بيئة

تربية القطط : نصائح هامة لكل من يود تربية قطة بالمنزل

0
(0)

تربية القطط ، يُعد اقتناء الحيوانات الأليفة في المنزل من الهوايات التي يفضلها العديد من الأشخاص، ومن أشهر الحيوانات الأليفة التي يتم اقتنائها للتربية نجد القطط، ولكن قد لا يعرف هؤلاء الأشخاص طريقة التربية الصحيحة للقطط، وطريقة التعامل معها، وهذا ما سوف نتعرف عليه من السطور التالية.

نصائح قبل تربية القطط

يجب معرفة بعض الأمور قبل أخذ القرار بتربية القطط ومنها:

عمر القطة

 يجب أن نعرف أن القطط من الحيوانات الذكية بشكل كبير، والسريعة الفهم، فهي يمكنها التعلم بشكل سريع، ويمكنها استيعاب الكثير من الأشياء، ويصل عمر القطة من إلى 13-15 عام، وهي من الحيوانات المتوسطة العمر، ويمكن أن يكون البعض منها ذو حياة قصيرة نسبياً، ولكن يمكن أن يصل طولها في بعض الأحيان إلى نحو 19 عام.

السن المناسب من أجل تربية القطط

يمكن أثناء شراء القطة اختيار السن الملائم للتربية، وحتى يمكن فصلها عن أمها وذلك بما لا يقل عن 50 يوم من الفطام حيث أنه لا يجوز فصلها عن أمها قبل ذلك.

كيفية تربية القطط

هناك بعض الأمور التي يجب التعرف عليها عند الرغبة في تربية القطط ومنها:

مكان الحاجة

من المفضل أن يتم تخصيص مكان به رمال حتى يمكن للقطة قضاء حاجتها فيه، كما يجب أن يتم تخصيص حقيبة خاصة بها عند حملها خلال الخروج.

مكان المعيشة

يجب أن يكون مكان يتسع للقطة وغير كاتم أو ضيق، حتى تتمكن من اللعب والخروج كيف تشاء.

طعام القطط

  • توجد العديد من أنواع الأطعمة المناسبة للقطط، كما يمكن التغيير في أنواع الأطعمة بين الحين والآخر، حيث يمكنها تناول الطعام المنزلي، واختبار مدى تقبلها لنوع طعام عن الآخر، والتركيز في تقديمه بعد ذلك، لها كما يوجد الطعام المعلب أو الجاف المخصص للقطط، ويُباع في محلات بيع الأطعمة الخاصة بالحيوانات.
  • كما يمكنها تناول الحليب وهو من الأطعمة المفضلة للقطط، كما أنها تحب تناول الموز والبيض المسلوق، وهي وصفة من بعض مُربي القطط يمكن تجربتها، ويمكن تقديم اللحوم للقطط، ولكن يجب أن تكون خالية من العظام، ونظيفة وصالحة للأكل، كما يمكن طبخها قبل التقديم، ولا يحبذ تقديم اللحوم النيئة، حتى لا تُعرضها للأمراض، وتتسبب في جعل القطط شرسة وعدوانية.
  • يُنصح بعدم إجبار القطط على تناول الأطعمة غير المرغوب فيها، كما أنه من الأفضل التركيز على الأطعمة التي ترغب في تناولها.
  • يجب الحرص على تقديم الماء بشكل مستمر للقطط، وعدم نسيان ذلك.

نظافة القطط

يُعد موضوع نظافة القطط من الموضوعات الهامة، لأن القطط من الحيوانات التي تهوى النظافة، فهي تُنظف نفسها من خلال عملية اللعق بشكل دائم.

  • يمكن تنظيف القطط بالرمل الصحي، ويتواجد هذا النوع بالمحلات المتخصصة، ويمكن استبداله بالرمل العادي.
  • يتم تدريب القطط على الاستحمام من بدايات الأسبوع الخامس والسادس من العمر لكي تعتاد على ذلك.
  • تقوم القطة بلعق نفسها أيضاً لإزالة الشعر الزائد من جسمها، ويمكن اجراء هذه المهمة من خلال إزالة الشعر الزائد منها، كما يُمنع قص الشوارب لأنها مُفيدة في الحفاظ على توازن القطط، كما تساعد الشوارب القطط في الظلام، ويتم استخدامها في حالة الدخول إلى مكان ضيق لقياس مدى استطاعة القطة على دخول المكان.
  • يتم استخدام الشامبو الخاص بالقطة في تحميمها كل أسبوع، أو بالصابون والبلسم حتى لا يتساقط شعرها بسبب الشامبو العادي.
  • يتم تحميم القطة مرة في الأسبوع في الصيف، ويمكن زيادة عدد المرات لمرتان، ولكن في الشتاء يكون لمرة واحدة، حتى لا تتعرض للإصابة بالبرد.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق