بيئة

حيوان الكوكا أو أسعد حيوان في العالم

0
(0)

حيوان الكوكا من الحيوانات الت تتضح فيها قدرة وعظمة الخالق عز وجل، حيث أنه حيوان يفتح فمه بشكل دائم ويمنحنا الابتسامة، لذلك يُسمى بالحيوان المبتسم، وينتمي لفصيلة الجرابيات، وهو يُشبه القط المنزلي والكنغر بشكل كبير، وسوف نتعرف على بعض المعلومات حول حيوان كوكا.

حقائق سريعة عن حيوان كوكا

  • يتغذى حيوان الكوكا على النباتات، ومنها الأوراق، والبذور، والجذور، كما يتغذى على الأعشاب، ويتجمع داخل مجموعات في المناطق التي تحيط بثقوب المياه ، كما يعتمد على نبات الصبار لكي يحصل على الماء اللازم له، وهو من الحيوانات المُعرضة لخطر الانقراض، مما يجعله المسئولين يبذلون الجهد لحمايته والمحافظة عليه في بيئته.
  • ينشط حيوان الكوكا في فترات الليل، ويختبئ في فترات النهار، لذلك يمكن أن ينضم لفئة الحيوانات الليلية.
  • لا يمثل حيوان الكوكا أي نوع من الخطر على من حوله، حيث يمكن مشاهدته في استراليا بشكل طبيعي وبشكل آمن.
  • يتميز حيوان الكوكا بالحجم الصغير كالقطة الأليفة، كما يُعتبر من أسعد المخلوقات لأنه مبتسم طوال الوقت، ونجده في بعض الجزر الصغيرة بسواحل غرب استراليا، حيث تُعد قارة استراليا الموطن الأصلي له.

حجم وعمر حيوان كوكا

يتميز حيوان الكوكا بالحجم الصغير بشكل واضح، ولا يمكنه تحمل التقلبات بالظروف الجوية نتيجة الاحتباس الحراري، لذلك تصل مدة عمره لنحو 5 سنوات، ويمكن أن تصل لأقل من ذلك.

لا يتجاوز وزن حيوان كوكا أكثر من 5 كيلو جرام وذلك على الأقصى، وبالنسبة للنحيف منه يصل لنحو 2.5 كيلو جرام، ويصل طوله من 40-90 سم، لذلك يُعتبر حيوان قصير، ويصل طول ذيله لطول جسمه تقرياً، فقد يزيد عن 30 سم وذلك من الأشياء الطريفة.

التكاثر والتزاوج

يُعد حيوان كوكا من الحيوانات التي تتكاثر بشكل طبيعي مثل باقي الحيوانات الموجودة بالغابة، ولكن له موسم محدد للتزاوج، ولا يتم التزاوج في أي وقت، ويكون التزاوج محصور بين شهر يناير ومارس.

وتصل فترة الحمل عند الأنثى لشهر واحد على الأكثر، وتضع الأم الصغار بعد الولادة في الجراب الخاص بها لمدة 7.5 من الأشهر بشكل تقريبي، ثم تخرج الصغار من الجراب، وتتم الرضاعة بشكل طبيعي لمدة 40 أسبوع، سواء في داخل الجراب الخاص بالأم أو بالخارج.

التكيف وتحمل العطش

تتميز حيوانات الصحراء بقدرتها على تحمل العطش، ونتحدث بشكل خاص عن الجمل وحيد السنام أو ذو السنمين، والذي لديه القدرة على تخزين المياه لاستخدامه عند الحاجة، وعدم شرب الماء لفترات طويلة، ويمكن القول أن حيوان الكوكا يتميز بنفس صفات الجمل في موضوع تخزين الماء، وعدم الشرب لمدة طويلة.

ولكن يتم ذلك على نحو آخر، حيث ن لدى حيوان الكوكا ميزة غريبة، وهي إعادة تدوير النفايات والفضلات الخاصة به والاستفادة منها، ولكنه يمكن أن يتعرض للوفاة في حالة توقف هطول الأمطار لفترة طويلة، حيث أن ندرة المطر تؤدي للجفاف، والنقص في معدلات النيتروجين في الجو، ويحتاج حيوان الكوكا غاز النيتروجين بشكل مستمر.

حيوان الكوكا مهدد بالانقراض

يُعد حيوان الكوكا من الحيوانات المهددة بالانقراض كما ذكرنا ، بسبب وقوعه كفريسة للعديد من أنواع الحيوانات الشرسة، ومنها الأفاعي، والثعالب والمنتشرة بشكل كبير في الجزر الاسترالية الموجود بها حيوان الكوكا.

حيث أن الكثير من الحكومات اتخذت اجراءات صارمة لحمياته من خطر الانقراض، فقد أصدرت حكومة جزيرة روت نست قوانين لمنع التعامل مع حيوان كوكا بشكل كامل، وهو حيوان وديع، ولا يخاف من التعامل من البشر، بل يقترب منهم في بعض الأحيان، ولكن وضعه كحيوان مُعرض للانقراض، جعل الحكومات تتخذ مثل هذه القرارات لحمايته.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق