فن

فن الإقناع : 5 قواعد عليك اتباعها لتجيده

فن الإقناع

0
(0)

يعتبر فن الإقناع من أهم الفنون التي تعلمها البشر بغرض التطوير من أنفسهم منذ الإنسان البدائي الأول وحتى عصر المدنية والتحضر.. لكن فن الإقناع هو مهارة اتصال أساسية تساعد الأفراد على تحقيق النجاح في حياتهم.

يتمتع الأشخاص المقنعون بقدرة فريدة على جذب قلوب الآخرين تجاه طريقة تفكيرهم.
سلاحهم السري هو “الجذب”.. فهم شخصيات يتمتعون بكاريزما تجعل الإنجذاب إليهم وإلى أفكارهم أسهل مما يمكن.

قواعد فن الإقناع

أولئك الذين يمتلكون الكاريزما ولا يتمتعون بقدرة على الإقناع تنقصهم القواعد الأساسية لمهارة الإقناع، وهذه القواعد لا تخرج الإقناع كون طور الفن، فإن لعب كرة القدم فن ولا تنقصه القواعد، والسينما فن وبها أسس لابد من أتبعاها حتى تخرج للجمهور فيلم جيد.. ولذلك سنوضح لك فيما يلي القواعد الأساسية للإقناع، وأنت عليك أن تضع لمستك الخاصة.

القاعدة الأولى: حدث كل شخص بإسلوبه

تعرف مع من تتحدث، يعرف الأشخاص المقنعون مخاطبيهم عن قرب، ويستخدمون هذه المعرفة للتحدث بلغة محدثهم، سواء عن طريق استخدام عبارات رقيقة عند التحدث إلى شخص خجول أو باستخدام طريقة جريئة عند توجيه الكلام إلى شخص جرئ.. كل منا يختلف عن الآخر عزيزي القارئ، والاهتمام بالتفاصيل التي من هذا النوع له تأثير فعال في جعل أي شخص يستمع لوجهة نظرك.

القاعدة الثانية: تجنب الهجوم

يميل الأشخاص المقنعون إلى تقديم أفكارهم بثقة وحزم، بعيدًا عن الانتهازية والتعامل العدائي، ولا شك أن الانتهازيين بغيضون بين الناس.

فالناس المقنعون لا يطلبون الكثير ولا يحاولون بقسوة إثبات مواقفهم، لأنهم يعرفون أنهم متحكمون في الأمر بمهارة التواصل الجيد ولا يحتاجون إلا إلى أسلوب محترم على قدر كبير من الرقي يكسبهم قلوب وحب الناس على المدى الطويل.

القاعدة الثالثة: كن شجاع

إذا قدمت أفكارك بطريقة ضعيفة، مثلًا أن تطرحها على صورة أسئلة وأنت تبحث مع محدثك عن إجاباتها.. هذا الشكل من الحديث كفيل وحده بأن يضعف موقفك، ويظهرك في صورة الضعيف.. فأنت في هذه الحالة لست واثقًا من كلامك غير مقتنعًا تمامًا بوجهة نظرك، فكيف تنقلها إليهم؟! لابد ان تملك الحجة والحقيقة التي تجذب محدثك.

القاعدة الرابعة: لغة الجسد الإيجابية

انتبه إلى إيماءاتك صديقي العزيز وإلى تعبيرات وجهك ونبرة صوتك، فلغة الجسد الإيجابية تجعل الجانب الآخر ينجذب لما تقول ويتقبل الأفكار والأدلة التي تقدمها وهذا سيزيد بلا شك فرصة إقناعه.

إن استخدام نبرة صوت حماسية دون تشبيك ذراعيك مع الحفاظ على التواصل البصري والانحناء تجاه الشخص الذي يتحدث إليك كلها أمثلة على لغة الجسد الإيجابية التي يستخدمها الأشخاص المحترفون عند محاولة إقناع الآخرين.

تعمل لغة الجسد الإيجابية على جذب انتباه الجمهور إليك، وإقناعهم بطريقة مقنعة أن ما تقوله هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله، عندما يتعلق الأمر بالإقناع، فإن الطريقة التي تتحدث بها أكثر أهمية من الحديث نفسه.

القاعدة الخامسة: الصدق أقصر طريق لإقناع محدثك

الصدق والانفتاح هي مفاتيح الإقناع الفعالة.. لا أحد يحب الكاذبين أو المتهربين، لكن الأشخاص الشرفاء الصادقون يميل الناس غليهم ويحبون الاستماع لحديثهم ويكونون عادةً مصدر الثقة والقبول.. فأجعل الصدق من أهم صفاتك فأن لم تكن مشهورًا بين الناس بأنك صدوقًا لن تجد لكلامك قيمة أو مردودًا في نفوسهم.

الأشخاص المقنعون الذين يتمتعون بثقة عالية بالنفس تكفي لجعلهم يتصرفون على طبيعتهم فلا تصنع، ولا خوف من رد فعل الناس على الأفكار التي يطرحونها، وآخر نصيحة نستطيع أن نقدمها لك كي فيما يخص فن الإقناع .. كي تكون شخصًا مقنعًا ومثيرًا للاهتمام، ركز في حياتك على فعل ما تحب (بدون أذى أو ضرر)، فالتكلف سيفقدك مصداقيتك عند الناس.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق