رياضة وترفيه

الدوري الإماراتي أو دوري الخليج العربي

0
(0)

يعد دوري الخليج العربي من أهم مسابقات الأندية لكرة القدم بالإمارات العربية المتحدة، وحقق نادي “العين” الرقم القياسي في المسابقة وذلك بحصوله على اللقب ١٣ مرة، بينما يتنافس في الدوري الإماراتي بدرجته الأولى أربعة عشر فريقاً.

نشأة الدوري الإماراتي

في ١٩٧٣ كان تأسيس الدوري تحت أسم الدوري الإماراتي لكرة القدم، وكان الموسم التجريبي والأول للفريق بعام ١٩٧٣، بعام ٢٠٠١ تم اعتماده رسمياً من الاتحاد الإماراتي، وتم تأسيس لجنة دوري المحترفين في فبراير ٢٠٠٧، حيث أصبحت الجهة المنظمة للدوري. وتم تغيير الاسم ليصبح الدوري الإماراتي للمحترفين، إلا أنه تم تغيير الاسم بموسم ٢٠١٣ إلى دوري الخليج العربي الإماراتي، مما أدى إلى اتهام إيران الإمارات بالعنصرية، وتم رفض انتقال “جواد نكونام” لنادي الشارقة من قبل الاتحاد الإيراني لكرة.

ومن القنوات الناقلة للدوري والتي توجد بالإمارات العربية: الشارقة الرياضية، دبي الرياضية، أبوظبي الرياضية، وتم إبرام اتفاقية بين كل من طيران الإمارات ولجنة دوري المحترفين، مقابل ٢٥ مليون درهم ولمدة ثلاث سنوات، والتي تهدف إلى تسمية طيران الإمارات الناقل الرسمي للدوري.

الأندية المشاركة في الدوري الإماراتي

ومن الأندية المشاركة بالدوري:” دبا الفجيرة، الفجيرة، الإمارات، بني ياس، الوصل، الوحدة، الشارقة، النصر، الجزيرة، اتحاد كلباء، الظفرة، العين، شباب الأهلي دبي، عجمان”.

نادي دبا الفجيرة

تم تأسيسه عام ١٩٧٦ ويلعب المباريات بملعب “الفجيرة”، ويشارك بدوري الخليج العربي، ويقع الفريق بإمارة الفجيرة، وهو أحد الأندية الإماراتية.

نادي الفجيرة

تأسس عام ١٩٦٨ وهو من أندية كرة القدم الإماراتية، وكانت المنافسة شديدة بين الفجيرة والتضامن وذلك بنهاية الستينيات، إلى أن صدر قرار دمج الناديين.

نادي الإمارات

تم تأسيس النادي في ١٩٦٩ وذلك بعد دمج كل من نادي “عمان والقادسية”، حيث تم الإعلان عن دمج الناديين بنادي واحد عام ٢٠١١، ليصير الاسم الجديد” نادي الإمارات الرياضي الثقافي”، يلعب الفريق حالياً بدوري المحترفين الإماراتي، ويوجد بإمارة رأس الخيمة بالإمارات.

نادي بني ياس

تم تأسيسه عام ١٩٨٢ ويوجد بإمارة أبوظبي، بدأ النادي بتكوين قاعدة من الشباب الناشئين، وبعد مجهود طويل استطاع النادي الصعود للدرجة الأولى بموسم ١٩٨٨ وذلك لأول مرة، ومنذ نشأة النادي وحتى قبل موسمين وهو في حالة غير مستقرة بين الصعود والهبوط، إلى أن تمكن من الصعود بدوري اتصالات للمحترفين ٢٠٠٩-٢٠١٠

نادي الوصل

يقع بإمارة دبي في منطقة زعبيل وتم تأسيسه عام ١٩٦٠، يمتلك تاريخ حافل بالبطولات والأرقام القياسية.

نادي الشارقة

من أفضل الأندية الإماراتية لكرة القدم، ويقع بإمارة الشارقة ولقب بالنادي الملكي، ويمتاز بجماهيره الكبيرة وهو أول من حاز على لقب الدوري الإماراتي.

نادي النصر

تأسس عام ١٩٤٥ وهو أول نادي إماراتي تأسس بالإمارات العربية المتحدة ويلقب بـ العميد.

نادي الجزيرة

تأسس عام ١٩٧١ وهو من أحد الأندية المشاركة بالدوري الإماراتي، تأسس بمدينة أبوظبي بعد اندماج فريقين لكرة القدم ليشكلوا نادياً واحداً وهو “الجزيرة”.

نادي اتحاد كلباء

تأسس عام ١٩٧١ وذلك بعد دمج أربعة أندية تحت مسمى نادي الاتحاد، ويلعب بملعب الشارقة ويشارك بدوري الخليج العربي.

نادي الظفرة

يعد من الأندية حديثة النشأة حيث تم تأسيسه عام ٢٠٠٠، ويشارك بالدوري الإماراتي.

نادي العين

يقع بمدينة العين وتم تأسيسه عام ١٩٦٨، ويعد من أكثر الأندية الإماراتية حصاداً للألقاب، حيث حصل على لقب الدوري ١٣ مرة.

نادي شباب الأهلي دبي

تأسس عام ١٩٥٨ بدبي، وهو أحد الأندية الإماراتية، ويرأسه الشيخ “أحمد آل مكتوم”.

نادي عجمان

أحد الأندية لكرة القدم بعجمان وتأسس عام 1974.

نادي الوحدة

تأسس عام ١٩٦٦ ويلقب بالعديد من الألقاب مثل العالمي وأصحاب السعادة ومترو العاصمة.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق