أدبشخصيات

نزار قباني حياته وشعره

0
(0)

اسمه نزار بن توفيق القباني ، ولد بدمشق سنة 1923 ، وتخرج من كلية الحقوق بجامعة دمشق سنة 1945 ،حيث التحق بعدها بوزارة الخارجية بسوريا ، وتدرج  بالعديد من المناصب الدبلوماسية الرفيعة المستوى  بمصر وتركيا ولندن واسبانيا ولبنان .

حياته والعوامل المؤثرة بها

  • فقد الشاعر والدته وهو في بداية حياته، فترك ذلك في نفسه ألماً كبيرا، يقول في ذلك:

فيا أمي، يا حبيبتي، يا فائزة قولي للملائكة الذين كلفتهم بالحراسة خمسين عاما أن لا يتركوني لأنني أخاف أن أنام وحدي.

  • هذه الوحدة والحزن الذي سيطر عليه بعد وفاة أمه عاد إليه مرة ثانية بعد وفاة زوجته واسمها بلقيس ، وهي بمثابة الزوجة والأم والوطن ،حيث يقول : بعد أن فشل أول زواج لي ، تزوجت بعام 1970 من سيدة عراقية هي ( بلقيس الراوي )كانت تعمل  بالسفارة العراقية ببيروت ، وأنجبت منها  اثنين من الأولاد وهم زينب وعمر ، وقد توفيت أثناء انفجار السفارة عام 1981 ، فلقد تركت وفاتها هزة كبيرة في نفسي ، وقد قام برثائها في قصيدة باسم بلقيس  .
  • نكسة 1967: كانت الفاجعة العربية التي وقعت سنة 1967 محطة توقف عندها نزار قباني كثيرا ، وعرفت تحولا ونقلة كبيرة في مساره الشعري .
  • دعا نزار إلى تحرير المرأة وتحطيم القيود التي تقيدها وتُقلص دورها في المجتمع كعنصر نسائي يستحق الحب ودعا إلى تحرير المجتمع العربي من القيود والتقاليد التي تمنعه من التقدم.

مؤلفات وخصائص شعر نزار قباني

قام نزار قباني بافتتاح  دار للنشر في بيروت  يحمل اسمه حتى يتفرغ للشعر ، الذي بدأ كتابته وهو في سن 16 من عمره ، ونشر ديوانه الأول ( قالت لي السمراء ) سنة 1944 ، وكان هذا الديوان مُعبراً جداً عما كان يعانيه جيل الحرب العالمية الثانية من الحزن والضياع  و الجدير بالذكر أن هذا الديوان قد تعرض  لمعارضة كبيرة لأنه كان بمثابة خروج عن قواعد الشعر العربي التقليدية  حيث قام بتأليف  قصائد( خبز وحشيش وقمر ) و ( هوامش على دفتر النكسة ) لما فيها من واقعية وقسوة على المجتمع وجرأة عن طريق  نقد مظاهر التخلف بالمجتمعات العربية.

  • ألف ما يُعادل 41 من المجموعات الشعرية والنثرية، اشتملت على أكثر من مرحلة تاريخية وهي:

– المرحلة الأولى  ( 1944 / 1950 ): واشتملت على دواوين نذكر منها ( قالت لي السمراء، انت لي، سامبا، طفولة نهد .

– المرحلة الثانية ( 1956 / 1958 ):وألف خلالها بعض القصائد منها ( يوميات امرأة لا مبالية، حبيبتي)

– المرحلة الثالثة ( 1966 / 1970 ): وكان بهذه المرحلة عدة دواوين منها ( الرسم بالكلمات، كتاب الحب، 100 رسالة حب، قصائد متوحشة، وغيرها.

– المرحلة الرابعة( 1972 ): وفيها نظم ديوانه ( أشعار خارجة على القانون ).

– المرحلة الخامسة ( 1981 ):  وألف خلالها بعض المؤلفات وهي ( كل عام وأنت حبيبتي ‘ هكذا أكتب تاريخ النساء، أحبك والبقية تأتي).

مقتطفات من أشعار نزار قباني

فإذا وقفت أمام حسنك صامتا     فالصمت في حرم الجمال جمال

كلماتنا في الحب تقتل حبنا           إن الحروف تموت حين تقال

وفاة نزار قباني

انتقل نزار قباني إلى لندن وعاش بها أيامه الأخيرة فيها حتى توفي في 30 أبريل 1998 وكان عمره 75 عاما، بعد إصابته بنوبة قلبية، وتم دفنه في دمشق طبقاً لوصيته، وكان بجنازته العديد من المثقفين والسياسيين والفنانين من كافة الأنحاء.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق