تقنية وعلوم

برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات وتسريعه

0
(0)

يعاني الكثير من الأشخاص من تباطؤ الحاسب الخاص بهم، ويبحثون عن الحل المثالي لهذه المشاكل، حيث يتجهون لإلغاء بعض البرامج التي تُسبب بطء الجهاز لحجمها الكبير، أو القيام بتثبيت أداة لتنظيف الجهاز، ولكن قد لا يكون كل ذلك من الأمور المفيدة، وسوف نتعرف معاً في السطور التالية عن بعض المعلومات حول تنظيف الجهاز بالطرق المثلى، والعمل على تسريعه بشكل واضح.

كيفية تنظيف الجهاز

يتطلب القيام بتنظيف الجهاز بعض الخطوات التي يمكن من خلالها تنظيف جهاز الحاسب وتسريعه، وهي من الطرق المفيدة جداً، حيث أنه عند اتباعها لا نكون بحاجة لاتباع عمليات أخرى للتنظيف، وسوف نتعرف عليها معاً.

خطوات تنظيف الجهاز من الفيروسات

تحديث البرامج

لضمان تنظيف الجهاز وتسريعه يجب التحديث للبرامج بشكل مستمر، عن طريق التحقق من وجود تحديثات في لوحة التحكم، واتباع الإرشادات المطلوبة.

حذف الملفات غير الضرورية

في الغالب ما تزدحم أجهزة الحاسوب الخاصة بنا بالكثير من الملفات الغير هامة، التي تشغل مساحة بدون فائدة، ومنها الملفات والبرامج التي لا يتم استخدامها، وكذلك ملفات الانترنت المؤقتة، والتطبيقات التجريبية، ويمكن التخلص من كل ذلك عن طريق الحذف، حيث يتم الغاؤها عن طريق الذهاب للوحة التحكم، واختيار الغاء التثبيت، والنقر بالزر الأيمن للفأرة على البرنامج، واختيار الغاء التثبيت.

إزالة البرامج الضارة والفيروسات

يتم البحث عن الفيروسات التي تُسبب تباطؤ الجهاز، والبرامج الضارة، حيث يمكن تثبيت بعض البرامج المختصة بذلك، ويجب الحرص على اختيار البرامج المعروفة، حتى لا يتم تثبيت برامج تتضمن فيروسات أخرى.

إصلاح أخطاء ومشاكل النظام

يؤدي التثبيت المستمر للبرامج، وإزالتها وإعادة تشغيل الحاسوب بشكل مستمر، أو إيقافه بشكل قسري في حدوث مشاكل لنظام الحاسب، وهناك اختلاف وتنوع بهذه  المشاكل، مما يؤدي لضعف أداء الجهاز، لذلك يجب البحث عن هذه المشاكل، والعمل على إصلاحها حتى يتم تسريع الحاسب.

إلغاء تجزئة القرص الثابت

تتناثر البينات عبر محرك الأقراص بسبب حفظ البيانات وإزالتها بشكل دائم، حيث أنه عند الرغبة في البحث عن أحد الملفات، يتطلب ذلك القيام بالبحث في الكثير من المواقع نتيجة لتناثر البيانات في أكثر من مكان بالذاكرة، ويؤدي ذلك لبطء الجهاز، لذلك يجب القيام بإلغاء التجزئة للعمل على تنظيم البيانات.

ويتم القيام بهذه العملية بشكل تلقائي في الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل ويندوز 8 و10، حيث يقوم النظام بعملية الفرز للبيانات بشكل أسبوعي، وتنظيمها.

تنظيف فتحات التهوية

كل حاسوب يأتي بفتحات للتهوية، وذلك لمنع الارتفاع بدرجة حرارة الجهاز الداخلية، حيث أن هذه الفتحات سوف تتراكم عليها الأتربة مع الوقت، مما يؤدي لارتفاع حرارة وحدة المعالجة المركزية، والتسبب في الأعطال الغير متوقعة، لذلك يجب الحرص على تنظيف هذه الفتحات بصفة دورية للحماية من هذه المشاكل، وتسريع الجهاز.

إعادة تثبيت النظام

في حالة تجربة جميع الخطوات السابقة، وما زلت تعاني من بطء أداء الجهاز يجب عليك إعادة تثبيت النظام، حيث سيساعد ذلك على تنظيف الجهاز على نحو أفضل، لذلك يتم القيام بنسخ الملفات الهامة بشكل احتياطي، مع حفظ الإشارات المرجعية لمواقع الانترنت المفضلة، والبدء بعد ذلك في عملية الفورمات لتسريع الجهاز.

الترقية

بعد تجربة جميع الطرق السابقة لم يبقى سوى حل وحيد، وهو ترقية المكونات الضرورية، عن طريق الانتقال للترقية المباشرة، ويمكن البحث في المكونات المتعددة للحاسب للتعرف على سبب بطء الحاسب، فقد يحتاج الأمر تبديل بطاقة الرسوم، أو ما يعرف بذاكرة الوصول العشوائي.

يُنصح بالتواصل مع المهندس المتخصص لإصلاح وتنظيف الجهاز، في حالة عدم وجود الخبرة الكافية لاستخدام الطرق السابقة، للتوصل لحل المشكلة الخاص بجهاز الحاسب بالشكل الأمثل.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق