بيئة

حيوان جاكوار : موطنه عذاؤه تزاوجه ومعلومات أخرى

0
(0)

يُعرف حيوان الجاكوار باليغور وهو النمر الأمريكي، وهو من الحيوانات الثدية المفترسة من السنوريات المنتمي لجنس النمور، ويعيش الجاكوار في قارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية، وفي سياق السطور التالية بعض المعلومات عن حيوان جاكوار.

معلومات عن حيوان جاكوار

يُطلق عليه الأنكا، التجر، وهو يُعد من أكبر وأخطر السنوريات في أمريكا الجنوبية، حيث يُعرف بوحشيته ومكره وقوته، ويمكنه تسلق الأشجار، والسباحة في الأنهار، ومواجهة المخاطر للحصول على الفرائس لإشباع جوعه، ولا يمكن هزيمته من أي من السكان الذين يقطنون مناطق وجوده، كما يُعتبر حيوان جاكوار أكبر القطط في العالم الجديد، ومن أكبر الثدييات الآكلة للحوم في أمريكا الجنوبية والوسطى.

يصل وزن جاكوار من 56-96 كيلو جرام، وأكبر نمور الجاكوار سجلت وزن 160 كيلو جرام، أما الإناث فلها وزن منخفض يصل لنحو 36 كيلو جرام، ويبلغ طول جاكوار من أنفه حتى نهاية الذيل من 4.6- 9.3 قدم، وذيله أقصر من القطة الكبيرة، حيث يصل ما بين 18-30 بوصة، وله أرجل قصيرة بالمقارنة مع الأسود والنمور الأخرى، وتتميز أقدامه بالقوة الكبيرة.

موطن الجاكوار

ويتواجد في بعض المناطق الجبلية الوعرة في المكسيك، وفي سهول المارشز بشمال الأرجنتين، ويتميز بخفة حركته، ويتتبع فريسته حتى يتمكن من افتراسها، كما يعيش في الأراضي العشبية، وفي الغابات الاستوائية بقارة أمريكا الجنوبية والوسطى، كما تم العثور عليه في الجزء الجنوبي من أمريكا الشمالية، كما وُجد حيوان الجاكوار قبل أن يختفي من هذه المناطق في مناطق آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، قبل أن يتعرض للانقراض في هذه المناطق، وقد تطور حيوان جاكوار على مدى مليوني عام طبقاً لعلماء الأحياء، حيث أنه عند عمل تحليل للحمض النووي لحيوان جاكوار، تبين وجوده على الأرض من نحو 270-520 عام مضى.

كما يتواجد النمر الأمريكي أو الجاكوار في الوقت الحالي بشكل كبير في شمال المكسيك حتى أريزونا، وتكساس في أمريكا الشمالية، وقد عبدته حضارة الأنكا فيما سبق.

حقائق عن حيوان جاكور

يتحرك النمر الأمريكي بشكل دائم للبحث عن فرائسه، حيث يمكنه مهاجمة ثعبان من نوع الأناكوندا الضخم، ويتمكن من إيقاعه كضحية بالرغم من قوة ثعبان الأناكوندا.

ينتظر الجاكوار حيوان التابير عند ذهابه للشرب من بركة المياه، ثم يثب على ظهر هذا الحيوان الضخم، ويقوم بكثر عنقه من خلال بعض الضربات من براثنه.

يهاجم النمر الأمريكي أيضاً أسماك الماء العذب، ومنها سمكة الأرابياما الضخمة، التي يصل طولها لتسعة من الأقدام، ويهاجم صغارها لاصطيادهم والفتك بهم.

بشكل عام يمكن لحيوان الجاكوار أو النمر الأمريكي تناول أي شيء حتى التمساح الأمريكي المعروف باسم كاي مان، حتى عندما يحتمي بحصنه، فهو لا يسلم من خفة وقوة النمر الأمريكي الذي يمكنه الفتك به.

تزاوج وتكاثر حيوان جاكوار

يتزاوج حيوان جاكوار على مدار العام، وتضع الأنثى في مرة الولادة من 2-4 من الصغار، وتصل متوسط مدة الحمل لنحو 96 يوم، وتولد الصغار عمياء، ثم تتفتح عيونها بعد أسبوعين، وتبدأ في المشي بعدها، وترعى الأنثى الصغار، وتُرضعهم حتى ينفصلوا عنها.

تقوم الأنثى بتعليم صغار الجاكوار العوم عن طريق الألقاء بهم في البركة ،لكي يتعلموا السباحة وهم من أنواع السنوريات الوحيدة التي تتعلم العوم.

غالباً ما يكون لون الجاكوار الأمريكي باللون الأسود، وذلك دليل على زيادة الصبغة السوداء بجلده.

غذاء الجاكوار

يتغذى حيوان جاكوار على الأسماك، والقردة، والطيور، بشكل عام، من خلال استخدام مخالبه القوية، ويمكنه افتراس أي مخلوق حتى البشر في حالة جوعه الشديد.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق