاً فنلاحظ أن أوراقها أصغير وقريبة من بعضها بالمقارنة مع أوراق البقدونس.

أما البقدونس فيتميز بالطعم الأقل حدة من الكزبرة، ولا يوجد به الحمضيات الموجودة في الكزبرة، لذلك لا يتميز بالطعم القوي، ولذلك يتم استخدامه في إعداد عدد من أنواع السلطات، كما أن رائحته غير قوية مثل الكزبرة.

الجذور

يوجد للكزبرة جذور بيضاء في نهاية الساق، ولا توجد هذه الجذور في البقدونس، وتساعد هذه الجذور على تعزيز رائحة الطعام عند إضافتها للأطباق المختلفة، كما تتميز سيقان البقدونس بأنها جافة بالمقارنة مع سيقان الكزبرة التي تُعد لينة بفضل احتوائها على العصارة النباتية.

بقدونس
بقدونس
كزبرة
كزبرة

فوائد الكزبرة والبقدونس

بعد التعرف على الفرق بين البقدونس والكزبرة، يجب أن نتعرف على فوائدهما التي تعود على صحة الإنسان عند تناولهما أو استخدامهما في الأطباق المختلفة، فبجانب إضافة طعم مُحبب مع أصناف الأطعمة المختلفة، يتميزان بالكثير من الفوائد بالمقارنة بسعرهما المنخفض ومنها ما يلي:

  • تحتوي الكزبرة والبقدونس على فيتامين أ، وهو من الفيتامينات اللازمة لتحفيز الخلايا على النمو، والرفع من قدرة الجهاز المناعي على مواجهة الأمراض المختلفة، نتيجة لقدرتهما على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تُعتبر حائط الصد ضد العديد من الأمراض.
  • تتميز الكزبرة والبقدونس بحفظ النضارة للجلد والبشرة، والمساعدة على إكسابها النعومة والشكل الصحي، وذلك من خلال المداومة على استخدامهما في البرنامج الغذائي اليومي.
  • يحتوي كلاً من الكزبرة والبقدونس على الفولات أو حمض الفوليك ، وفيتامين k، وهما من أهم العناصر اللازمة للجسم لتعزيز أداء الخلايا، والرفع من معدلات البروتينات بالجسم مما يجعله أكثر قوة لممارسة الأنشطة المختلفة.
  • من العناصر المتوفرة بكثرة في الكزبرة والبقدونس الحديد وفيتامين سي، وهما من العناصر التي لها أهمية كبيرة للوقاية من الأمراض وعدم الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، كما يعمل هذان العنصران على تقوية الأعصاب وتحفيز الخلايا، وإنتاج المزيد من كرات الدم الحمراء التي لها فائدة كبيرة في نقل الأكسجين بين أعضاء الجسم.
  • تعزيز قوة جسم الأطفال، وإكسابهم المناعة لمقاومة الأمراض المختلفة بفضل احتوائها على العديد من أنواع الفيتامينات اللازمة لتعزيز عملية النمو لدى الأطفال.
  • وعند رفض الأطفال تناول الكزبرة والبقدونس لعدم علمهم بفوائدهم العظيمة لهم، يجب على الأم أن تحاول تقديمهم بشكل آخر من خلال إضافتهم للسلطات،
  • ويمكن مزجهم مع أنواع الأطعمة المختلفة المخصصة للأطفال حتى تكون بمثابة وجبة متكاملة تحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة لهم في هذه المرحلة العمرية.

بذلك نكون قد وصلنا لنهاية هذا الموضوع حول التعرف على الفرق بين البقدونس والكزبرة، وبعد أن استعرضنا فوائدهم المختلفة لصحة الجسم، وننصحكم بضرورة الحرص على تناولهما للحصول على هذه الفوائد الرائعة.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق