صحة

متى يتوقف الطول وهل يمكن زيادته

5
(1)

يرغب العديد من الناس في التعرف على متى يتوقف الطول وهل يمكن  زيادته فقد يحدث توقف للطول بشكل مفاجئ، ولا يشعر الشخص بزيادة في الطول بعد ذلك ولا يعرف ما هو السبب وراء ذلك، وكما يرغب البعض في زيادة طولهم بعض السنتيمترات القليلة خاصة لو كانوا قصيري القامة، وهناك اختلاف في توقيت نمو الطول عند الذكر بالمقارنة مع الأنثى، وسوف نشرح كل ذلك بمزيد من التوضيح في السطور التالية.

متى يتوقف الطول وهل يمكن زيادته

 متى يتوقف طول الذكر

يتوقف نمو الذكر عند وصوله لمرحلة البلوغ، وخاصة عند التحام صفيحات النمو أو المناطق التي ينمو فيها العظم، ويحدث طفرة في النمو في اثنين من السنوات المتتابعة التي يصعب تحديدها سواء للذكور أو الإناث، ولكن في الذكر يكون ما بين 11-13 من العمر، ويعتمد الطول النهائي على عدد من العوامل، ومنها الوصول لمرحلة البلوغ، أو وجود بعض الأمراض، أو العوامل الوراثية، ونوعية الغذاء، ويصل الذكر لطوله النهائي في عمر 16.

متى يتوقف طول البنت

يحدث طفرة في نمو البنت ما بين 9-10 من السنوات، وتزداد وتيرة النمو لديها من عمر 11-12 عام، ويتوسع جسدها بمقدار 7.6 سم في العام الواحد بينما في الذكر يكون 10.1 سم في العام، وعند 18 من العمر يصل الطول للعتبة النهائية بشكل عام، وتصل الأنثى لطولها النهائي فيما بين 14-15 من العمر.

العوامل المؤثرة في الطول

توجد بعض العوامل التي تؤثر في طول الشخص النهائي ومنها ما يلي:

  • العوامل الجينية: ولها الدور الرئيسي في تحديد الطول النهائي للشخص، وقد تم إثبات ذلك من خلال العديد من الدراسات، فالشخص الذي يمتلك أبوان طويلان تزداد لديه فرص الطول، والعكس صحيح، فنحو 80% من عوامل الطول تعود للعوامل الوراثية أو الجينية.
  • الجنس: من المعروف أن معدل الطول عند الإناث أقل منه عند الذكور، فالجنس من العوامل الرئيسية التي لها علاقة بالطول، وهو كذلك عامل بيولوجي في تحديد الطول.
  • الإصابة بالأمراض: يزيد الطول لدى الشخص عند تعرضه لحالة مرضية يُطلق عليها اسم ضخامة النهايات، وعلى العكس يوجد مرض القزامة الذي يؤدي لقصر القامة بشكل أقل من الطبيعي، وهناك بعض الأسباب المرضية التي لها تأثير على الطول، مثل الالتهاب بالمفاصل، وبعض المتلازمات المرضية.
  • الغذاء: الغذاء من العوامل الهامة لحدوث النمو والطول، وفي حالة عدم حصول الجسم على احتياجاته من المكونات الغذائية فقد ينعكس ذلك على طوله، لذك ينصح المتخصصون بالتركيز على البروتينات والكالسيوم في غذاء الأطفال للنمو بشكل صحيح.

طرق زيادة الطول

يمكن القول أنه من الصعب زيادة الطول عند الوصول لسن الرشد، ولكن يمكن المحاولة في فترة المراهقة زيادة الطول لعدد بسيط من السنتيمترات وذلك من خلال الآتي:

  • الاهتمام بالغذاء الجيد: وذلك من خلال الاهتمام بتناول الخضار والفاكهة الطازجة، ومشتقات الألبان، والكالسيوم والفيتامينات، والحبوب الكاملة، وتجنب الدهون المتحولة والسكريات.
  • ممارسة التمارين الرياضية : وذلك لأهميتها في تقوية العضلات ونمو العظام، لذلك يُنصح بتشجيع الأطفال على مزاولة الرياضة نحو ساعة بشكل يومي على الأقل.
  • أخذ قسط وافر من النوم: حيث أن الجسم يقوم بإفراز هرمون النمو أثناء النمو بالتحديد، وعند عدم الانتظام في النمو يحدث خلل في معدلات إنتاج هرمون النمو، لذلك يجب أن ينام الطفل من عمر 6-13 عام من 9-11 ساعة بشكل يومي، والمراهقين من 14-17 يجب عليهم النوم من 8-10 من الساعات بشكل يومي حتى لا يحدث تأثر بمعدلات النمو لديهم.

وبذلك نكون قد عرفنا متى يتوقف الطول وهل يمكن زيادته سواء للولد أو البنت لأن لكل نوع منهم وقت محدد لتوقف الطول.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق