تربية وتعليم

الفرق بين التقويم والتقييم

0
(0)

كثيراً ما يخلط العديد من الناس بين التقويم والتقييم، حيث أن لكل منهما معنى مختلف عن الآخر، وقد خصصنا هذه السطور للتعرف على الفرق بين التقويم والتقييم، والأنواع الخاصة بكلاً منهم، فتابعونا للتعرف على المزيد حول هذا الموضوع في سياق السطور التالية.

الفرق بين التقويم والتقييم

تعريف التقويم

يُقصد بالتقويم أنه عملية تفسير وجمع المعلومات فيما يخص مستوى الطلاب من ناحية تحقيق الأهداف الخاصة بالتعلم للتعرف على عوامل الضعف والقوى لديهم، ولكي يستطيع المعلم منحهم الدعم الإضافي من خلال البرامج التعليمية والخدمات المختلفة التي تتعلق بالتعليم الأكاديمي.

والتقويم ليس قاصراً على الأداء الخاص بالمعلم بل على أساليب التدريس كذلك، فعملية التقويم بشكل عام تتكون من أربعة من المكونات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وهي كالآتي:

المكونات الأساسية للتقويم

  • قياس مدى تحسن الطلاب مع الوقت.
  • تعزيز قدرة الطلبة على الدراسة.
  • وضع تقييم لطرق التدريس المختلفة.
  • تحديد ترتيب خاص بقدرات الطلاب.

تعريف التقييم

يُقصد بمصطلح التقييم استخدام تشكيلة متنوعة من الأدوات والأساليب المستخدمة من خلال المعلمين لوضع قياس وتقييم للاستعداد الأكاديمي، فيما يخص اكتساب المهارات أو تقدم العلم، أو احتياجات الطلاب التعليمية، وتشتمل التقييمات على الاختبارات التقليدية التي يمكن تقسيمها لثلاثة من الأنواع وهي كالآتي:

تقييم تشخيصي

وهو التقييم أو الاختبار الذي يتم من خلال المعلم عند البدء في الدراسة مع الطلاب، ولا يكون متوقع من الطلاب في هذه الحالة معرفة الكثير من المعلومات، ويتم عمل هذا التقييم لوضع خط أساسي لقياس مدى تقدم الطلاب في المعرفة خال مدى زمنية معينة أو تحديد مستوى يرغب المعلم في التوصل إليه من خلال نقل الطلبة من المستوى الذين هم عليه لمستوى آخر أعلى منه.

تقييم بنائي

والهدف العام من هذا التقويم إعطاء التغذية الراجعة للمعلمين حول الذي قد تعلموه في السابق أو الذي لم يقوموا بتعلمه، وبالتالي يمكن التعديل من المواد الدراسية والمناهج المختلفة بما يتوافق مع ذلك.

التقييم الختامي

وهو الذي يتم استخدامه لتقيم أداء الطلبة في نهاية الفترة التعليمية، وفي الغالب ما يكون التقويم الختامي عند إنهاء الفصل الدراسي، أو الوحدة، أو العام الدراسي، وفي الغالب ما يكون التقييم الختامي عبارة عن عدد من المهام أو الاختبارات أو المشاريع المدروسة التي يتم استخدامها للتعرف على مدى قدرة الطلاب على تعلم المتوقع منهم أثناء الفترة التعليمية المحددة.

الفرق بين التقويم والتقييم

كما ذكرنا في السابق نلاحظ ارتباط وثيق بين مفهوم التقويم والتقييم، ولكن يوجد عدد من الاختلافات التي يمكن تلخيصها في السطور الآتية:

  • تشتمل عملية التقويم على جمع ومراجعة وتحليل البيانات للرفع من الأداء بشكل عام، بينما التقييم هو إصدار حكم بالرجوع لبعض المعايير المحددة.
  • التقويم التشخيصي يسعى لتحسين الأداء من خلال تقديم التغذية الراجعة، ولكن التقييم هو حكم من خال وضع تقدير عام لاستيفاء المعايير المحددة من عدمه.
  • يسعى التقويم للرفع من مستوى الجودة بينما التقييم يسعى لوضع حكم على مستوى الجودة فقط.
  • يركز التقويم على استخدام أدوات ووسائل مختلفة لقياس العملية التعليمية، ولكن يكون تركيز التقييم على النتائج فقط.
  • في التقويم يتم الاعتماد في التغذية الراجعة على العوامل السلبية والإيجابية وعلى الملاحظة، ولكن بالنسبة للتقييم تعتمد التغذية الراجعة على وضع مستوى للجودة طبقاً للمعيار المحدد.

في النهاية نرجو أن نكون وفقنا في التعرف على الفرق بين التقويم والتقييم من خلال استعراض المفهوم الخاص بكلاً منهما، وأوجه الفرق فيما بينهما لإزالة اللبس المتواجد في الأذهان عن الفرق بينهما.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق