تربية وتعليمتقنية وعلومثقافة

العمل من المنزل مميزاته وعيوبه

0
(0)

العمل من المنزل ، يبحث كل منا عن عمل يمكنه من أن يكون مديرًا لذاته، فلا سلطة تعلوه ولا مواعيد تقيده، ويوفر له قدر مناسب من المال، من منا لم يحلم بمثل هذا العمل، ولذلك كان الكثيرون يبحثون عن إقامة مشاريعهم الخاصة، واليوم أصبح المشروع الخاص أسهل بكثير، فقد أصبح بإمكان الأشخاص إقامة مشروعهم من داخل المنزل، فقط شاشة حاسوب وتعلم إحدى المهارات وستتمكن من جني المزيد من المال، وموضوعنا اليوم عن العمل من المنزل، دعونا نتعرف على مميزاته وكيف يمكنك العمل من المنزل، وبعض الأفكار للعمل من المنزل.

مميزات العمل من المنزل

لقد تطورت طبيعة الحياة بعصرنا الحالي وفرضت على الجميع أنماطًا مختلفة من العمل تتناسب مع طبيعة المجتمعات التي نعيش بها اليوم، فمع رغبة الأشخاص في الإبتعاد عن الإزدحام والإستيقاظ المبكر والروتين التقليدي للعمل وأحيانًا عدم توافر رأس المال اللازم لإقامة مشروع خاص، توجهت الأفكار نحو العمل من المنزل لما يوفره من مميزات كثيرة، ومنها:

  • يعد العمل من المنزل حلًا ممتازًا للأشخاص الراغبين في قضاء وقت أطول مع أسرهم، وخاصة الأمهات اللاتي يفضلن البقاء مع أولادهن والتركيز على رعايتهم لفترات طويلة، حيث يستطعن عند ذلك تنظيم أوقاتهن بين العمل الخاص وبين رعاية المنزل والأبناء.
  • يشعر الكثير من العاملين خارج المنزل بكثرة المتطلبات التي تقع عليهم عند الخروج من المنزل؛ ومنها المواصلات، والطعام، والمجاملات داخل العمل، أما العمل من البيت يمكنك من توفير تلك الأعباء المالية.
  • من أهم مميزات العمل من البيت هو الإبتعاد عن تكدس المواصلات والإزدحام، وتوفير الكثير من الوقت الذي يمكن للفرد أن يقضيه في الذهاب والإياب من وإلى العمل، فمن خلال العمل الحر يستطيع الشخص أن يعمل بواسطة جهاز الحاسب الآلى في أي مكان يريد حتى وإن كان على شاطىء البحر.
  • غالبًا ما يعتمد العمل بداخل المنزل على إمتلاك مهارة محددة أكثر من إعتماده على المؤهلات الدراسية، وذلك أمر هام وجوهري لدى الكثير من الأشخاص أصحاب المواهب، ويعد داعمًا لثقل الموهبة وتنميتها ودافعًا للإبداع والإبتكار من خلال عمل يحبه الشخص ولا يمل منه.
  • العمل بالمنزل لا يحتوي على أي إزعاج من قبل الآخرين مثلما قد يتعرض الأشخاص داخل الشركات والقطاعات المختلفة من وجود الأصوات العالية، وكذلك المشاحنات التي تحدث بين أفراد الفريق الواحد وما ينتج عنها أحيانًا من الضغائن وإختلاف وجهات النظر.
  • يقلل العمل بالمنزل من التعرض للضغوط النفسية والتي قد تحدث بسبب القيود والأوامر والتنافس ببيئة العمل التقليدية، والتي تجعل الفرد دائمًا في حالة من الترقب والتي تضر بصحته النفسية.

عيوب العمل من المنزل

العمل من المنزل له أيضَا عدد من العيوب التي يشكو منها الأشخاص العاملين بالمنزل ومن تلك العيوب:

  • فقدان بعض المهارات الإجتماعية التي يوفرها العمل داخل الشركات والقطاعات على أرض الواقع، كما أن المكوث طويلًا أما شاشة الحاسب الآلي قد يجعل الأشخاص يميلون إلى الوحدة والإنعزال ولا ينخرطون بسهولة في المجتمع.
  • يمكن أي يجعلك العمل بالمنزل متكاسلًا وقليل الإنتاج شيئًا ما خاصة إن لم تقم بتنظيم وقتك على الوجه الأمثل، وذلك لأن وجودك بالمنزل لا يجعلك تشعر بضرورة الإلتزام بشيء محدد، وقد تنشغل ببعض المغريات الأخرى طالما أنك لا تشعر بقيود بيئة العمل المعتادة.
  • قد لا تستيع تطوير مهاراتك على أفضل وجه، وذلك لأنك لا تتعامل مع المدير بشكل مباشر مما يفقده القدرة على تقييم أدائك بشكل صحيح دائمًا، كما أنك تصبح أنت المسؤول أيضًا عن تطوير مستواك دون وجود دعم من الخارج.
  • قد تجد صعوبة في إيجاد العملاء الأمناء والذين يواظبون على العمل معك ويلتزمون بالدفع لك دون غش أو مماطلة، وقد يحتاج ذلك منك الكثير من الوقت لبناء الثقة بين وبين العملاء.
  • العمل من المنزل لا يوفر لك دخل شهري ثابت وهو ما لا يستطيع البعض تقبل تلك الفكرة، فشهرًا ستحصل على الكثير من الأموال وربما شهر آخر لا تحصل على كثير من العمل، إلا أن الأشخاص الماهرين وأصحاب الكفاءة دائمًا ما يستطيعون التكيف مع ذلك العيب لأنهم يطورون أنفسهم بإستمرار وبذلك يستطيعون دائمًا كسب العملاء.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق