أسرةاقتصاد

طاقات : كل ما تحتاج معرفته حول هذه المنصة

0
(0)

تُعد منصة طاقات من المنصات التي تربط بين أصحاب العمل والشباب من راغبي العمل سواء في القطاع العام أو الخاص بشكل فعال، ويُعرف بالبوابة الوطنية للعمل، وسوف نتعرف من خلال السطور التالية على العديد من المعلومات التي يبحث عنها الكثيرون، وسوف نجيب عن كل التساؤلات التي تُحيرهم حول طبيعة عمل هذه البوابة، والتعرف على البرامج المناسبة لكلاً منهم.

تسجيل طاقات

كما ذكرنا فإن طبيعة الموقع تتعلق بإيجاد الوظائف للباحثين عن العمل، وتأهيلهم لسوق العمل، ويمكن التوصل إلى ذلك من خلال التسجيل على موقع طاقات بإحدى الطرق التالية:

  • التسجيل بشكل الكتروني عن طريق الدخول على الرابط الخاص بالموقع وهو taqat.sa
  • إرسال رسالة نصية على الأرقام الخاصة بصندوق التنمية البشرية.
  • الزيارة الشخصية لأي من فروع صندوق التنمية البشرية التي تنتشر بجميع أنحاء المملكة والتسجيل واختيار البرنامج المرغوب فيه.

إذا قمت باختيار الطريقة الأولى وهي التسجيل الالكتروني فيجب عليك بعد تسجيل الدخول على الموقع اختيار بند واحد من البنود الآتية:

  • لو كانت صاحب للعمل وترغب في توظيف الشباب والتعرف على الكفاءات المختلفة سوف تختار هذا الاختيار الخاص بأصحاب العمل.
  • لو كنت شاب تبحث عن وظيفة وترغب في التعليم والتدريب والحصول على شهادة موثقة لتأهيلك للعمل في أهم الشركات، يجب عليك اختيار خيار البحث عن عمل، ثم الضغط على علامة الصح الخاصة بهذا الاختيار.
  • عندما تفتح الصفحة الرئيسية ستجد بعض الاختيارات في نهاية الصفحة عن المكافآت، وكتابة السيرة الذاتية لا تضغط على هذه الخيارات واتركها الآن.
  • اختار البرنامج الذي تريد الاشتراك به مع الحرص على ملأ جميع البيانات بشكل صحيح وبدون أي أخطاء، وتوفير المصداقية لجميع البيانات، وحل الأسئلة للحصول على المكافآت من خلال الحساب الشخصي الذي سجلت فيه، ويمكن التعرف على جميع البرامج التي يوفرها موقع طاقت وعلى الشروط والالتزامات الخاصة بها، وقدر الاستفادة منها بعد ذلك.

طاقات الخبر

هو مركز تابع لطاقات فرع الخبر لتوظيف النساء والرجال في عدد من الوظائف التي يتم الإعلان عنها من خلال المركز.

تمهير طاقات

برنامج تمهير من أول البرامج التي تم إطلاقها من خلال الموقع، وهو خاص بتدريب المتخرجين من شهادة الماجستير والبكالوريوس بشكل عام، ولكي يتم الحصول على شهادة موثقة بذلك، والعديد من المميزات الأخرى التي يوفرها برنامج تمهير التابع لموقع طاقات.

وهو برنامج يختص بالمقام الأول بالتدريب، وخاصة للعاطلين عن العمل من جميع خريجي الجامعات العامة والخاصة، ومنهم حديثي التخرج، أو من سبق لهم العمل بشكل سابق، ولم يتم تسجيلهم في أي من أنظمة الخدمة المدنية أو التأمينات الاجتماعية، بما لا يقل عن 6 شهور مضت.

الكثير من الأشخاص يتساءل عن شروط برنامج تمهير، وعن المميزات التي يوفرها وقدر المدة التي يحتاجها المتدرب لكي يتمكن من الحصول على شهادة من هذا البرنامج، حيث أن برنامج تمهير الوطني يختص بتدريب المتقدمين وقبولهم في الأعمال المختلفة، سواء التابعة للمنظمات الحكومية، أو المؤسسات المتميزة مع المنظمات الدولية، ذات الفروع المتعددة في دولة المملكة العربية السعودية.

رابط تقديم وظائف برنامج تمهير

نقدم لكم الرابط الخاص بالدخول على الصفحة الرئيسة لموقع طاقات أو البوابة الوطنية للعمل، وبعدها يتم الدخول على برنامج تمير من خلاله، ثم التقديم بشكل مباشر والتسجيل بالبرنامج من خلال الرابط وهو، ((www.taqat.sa)

اهم مميزات برنامج تمهير

يوجد العديد من المميزات التي يوفرها برنامج تمهير للمتدربين بشكل عام ومنها:

  • إتاحة البرنامج لأي من حاملي الجنسية السعودية المؤهلين للعمل سواء من الإناث أو الذكور.
  • يمكن للمستفيدين من الضمان الاجتماعي، أو من نظام ساند الذي يتبع مؤسسة التأمينات الاجتماعية أن يقدموا في برنامج تمهير.
  • يقدم صندوق تنمية الموارد البشرية المعروف باسم هدف مكافأة شهرية مالية للمتدربين في برنامج تمهير، وتصل لنحو 3000 ريال سعودي، ولكن يُشترط الحفاظ على سجل متوازن في نسبة الحضور خلال التدريب بدون غياب، أو تخلف بدون داعي.
  • تقدم المؤسسات الحكومية والشبه الحكومية وشركات القطاع الخاص فرص ممتازة للتدريب من خلال البرنامج.
  • البرنامج متاح في العديد من مناطق المملكة لمن يريد الالتحاق به، وذلك لكي يستفيد أكبر قدر من الشباب من الفرص التدريبية التي يمنحها لهم برنامج تمهير.
  • يمكن من خلال برنامج تمهير التقديم لمختلف التخصصات الجامعية.

شروط الالتحاق ببرنامج تمهير

  • الجنسية السعودية
  • شهادة البكالوريوس في أي من التخصصات أو أي شهادة أعلى منها.
  • لا يكون الشخص المتقدم من المسجلين في التأمينات الاجتماعية أو بوزارة الخدمة المدنية لمدة 6 من الأشهر السابقة للتقديم في البرنامج.
  • لا يكون المتقدم ممن سبق لهم الاستفادة من البرنامج في أوقات سابقة.
  • توفر وثيقة التخرج من الجامعة خلال ملأ طلب التسجيل.
  • يجب أن يكون هناك حساب مصرفي للمتقدمين بأسمائهم في أي من البنوك المعتمدة من خلال مؤسسة النقد العربي السعودي.

طريقة التسجيل في برنامج تمهير

  • في البداية يتم التسجيل من خلال موقع طاقات  taqat.sa ، أو بوابة العمل الوطنية.
  • القيام بالضغط على اختيار جميع البرامج من خلال قائمة برامجنا.
  • يتم الذهاب لخيار برنامج تمهير ثم الضغط على زر تقدم هنا.
  • القيام بعد ذلك بإدخال جميع المعلومات المطلوبة مثل رقم حساب المتدرب المصرفي وموقع سكنه أو العنوان وبينات عن درجة تعليمه.
  • يتم الضغط بعد ذلك على اختيار إرفاق ويتم إرفاق الشهادة الجامعية الخاصة بالمتدرب.
  • الضغط على زر التأكيد ويتم الضغط بعدها على اختيار الأرسال.
  • تتم الموافقة على الشروط والأحكام بعد الخطوة السابقة.
  • يجب أن يصل إليك رسالة بالتأكيد أو إشعار خاص المتقدم على عنوان بريده الالكتروني أو من خلال حسابه بالبوابة الأهلية.
  • يجب أن يستمر المتقدم من خلال برنامج تمهير المتابعة المستمرة لجميع الطلبات الخاصة بالتقديم، من خلال صفحة إدارة طلبات التدريب والتوظيف والطلاع على قبول الطلب أو رفضه، حيث يتم في حالة القبول التأكيد على ذلك ثم استلام الوظيفة بمهنة متدرب تمهير، وبالتالي التمكن من الحصول على المزايا المتنوعة للبرنامج مثل المكافآت المالية للمتقدمين للعمل.

طاقات هدف

كما ذكرنا فإن طاقات هدف يعود لصندوق تنمية الموارد البشرية، ويختص بمتابعة المتدربين وتقديم الحوافز المالية لهم وتوفير الدعم لهم.

برنامج طاقات

يجب أن نعرف أن هناك 7 من البرامج المُقدمة من صندوق التنمية البشرية هدف، حيث يمكن اختيار ما يفضله المتقدم من بينها، والتعرف على الشروط المطلوبة للاشتراك في كل برنامج من البرامج، ومدى الاستفادة الت تعود عن طريق الاشتراك بها، ومن هذه البرامج السبعة هو برنامج طاقات الذي يُعتبر من أهم البرنامج والأكثر من حيث الانتشار، أو الاشتراك من قبل الشباب السعودي، ويمكن من خلاله تسهيل الحصول على الوظائف.

ويحصل المشترك من خلال البرنامج على دعم يتراوح ما بين 1000-2000 ريال سعودي بشكل شهري ولمدة عام كامل، وعندما تقترب نهاية المدة يقل المبلغ، وهو برنامج لإعادة الشباب مادياً على أعباء الحياة، حيث أنه في خلال فترة عام سوف يتمكن من الحصول على الوظيفة المناسبة من خلال خدمة التوظيف التابعة لبرنامج طاقات، أو عن طريق ربط الحساب الشخصي الالكتروني بمراكز التوظيف الخاصة بالموقع، الذي يُرشح المتقدمين من خلاله لجميع الوظائف التي تطلبها الشركات وأصحاب العمل.

لذلك يجب على كل متدرب محاولة الاستفادة من البرنامج قدر الإمكان، من خلال الالتزام بقضاء مدة التدريب كاملة، وبعض الاشتراطات الأخرى حتى لا يخضع للعقوبة المالية في حالة عدم الجدية في الاشتراك بالموقع، والحصول على الخدمات المتوفرة من خلاله.

رقم طاقات

هناك بعض الأرقام التي حددها موقع طاقات للاتصال والتواصل وهي، (920020301)

، (920011559)

وصول طاقات

هو أيضاً برنامج تابع لصندوق التنمية البشرية هدف ويختص بنقل المرأة العاملة من وإلى المنزل، وإلى جهات العمل، وذلك لتسهيل الأمر على المرأة العاملة، والتي لديها أولاد بشكل خاص.

دورات طاقات

هناك منصة وطنية أخرى تابعة لصندوق تنمية الموارد البشرية، وهي منصة للتدريب الالكتروني واسمها دروب، وتسعى هذه المنصة للتطوير والتطوير من المهارات والخبرات الوطنية سواء للإناث أو الذكور، من خلال بعض الدورات التي تساعد على إكساب المتقدمين المهارات التوظيفية لكي يتمكنوا من الحصول على الوظيفة الملائمة، التي تناسب إمكانياتهم الفعلية، وذلك تبعاً لما يتطلبه سوق العمل السعودي.

يوجد بالمنصة الكثير من البرامج التدريبية بشكل الكتروني، ومسارات تدريبية للكثير من الموضوعات التدريبية التي تسعى لتلبية الاحتياجات التوظيفية، والتي يمكن أن يتم الوصول لها في أي وقت وفي كل مكان، وتتعاون بعض الجهات الأـخرى مع منصة هدف لتقديم الدورات التدريبية في العديد من المجالات المتخصصة، للتحسين من حجم المعرفة عند المتدربين في مختلف التخصصات، حتى يكتسبوا الكثير من الخبرات التدريبة ويتم ذلك من خلال الآتي:

  • تسجيل الدخول على منصة دروب.
  • إنشاء حساب جديد على المنصة.
  • ملأ وتعبئة جميع البيانات المطلوبة.
  • الإجابة على سؤال مواطن سعودي؟ من خلال الإجابة بنعم في حالة كونك مواطن سعودي، وبعد ذلك القيام بإدخال رقم الهوية وللمواطنين غير السعوديين، ومن ثم إكمال التعبئة لمختلف البيانات المطلوبة من خلال الموقع.

طاقات البحث عن عمل

يمكن البحث عن عمل من خلال موقع طاقات، وذلك من خلال الدخول على برنامج حافز للبحث عن عمل.

برنامج حافز البحث عن عمل

وهو من البرامج المنتشرة والمعروفة بشكل كبير، وتتمثل فكرة برنامج حافز في إيجاد الوظائف للشباب الذين يجدون صعوبة في إيجاد العمل، والذي لا تتوفر لديه الخبرة الكافية، حيث يعمل البرنامج على تطوير المهارات وتحقيق الاستفادة المادية للمتقدمين، فيمكن للطالب الذي يدرس ولديه التزامات الاشتراك في برنامج حافز للتطوير من مهاراته، وتحقيق الاستفادة المادية أيضا والدخول في العديد من الدورات التدريبية لتطوير مهاراته، من خلال الاشتراك في العديد من الدورات التدريبية التي تختلف، تبعاً للمجال الذي تسعى لتطوير معارف وقدرات الشخص من خلاله.

يجب التسجيل في البرنامج التدريبي بشكل مستمر، حتى لا يتم حساب ذلك على أنه غياب مع الاستمرار والجدية في التدريب، والاستفادة من الدعم المادي الشهري، حتى لا يتعرض المتدرب للعقوبات، والبدء من جديد في التسجيل من خلال البرنامج.

طاقات وظائف

وهو برنامج مختلف عن برنامج حافز، لأنه لا يقدم الدعم المادي للمتقدم، ولكنه يساعده في الحصول على وظيفة، ويمكن أن ينضم إليه مستفيدي برنامج حافز لكي يتم تسهيل التواصل بين صاحب العمل والمتقدم عن طريق مكاتب وفروع توظيف صندوق التنمية البشرية، والاستفادة من عروض العمل على موقع طاقات، والتمكن من عقد لقاءات التوظيف بشكل حواري الكتروني، والاستفادة من جميع الدورات التدريبية ومنها التدريب الالكتروني، أو على أرض الواقع من خلال العمل في المؤسسات المختلفة التي يوفرها أصحاب الأعمال، أو من خلال الأكاديميات التي يوفرها كذلك أصحاب الأعمال، أو من خلال ما يُعرف بالفصول الدراسية التدريبة.

طاقات توظيف

للتسجيل من خلال برنامج طاقات توظيف، يتم الدخول على التسجيل في خدمات التوظيف من خلال موقع طاقات البوابة الوطنية للعمل المذكور أعلاه، ثم اتباع الآتي:

  • تسجيل الدخول للاستفادة من خدمات التوظيف.
  • تعبئة جميع البيانات والتأكد من انتهاء التسجيل في حالة المستخدم الجديد، ولو تم التسجيل قبل ذلك يجب الدخول على نفس الرابط الخاص بالبوابة الوطنية طاقات، ثم كتابة الاسم الخاص بالمستخدم وكلمة السر فقط.

ما هي وظائف طاقات النسائية

يوفر موقع طاقات الكثير من الوظائف التي تصلح للنساء والرجال ومنها:

  • ‎رئيس وحدة الإطفاء ‎
  • ‎مدير التظلمات والشؤون القانونية ‎
  • ‎مدير شؤون المعلمين ‎
  • ‎مدير تنفيذي ‎
  • ‎مدير عام ‎
  • ‎مدير موارد بشرية.
  • وظائف لحملة الثانوية

طاقات اصحاب العمل

وهو الذي يربط بين الباحثين عن الوظائف وأصحاب الأعمال من خلال توفير الوظائف المناسبة للمتقدمين للأعمال المختلفة، ومساعدتهم في الحصول عليها، وذلك لتوفير الوقت والجهد على الموظفين وأصحاب العمل.

حافز طاقات

كما ذكرنا فإن برنامج حافز هو برنامج تابع لصندوق التنمية البشرية هدف، وهدفه مساعدة المتقدمين للحصول على العمل المناسب، مع تقديم الدعم المادي لهم.

طريقة التسجيل في برنامج حافز البحث عن عمل

لكي يتم التسجيل بالبرنامج بشكل تفصيلي يجب اتباع التالي:

  • الدخول على موقع طاقات المذكور أعلاه.
  • اختيار للفظ الباحث عن عمل.
  • القيام بتحديد الهوية سواء سعودي أو من ناحية الأم فقط.
  • تعبئة البيانات المطلوبة ومنها رقم الهوية، وتاريخ الميلاد، وفي حالة غير السعوديين يتم وضع البيانات التالية: رقم الإقامة، وتاريخ الميلاد، رقم الهوية الوطنية في حالة كون الأم سعودية.
  • كتابة الاسم الخاص بالمستخدم بشكل كامل مع كلمة السر الصحيحة بجانب العنوان الخاص بالبريد الالكتروني، ويجب أن يكون صالح حتى يتم التمكن من المتابعة بعد ذلك.
  • كتابة رقم الهاتف الجوال حتى تتمكن من استلام الرسائل النصية بشكل سهل، للتعرف على كل ما هو جديد بخصوص البوابة والبرنامج، في حالة عدم استطاعة فتح البريد الالكتروني لأي سبب.
  • يتم الضغط على علامة صح، وذلك يعني قبول جميع الشروط والأحكام، ثم اختيار لفظ التالي.
  • سوف تقوم البوابة الوطنية من التأكد من البيانات الموجودة، وعند عدم وجود أي أخطاء بالبيانات المُقدمة، فسوف يتم استلام رسالة نصية من خلال الهاتف بها رقم للتحقق للتأكد من ربط رقمك، مع البيانات المسجلة بالموقع.
  • يجب الدخول على الرابط الذي سيتم إرساله بالرسالة المستلمة على البريد الالكتروني، للتأكد من ارتباط بريدك الالكتروني بحسابك الشخصي على بوابة العمل الوطنية.
  • في النهاية يمكنك إنشاء معرف تعريفي لك يمكنك نشره على البوابة الوطنية للعمل، والتمكن من مراسلة أصحاب الأعمال على البوابة، وإنشاء الطلبات الخاصة بالتقدم للوظائف المختلفة، ومتابعة البرامج الخاصة بالتدريب، وتسجيل الدخول بشكل أسبوعي.

طاقات تسجيل الدخول

  • يتم تسجيل الدخول من خلال الرابط الخاص بموقع طاقات وهو طاقات taqat.sa

الدخول من خلال اسم المستخدم الذي سجلت على الموقع من خلاله، ثم إدخال كلمة السر لمتابعة ما يقدمه الموقع من جديد.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق