تربية وتعليم

خطة بحث علمي : أهميتها وخطواتها

0
(0)

خطة البحث تتعلق بالتمهيد لكتابة الأبحاث والرسائل العلمية المختلفة، لكي يمكن توضيح جميع الجوانب الخاصة بموضوع البحث، والقيام بتنظيم الأهداف المطلوبة منه، فهي بمثابة مخطط بحثي يشتمل على العديد من الجوانب، وسوف نلقي مزيد من الضوء عن خطة بحث وجميع العناصر المرتبطة بها من خلال السطور التالية.

أهمية عمل خطة بحث

تتمثل أهمية خط البحث هو وضع تصور للهدف من كتابة البحث، وما هي البنية الأساسية اللازمة للقيام به، وأفضل الطرق التي يمكن استخدامها للتوصل إلى ذلك، وتوقع العقوبات وتسهيلها، والتفكير بشكل جيد قبل القيام بالعمل أو المشروع.

نصائح يجب اتباعها قبل كتابة خطة بحث علمي

لكي تتمكن من كتابة بحث علمي كالمحترفين يجب عليك اتباع النصائح الآتية:

  • يجب قبل البدء في المشروع تحديد المعلومات المطلوبة بشكل دقيق.
  • جميع المعلومات من مصادرها المختلفة لكتابة البحث.
  • اتباع جدول زمني للقيام بالبحث بجميع عناصره.
  • اقتراح هدف البحث واستكشاف المعارف الجديدة قبل القيام بالبحث.
  • وضع خطة قابلة للتطبيق: يجب أن تكون الخطة الخاصة بالبحث قابلة للتنفيذ على أرض الواقع حتى يمكن الوصول على النجاح.
  • التعرف على قواعد الكتابة الخاصة بخطة بحث، واستخدام اللغة البسيطة لتصل لأكبر قدر من المتلقين، كما يجب أن يتصف البحث بالموضوعية.

خطوات خطة البحث

يجب اتباع عدد من الخطوات عند القيام بوضع خطة بحث وهذه الخطوات كالتالي:

تحديد موضوع البحث

حيث يجب وضع سؤال ما هو المطلوب من البحث، وتحديد المصادر التي يمكن من خلالها البحث عن موضوع معين، مع الحرص على وضع حدود للموضوعات المتفرعة من البحث حتى لا يتسع موضوع البحث بشكل زائد.

تطوير استراتيجية البحث

بعد تحديد الموضوع الخاص بالبحث يتم البحث في مختلف المصادر المتصلة بموضوع البحث ومنها قواعد البيانات، والاهتمام بمراجعة أحدث المقالات المرتبطة بهذا الموضوع، أو التطور الطبيعي للموضع الخاص بالبحث، والتفكير في منهجية أو استراتيجية للبحث تحتوي على الكلمات الرئيسية والمرادفات المتعلقة بمحتوى البحث.

 تنظيم موضوعات البحث

لكي يتم تنفيذ مشروع البحث يجب الاهتمام بتنظيم الموضوعات الموجودة بالبحث، وذلك من خلال التمييز بين العناصر وإدراجها بشكل منظم في موضوع البحث لكي يتم الإلمام بجميع الجوانب المتصلة بالبحث.

ملخص البحث

وهو الذي يُحدد فيه القائم بالبحث الأهداف الرئيسية للموضوع بشكل ملخص، ويجب عند اعداد الملخص اتباع التعليمات الآتية:

  • يجب الإشارة في الملخص للصلة بين مجال الخبرة وموضوع البحث، وتحديد سبب اختيار البحث.
  • المصادر التي يمكن الاعتماد عليها في كتابة البحث.
  • النتائج التي تم التوصل إليها من خلال البحث.
  • الآثار الناتجة عن البحث أو ما يعرف بالخاتمة.

المقدمة

المقدمة من أهم الِأشياء التي يجب مراعاتها في خطة البحث، ويجب طرح موضوع أو مشكلة في هذه المقدمة بالإضافة لبعض العوامل ومنها( مشكلة البحث، الفرضيات أو الاقتراحات القابلة للاختبار لحل مشكلة البحث ويجب إثبات الفرضية أو رفضها،

الأهداف

تختلف أهداف البحث تبعا لطبيعة المشروع، لذلك يجب على الباحث تحديد مشكلة البحث بمنتهى الوضوح، وعرض الأهداف، والعمل على تحقيقها، ويمكن أن تكون الأهداف وصفية، أو استكشافية، أو تفسيرية تبعاً لنوع البحث.

الإطار النظري للبحث

وهو عبارة عن تقديم تلخيص لما تم كتابته حول موضوع البحث، لذلك يجب عل الباحث القيام بالبحث عن ما تم كتابته عن موضوع البحث في السابق، وذلك في إطار توضيح مجهود الباحثين السابقين له، ويتم عرض جميع المعلومات المتعلقة بالبحث في الإطار النظري ومنها الأبحاث السابقة.

منهجية البحث

وتتم من خلال الدراسة للأساليب التي يجب اتباعها للقيام بالبحث، وتتعلق بالإجابة على بعض الأسئلة ومنها نوع البحث هل هو توضيحي أو وصفي أو استكشافي، ومعلومات حول البيئة الخاصة بالبحث والمقرر دراستها، وجمع وتحليل البيانات، والتقنيات الخاصة بجمع المعلومات، ووصف المعلومات بشكل وضح ودقيق.

نتائج البحث

وهي نقطة النهاية، ويتم من خلالها الوصول للفرضية التي تم فرضها في بداية البحث، واستخدامها بشكل منطقي للوصول لنتيجة البحث في النهاية.

المراجع

وفيه يتم كتابة قائمة أبجدية تتضمن جميع المصادر التي تم استخدامها في البحث، ويمكن خلالها استخدام المقالات العلمية والكتب والقواميس وغيرها من المراجع البحثية المتعلقة بموضوع البحث، وهو من العناصر الإلزامية للقائم بالبحث.

الخلاصة

الخلاصة هي خارطة الطريق المتعلقة بالبحث، حيث يتم كتابة ما توصل إليه الباحث في هذه الخلاصة حول موضوع البحث الذي قام بتناوله، ويقوم بتحديد الهدف من المشروع بشكل دقيق، ويتم تحديد النطاق الزمني والجغرافي للبحث، طبقاً للسياق العام الذي جاء في سطور البحث، كما يتم تقديم إشارة للمشكلة الخاصة بالبحث والتي قام الباحث بمناقشتها في موضوع البحث.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق