تربية وتعليم

تخصص تربية خاصة

0
(0)

تخصص تربية خاصة من التخصصات الهامة بشكل كبير، ويرغب العديد من الطلاب في التعرف على بعض المعلومات عنها، حيث أن التربية الخاصة هي أحد البرامج التربوية التي تهدف لإعداد وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة للتنمية من قدراتهم والمساعدة على التكيف مع المجتمع، وسوف نتعرف من خلال هذا البحث على بعض المعلومات حول موضوع التربية الخاصة.

تعريف التربية الخاصة

يُقصد بالتربية الخاصة أنها تدريب وتعليم الأشخاص الذين ليست لديهم قدرة على التعلم بشكل اعتيادي، نتيجة نوع من الإعاقة، كما يمكن تعريفها على أنها نوع من الخدمات التي يتم تقديمها بشكل مُنظم للأطفال غير العاديين، لمحاولة تحقيق الذات.

تطور التربية الخاصة

مرت التربية الخاصة ببعض المراحل حتى تُصبح من التخصصات المستقلة بذاتها للدراسة في الجامعات، ففي البداية ظهرت مراكز للإقامة، وعن طريق هذه المراكز تم ضم أفراد التربية الخاصة، ومنحهم العناية اللازمة.

بعدها ظهرت مراكز للتربية الخاصة، حيث تم السماح للطلاب بتلقي البرامج الموجهة إليهم في الفترة الصباحية، وتمكن الطلاب من العودة لمنازلهم في الفترة المسائية ،ومن هنا بدأ يتم تخصيص الصفوف بالمدارس العامة لذوي الاحتياجات الخاصة، والهدف الرئيسي من ذلك تحقيق الاختلاط بينهم وبين الطلاب العاديين.

بعد ذلك تم توفير نوع من الدمج الأكاديمي، حيث تم وضع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في صفوف دراسية متناسبة مع أعمارهم، ولكن بشرط تهيئة الظروف المناسبة لذلك، وتُعد عملية الدمج الأكاديمي من ظواهر الدمج الاجتماعي، حيث يتم من خلاله متابعة هؤلاء الطلاب بعد التخرج، والعمل على إيجاد العمل المناسب لهم.

دراسة التربية الخاصة

حتى يتمكن الطالب من دراسة التربية الخاصة يجب الحصول على شهادة الثانوية العامة بتقدير جيد، ومن بعدها يمكنه الالتحاق بالتربية الخاصة للحصول على درجة البكالوريوس، وتصل مدة الدراسة في هذا التخصص 4 سنوات، حيث يتم دراسة الكثير من المقررات المساعدة على فهم هذا التخصص ،واكتساب الخبرة اللازمة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

حيث يقوم الطالب بإجراء عدد من الحلقات البحثية لتدعيم دراسته للتخصص، ويقدم مشروع للتخرج في السنة النهائية، ويمكن للطالب المواصلة ودراسة الماجستير في التربية الخاص، ولكن بشرط الحصول على تقدير جيد جدا في السنة النهائية، ويقوم بدراسة الماجستير لثلاثة من السنوات.

ويمكن للطالب المواصلة ودراسة الدكتوراه في حالة امتلاك الرغبة في ذلك، ويتم دراسة الدكتوراه لمدة 5 سنوات، ويمكنه الحصول على الدكتوراه بعد تقديمه أطروحة للدكتوراه في التربية الخاصة.

 المقررات التي يدرسها الطالب في تخصص التربية الخاصة

يقوم الطالب بدراسة الكثير من المقررات في التربية الخاصة لزيادة التعرف على هذا التخصص، ومنها مدخل إلى التربية الخاصة، الإعاقة البدنية، مقدمة في تأهيل المعوقين، التقييم والتشخيص في التربية الخاصة.

بالإضافة لدراسة بعض المقررات الأخرى وهي، الاضطرابات السلوكية، تعديل وبناء السلوك، اضطرابات النطق والكلام، مدخل إلى الإعاقة البصرية، القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي.

كما يدرس الإشراف في التربية الخاصة والأجهزة التعويضية، وتربية غير اعتيادية في المدارس العادية، تربية القابلين للتعليم، مهارات السلوك التكيفي، التدريب الميداني في مجال التخلف العقلي، مدخل إلى التخلف العقلي، بالإضافة لمقررات حول صعوبات تعلم الكتابة والقراءة.

 مجالات عمل خريج تخصص التربية الخاصة

  • يمكن لخريجي التربية الخاصة العمل كموظفين إداريين في قطاعات التربية الخاصة.
  • العمل في الإشراف على مدارس التربية الخاصة.
  • العمل كمدرسين في مدارس التربية الخاصة.
  • العمل كمدربين لذوي الاحتياجات الخاصة.

أهداف التربية الخاصة

من أهداف التربية الخاصة ما يلي:

  • تشخيص الحالات الذهنية والنفسية لطلاب الاحتياجات الخاصة، ومحاولة تأهيلهم ليكونوا عناصر فعالة بالمجتمع.
  • مساعدة الطلاب على فهم المواد الدراسية، عن طريق إعداد طرق للتدريس لمساعدة الطلاب على فهم المواد الدراسية بشكل أفضل.
  • تنمية مهارات وقدرات الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتطوير منها من خلال استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة.
  • تحقيق التوافق بين الطلاب العاديين والطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، للتقليل من الفروق الفردية، والعمل على الدمج بينهم في المجتمع.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق