تربية وتعليممدن ودول

بحث عن مسجد الحسن الثاني

0
(0)

يوجد مسجد الحسن الثاني بدولة المغرب العربية، وهو لؤلؤة المساجد لأنه يعتبر من أكبر مساجد قارة إفريقيا، ويحتل المرتبة 13 بين أكبر مساجد العالم، فهو بمثابة تحفة معمارية جمالية من الطراز الرفيع، لذلك يهتم العديد من السائحين بزيارة المسجد من جميع دول العالم عند زيارتهم للمغرب، وسوف نتناول بعض المعلومات عن المسجد من خلال بحث عن مسجد الحسن الثاني.

معلومات عن مسجد الحسن الثاني

  • يطل مسجد الحسن الثاني في مدينة كازابلانكا على سواحل الدار البيضاء، ويعتبر من أهم معالم المغرب.
  • تم تشييد المسجد على سواحل مدينة الدار البيضاء، استناداً للآية القرآنية الكريمة، {وكان عرشه على الماء}.
  • تُعد مأذنة مسجد الحسن الثاني من أبرز معالم مدينة الدار البيضاء.
  • موقع مسجد الحسن الثاني جعل منه رمز للإشعاع الإسلامي على المحيط الأطلنطي والبحر المتوسط.
  • تم البدء في انشاء المسجد في عام 1987 وتم افتتاحه في عام 1993.
  • يتجاوز ارتفاع مأذنة المسجد أكثر من مائتان متر.
  • تم تسمية المسجد نسبة للملك الحسن الثاني ملك المغرب الراحل.
  • تم بناء المسجد على مساحة 9 من الأفدنة ويحتوي على مركز لتحفيظ القرآن، ومتحف ومكتبة كبيرة لنشر الوعي والثقافة، وتصل مساحة الصحن الداخلي للمسجد لنحو 25 ألف متر مربع.
  • يوجد بالمسجد مجموعة كبيرة من النقوش الأندلسية الواضحة في تصميمه، مما يعطيه طابعاً خاصاً.
  • يعتبر مسجد الحسن الثاني بمثابة حلقة ثقافية، وليس فقط مكان للصلاة.

تصميم مسجد الحسن الثاني من الداخل

يتميز مسجد الحسن الثاني بالزخارف التي يُطلق عليها “الزليج”، أو الفسيفساء الخزف الملونة وذلك على الجدران والأعمدة، وتزين الفسيفساء مأذنة المسجد وتم الاستعانة بخشب الأرز في تبطين صحن المسجد، وقد تم تزيين الزوايا والأسقف بالجبس الملون المنقوش.

ساحة مسجد الحسن الثاني

تم نحت المسجد من الداخل بمنتهى الدقة، حيث نجد بعض الأنماط من تصاميم خشب الأرز، ومن الجرانيت الوردي من مدينة أغادير، كما تم استخدام النحاس الأصفر والتيتانيوم لتزيين ساحة المسجد، ويوجد نقش على صنابير الوضوء بشكل أزهار اللوتس، وهي موضوعة على قاعدة رخامية فخمة.

يستوعب المسجد نحو 105 ألف مصل، وتستوعب القاعة الرئيسية للمسجد 25 ألف مصل،  ويصل اتساع ساحة المسجد لنحو 80 ألف مصل، وقد تم تزويد المسجد بأحدث معدات التقنية، ومنها تزويده بغطاء لفتح الساحة بشكل أوتوماتيكي للفتح والقفل، وبأشعة الليزر التي يصل مداها لنحو 30كم يتم تشغيلها باتجاه القبلة.

الذي صمم المسجد هو المهندس الفرنسي الشهير ميشال بينسو، وشارك في بنائه 2500 عامل، وعشرة آلاف من الحرفيين، واستغرق خمسون ألف ساعة من العمل على مدى ستة سنوات هي فترة بنائه، وقد تم استخدام أعلى رافعة في العالم في أعمال البناء، خاصة مع ارتفاع طول المأذنة لأكثر من 200 متر، وهي مزينة بفانوس ضخم وجامور.

مسجد الحسن الثاني ثاني أكبر مسجد في أفريقيا

يُعد جامع الحسن الثاني هو الأكبر في بلاد المغرب، وهو الثاني في قارة إفريقيا، لمساحته الكبيرة والطاقة الاستيعابية للمسجد، وتصميمه مستوحى من جامع القرويين الموجود في مدينة فاس، ويصل عمر جامع القرويين لما يزيد عن ألف عام.

يُعتبر تصميم المسجد عبارة عن مزيج من التصميم الأندلسي العتيق، حيث نجد به نفس روح صومعة حسان الموجودة في مدينة الرباط، مع طراز صومعة الكتبية في مراكش، والخيرالدة بإشبيلية، بالإضافة للمتحف المتميز الذي يضم أهم منشآت الصناعات التقليدية التي تم اعتمادها في بناء المسجد، والذي جعل منه مركز ثقافي يجذب السياح والزائرين من كل مكان.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق