صحة

أنواع السرطان

0
(0)

أنواع السرطان عديدة فمنها ما يصيب الرئة ومنها ما يصيب الثدي والجلد والبروستاتا والمخ، وذلك ما سنتناوله بالشرح في مقالنا اليوم، ولكن قبل أي شيء لابد أن نعرف ما هو مرض السرطان؟، وما الأسباب التي تؤدي إليه؟ في إيجاز شديد.

مرض السرطان هو مرض يصيب خلايا منطقة معينة بالجسم فتنمو بكثرة ولا يستطيع الجسم التحكم في إنتاجها فتنتشر بكل الجسم وتدمر غيرها من الأنسجة السليمة بجسم الإنسان، وقد تكون تلك الخلايا كتلًا على شكل أورامًا سرطانية، يكون منها الخبيث ومنها الحميد.

وقد توصل العلماء إلى بعض الأسباب التي تؤدي إلى السرطان ومنها؛ الإستعداد الوراثي بسبب تعرض أحد أفراد العائلة للإصابة بالمرض، التدخين وشرب الكحول، التلوث البيئي، السمنة، الغذاء غير الصحي، التعرض للإشعاع، خلل الهرمونات، الطفرات الجينية وخلل بطريقة إفراز الخلايا بالجسم، التعرض بكثرة لأشعة الشمس، والتعامل بشكل مفرط مع المواد الكيميائية.

أنواع السرطان

سرطان الثدي

هو أحد أنواع مرض السرطان الشائعة والتي تصيب خلايا الثدي لدى المرأة، قد يكون الورم خبيثًا أو حميدًا، وقد بينت الدراسات أن معظم الأورام التي يتم الكشف عنها بالثدي تكون حميدة خاصة عند القيام بالكشف المبكر، ولذلك تنصح المرأة دائمًا بضرورة القيام بالفحص الذاتي شهريًا وذلك لأن الكشف المبكر يوفر الكثير من العناء مع هذا المرض.

سرطان الجلد

يظهر سرطان الجلد لدى الأشخاص الذين قد يتعرضون بإستمرار لآشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة والتي تسبب إنتاج الخلايا الحرة السرطانية، وقد يظهر أيضًا في أماكن الجلد الذي لا يتعرض للشمس، ولسرطان الجلد عدة أنواع مختلفة ويعد أخطرها هو سرطان الجلد الميلانيني، ولذلك ينصح بأن تكون على دراية جيدة بطبيعة جلدك وشكله وملاحظة أن تغير يطرأ به كظهور بقعًا بنية أو سوداء، أو كتلًا بارزة على سطح الجلد، أو كتلًا بها نزيف.

سرطان المخ

سرطان المخ أحد أنواع مرض السرطان التي تصيب البعض نتيجة زيادة كبيرة في إفراز الخلايا السرطانية، ومنها الأورام الحميدة ومنها الخبيثة، ومن أعراض أورام المخ التي تظهر نتيجة لضغط الورم على النخاع الشوكي والمخ؛ الشعور بالصداع وآلام بالرأس، وتشوش بالرؤية، والضعف والهزال، وبعض التغيرات بالعمليات الإدراكية والعقلية، وقد يحدث فقدان للوعي وبعض التشنجات والغثيان وصعوبة بالحركة والكلام.

سرطان البروستاتا

هو من أكثر أنواع السرطان التي تصيب الرجال، والبرستاتا هي عبارة عن إحدى الغدد المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال، وقد يكون علاج سرطان البروستاتا أفضل عند إكتشافه بالبداية، لا تظهر أعراض للإصابة لسرطان البروستاتا في البداية، ولكن تظهر بعض الأعراض بعد تكون الورم السرطاني ومن أعراضها حدوث بعض المشكلات بعملية التبول، وبعض المشاكل بالعظام وذلك في الحالات المتقدمة.

سرطان الرئة

يعد المدخنين هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بسرطان الرئة خاصة من يدخنون لفترات طويلة، وذلك لإحتواء السجائر على المواد المسرطنة، وكذلك قد يصيب غير المدخنين، كما أن أعراض سرطان الرئة لا تظهر بالمراحل المبكرة من المرض، إلا أن أهم أعراضها؛ السعال الدائم، ضيق التنفس، وآلالام بالقفص الصدري، تغير الصوت إلى صوت به بحة، السعال الناتج عنه دم، الصداع، ونزول بالوزن.

سرطان الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تقع أسفل العنق وتشبه الفراشة، ولها دور كبير بتنظيم ضربات القلب والحفاظ على ضغط الدم، ووزن الجسم، ولسرطان الغدة الدرقية عدة أعراض تظهر في مرحلة متقدمة من المرض ومنها؛ ظهور كتلة بالرقبة يمكنك أن تتحسسها، وحدوث بحة بالصوت، وصعوبة ببلع الطعام، وله عدة أنواع تتفاوت درجة حدتها من نوع لآخر.

سرطان الرحم

سرطان عنق الرحم يصيب بعض النساء ويحدث ذلك أسفل الرحم بالمنطقة التي تصل الرحم بالمهبل، ويحدث نتيجة عدة أسباب منها العامل الوراثي، والزواج المبكر، وبعض الفيروسات المنتقلة جنسيًا، ولسرطان الرحم عدة أعراض كالنزيف بغير أوقات الدورة الشهرية، ونزيف بعد الجماع، الإفرازات المهبلية الغير معتادة، ألم خلال العملية الجنسية، وآلام بالحوض والمنطقة التناسلية، ولذلك ينصح بإستشارة الطبيب عند ظهور أي من تلك الأعراض لأن معالجة المرض في البداية يؤدي إلى نتائج أفضل.

سرطان القولون والمستقيم

أما سرطان القولون فهو السرطان الذي يصيب المنطقة الأخيرة من الأمعاء الغليظة، أما سرطان المستقيم فهو السرطان الذي يصيب آخر 15 سم من القولون، وينتج سرطان القولون من ظهور كتل صغيرة من الخلايا السرطانية تسمى سليلة، وتنتشر تلك السلائل بصورة كبيرة في القولون لتسبب السرطان، ومن أعراضه؛ الإسهال أو الإمساك المستمر نتيجة إضطراب حركة الأمعاء، التعب والهزال، فقدان الوزن، تقلصات البطن المستمرة والغازات، وجود دم بالبراز.

بعض أنواع السرطان الأخرى

  • سرطان البنكرياس.
  • سرطان الكبد.
  • سرطان المبيض.
  • سرطان الأحبال الصوتية.
  • سرطان المرىء.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق