رياضة وترفيهصحة

رياضة المشي وأنواعها وفوائدها المختلفة

0
(0)

رياضة المشي من أهم الرياضات البسيطة الصحية والمفيدة للجسم، حيث يمكن لأي شخص أن يمارس هذه الرياضة وبكل سهولة لعدم احتياجها لأي نوع من المعدات الرياضية المرتفعة الثمن ، فهي نوع من التمارين التي تمارس في الهواء الطلق وهي تعمل على تحريك العضلات الهيكلية الكبيرة في الساقين وعضلات الألوية المتواجدة في الأرداف.

أهمية رياضة المشي

رياضة المشي من أهم الرياضات التي تساعد على فقدان الوزن وتحفيز الجسم على نقل الطاقة لجميع أجزاءه بسبب تحفيز جميع عضلات الجسم في التحريك بداية من عضلات الساقين والفخذين حتى الوصول إلى عضلات الظهر والذراعين والأكتاف.

كما أن رياضات المشي بأنواعها المختلفة بالكثير من الفوائد الصحية والنفسية والجسدية للإنسان، كما تساعد على التخلص من الطاقة السلبية وتجديد وبناء الأفكار الإيجابية.

الأنواع المختلفة لرياضة المشي

يوجد أنواع مختلفة من رياضة المشي وهما:

المشي العادي المنفرد

وهو النوع الذي يقوم به أغلب الأفراد بشكل منفرد، فيمكن أن تقوم رياضة المشي في أماكن محببة للشخص حتى ينسجم أثناء تأديته الرياضة البدنية بجو من الهدوء والصفاء الروحي والنفسي.

المشي السريع

هي نوع من رياضة المشي الذي يقوم بها الفرد بخطوات سريعة وثابتة، والأفضل من ذلك القيام بها على مجموعات وفيه كل مجموعة يتم زيادة سرعة خطوات مع تحديد إيقاع المشي كي لا يشعر الفرد بالملل والشعور بالحماس والنشاط.

كما أن المشي السريع له العديد من الفوائد فهو يعمل على حماية القلب من الأمراض الخطيرة، وحماية الشرايين والسرطان ومرض السكري كما يساعد الإنسان في الحفاظ على صحته وشبابه.

فوائد رياضة المشي

تعزيز صحة القلب

تقوم هذه الرياضة بحماية الفرد من الإصابة بأمراض القلب التاجية والشرايين، وأن خطر الإصابة بهذا الأمراض يقل بزيادة مدة المشي.

تعزيز المناعة

تعمل علي تعزيز وتحسين المناعة وهي من أهم الأشياء الهامة الذي يجب أن نهتم بها في تلك الأيام لحمايتنا من الإصابة بأي فيروسات خطيرة، فإن ممارسة رياضة المشي معتدلة الشدة لمدة 45 دقيقة أو المشي السريع لمدة 60 دقيقة 5 مرات في الأسبوع يعمل على رفع مستويات هرمون الغلوبولين المناعي، بالإضافة إلى انخفاض في أعداد الخلايا اللمفاوية في الدم.

مرض السكري من النوع الثاني

الحفاظ على ممارسة رياضة المشي يعمل على الحد من إصابة الفرد بمرض السكري من النوع الثاني بالإضافة إلى بعض من التمارين الهوائية والجمباز.

خفض ضغط الدم

يوجد العديد من الدراسات التي أكدت أن الاستمرار على المشي بشكل يومي يعمل على تقليل ضغط الدم الانقباضي التي تعاني منه النساء في فترة انقطاع الدورة الشهرية، كما يعمل على تخفيض ضغط الدم لكل مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم.

تقليل مستويات السكر في الدم

ممارسة رياضة المشي منخفض الشدة بشكل يومي لمدة 3 دقائق فقط يمكن أن يساعد في تخفيض مستويات السكر والإنسولين في الدم وخاصة لدي المصابين بمرض السكري.

تعزيز صحة العظام

فهي من أفضل الرياضات للذين يعانوا من مرض هشاشة العظام، فالحفاظ على المشي لمدة عام كامل يعمل على بناء كثافة معادن العظام وبالأخض معادن عظام العمود الفقري القطني لدي النساء في فترة اليأس بعد الانقطاع من فترة الطمث.

تخفيف آلام المفاصل

هذا النوع البسيط من الرياضات تساعد على تخفيف آلام المفاصل، فهي تعمل على تحسين الحالة الصحية وتحسين اللياقة البدنية، وتخفيف تفاقم الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل لدي الأشخاص الذين يعانوا من التهاب المفاصل التنكسي في الركبةوتخفيف ألم الركبتين.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق