بيئة

حيوان الكوالا أو الدب الأسترالي

0
(0)

حيوان الكوالا أو الدب الأسترالي، أو الدب الشجري، كلها أسماء لحيوان الكوالا الأسترالي، برغم اختلافه عن الدب، لذلك يجب التفريق بينه وبين الدب لأنه ينتمي لفصيلة الجرابيات مثل الكنغر، ويحمل صغاره في الجراب، مثلما يفعل الكنغر، ولكنه مختلف في الشكل والتصرفات، وسوف نتعرف على بعض المعلومات عن حيوان الكوالا.

حقائق عن حيوان الكوالا

  • الكوالا هي كلمة استرالية، وتعني بدون الماء، وسبب تسمية حيوان الكوالا لهذا الاسم أنه لا يشرب الماء في حياته، بل يحصل على احتياجاته منه من خلال الطعام الذي يتكون بشكل أساسي من أوراق معينة من الشجر.
  • تم اكتشاف الكوالا منذ عام 1798 في استراليا، وبرغم من أنه كسول وقليل الحركة، ولكن السكان في استراليا لم يتجهوا لصيدها، مما أدى لزيادته في العديد من أنحاء البلاد، ولكن عندما جاء المستكشفون الأوربيون لأستراليا، تم تسجيل أول الكتابات عن حيوان كوالا للمرة الأولى في عام 1798

صفات حيوان الكوالا

  • يصل طول الكوالا ما بين 60-75 سم.
  • لا يعيش الكوالا في جماعات كبيرة، بل يعيش بشكل فردي أو في مجموعات صغيرة، كما ينام على فروع الأغصان، وينشط في فترات الليل للبحث عن الغذاء المكون من ورق الشجر، ولحيوان الكوالا أمعاء طويلة، يمكن من خلالها هضم الأوراق الكبيرة والقاسية، كما أنه يتناول التراب لاحتوائه على المعادن والكالسيوم.
  • يكون لون حيوان كوالا ما بين الرمادي الغامق، وحتى البني المحمر، كما أن فرائه قاسياً وخشناً مثل الصوف، ويساعد هذا الفراء على جفاف جسمه في موسم هطول الأمطار.
  • للكوالا مخالب كبيرة وحادة تساعده في تسلق الأشجار، ويوجد له أذنين كبيرتين تتميزان بحاسة سمع ممتازة لتعويض ضعف البصر لدى حيوان كوالا، حيث يتعرف على وجود الحيوانات المفترسة من خلال حاسة السمع.
  • يتمتع الكوالا بحاسة شم جيدة، يمكنه من خلالها تحديد نوعيات الأوراق التي يتغذى عليها من الشجر، ولا يترك شجرته إلا عند وجود شجرة بها موارد غذائية أفضل منها.

تزاوج حيوان الكوالا

من الطرائف أن حيوان كوالا يقضي أغلبية وقته في الأكل والنوم، ويقضي فترة بسيطة مع حيوان الكوالا الأنثى خلال فترة التزاوج، والاهتمام بالصغار.

لا تستمر مدة حمل الكوالا لمدة كبيرة، بل تتراوح فترة الحمل بين 33-35 يوم، وهي من أقصر فترات الحمل لدى الثدييات، وبعد ولادة الصغار يكون الصغير أعمى، وليس بجسده أي شعر، حيث تضعه الأم في جرابها لفترة ما بين 6-7 من الأشهر.

غذاء حيوان الكوالا

من أفضل أنواع الغذاء للكوالا، هو ورق أشجار الكينا، ويوجد بعض الكميات من السموم في هذه الأوراق في بعض فترات السنة، لذلك يتغذى الحيوان على أنواع أخرى من أشجار الكينا التي لا تحتوي على سُمية في الأوراق، حتى لا يتعرض للتسمم، لذلك يرتبط بأنواع معينة من شجر الكينا، ولا يبتعد عنها.

انقراض حيوان الكوالا

حذر الصندوق العالمي للطبيعة في استراليا في عام 2017 في اليوم العالمي للأنواع المهددة بالانقراض من خطر انقراض الكوالا، نتيجة للتعرض لتجريف الموطن الطبيعي له، مما يجعل حيوانات الكوالا تتجه للبحث عن مواطن أخرى جديدة، مما يُسبب تعرضها للوفاة خلال الانتقال من مكان لآخر، فقد تراجعت نسبة وجود حيوان الكوالا بنحو 80% في الفترة الزمنية من عام 1996-2014 على السواحل التي تصل مسلحتها لنحو 375 كيلو متر مربع جنوب شرق مدينة بريسبان، وهي العاصمة لولاية كوينزلاند في استراليا، والتي توجد بها مجموعة من أكبر تجمعات حيوان الكوالا في استراليا.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق