تربية وتعليم

موقع قياس : معلومات عن الموقع والاختبارات والتسجيل

0
(0)

موقع قياس تابع للمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي الذي يعد من الجهات المستقلة بشكل تام عن الجامعات، ومهمته تتعلق بالاختبارات من حيث الإعداد وحتى الانتهاء بالتصحيح، ووضع النتائج النهائية، وهو مختص بجميع عمليات القياس التربوي، وذلك لتحقيق العدالة، وتساوي فرص القبول بين الطلاب في الجامعات المختلفة.

ويعتمد على عقد بعض الاختبارات المبنية على قواعد علمية لدعم استعداد الطالب للدراسة الجامعية، والشهادات المماثلة لها، وذلك لتحقيق الكفاءات العليا في هذا المستوى التعليمي، ومن المنتظر أن تبدأ هذه الاختبارات في التاسع والعشرين من شهر مايو، وستكون الاختبارات النهائية التحصيلية في 16 من شوال من عام 1441 هجرية، وهذا ما أعلنه المركز.

ما الذي سيتم مراعاته في الاختبارات؟

سيتم مراعاة الأجزاء التي حُذفت من المنهج الدراسي، نتيجة لتعطيل الدراسة في دولة المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

حيث يمكن من خلال الدخول على رابط موقع قياس وهو www.qiyas.sa متابعة الاختبارات التحصيلية من خلال المركز الوطني قياس، والتعرف على جميع الأخبار التعليمية، وكل ما يخص منظومة التعلم عن بُعد في الفترة الأخيرة.

ومن ضمن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في الحد من انتشار الفيروس تعطيل العمل بالمدارس، وطرح رابط قياس للتعرف على الاختبار التحصيلي، والكثير مما يخص المنظومة التعليمية، وهو نظام أعدته دولة المملكة ضمن منظومة التعليم عن بعد، مثله مثل النظام الهادف نور وعدد من البرامج التعليمية الأخرى.

ما هو الهدف من القياس

يهدف المركز الوطني قياس لعدد من الأهداف بالنسبة للاختيارات التي يقدمها، ويتم التعرف عليها بمجرد التسجيل على الموقع، ومن أهدافه ما يلي:

  • تحقيق المفاضلة بين جميع المتقدمين للالتحاق بجهات التعليم الجامعي، وذلك من حيث الأهلية العلمية.
  • التقليل من معدلات التسرب من التعليم الجامعي نتيجة ضعف الأهلية العلمية لبعض المتقدمين.
  • التقليل من معدلات الرسوب بالمقررات الدراسية المختلفة، حيث يمكن للمتقدمين الحد من هذه المشاكل، وبالتالي لا يتم حجز أماكن كان من المفترض أن تُقدم للمتقدمين الجدد.
  • نتيجة لكل ما سبق سوف يقل تقليل أعداد المُحولين من تخصص لغيره بداخل المؤسسة التعليمية، أو بين عدد من المؤسسات نتيجة للتعثر المستمر في نفس التخصص لأنه غير مناسب للأهلية العلمية.
  • تعزيز مستوى كفاءة جميع المؤسسات الخاصة بالتعليم العالي.

يمكن الاستعلام عن نتائج قياس من خلال رقم الاشتراك، أو برقم السجل، وذلك من خلال رابط قياس المذكور أعلاه، وبالتالي التعرف على الاختبارات التي تم التسجيل بها، والتعرف على مواعيد الاختبارات عن طريق الملف الشخصي على موقع النتائج الالكتروني قياس، وفي حالة وجود أي مشكلة يمكن التواصل معهم على الهاتف.

اختبارات قياس

يقدم مركز قياس بعض الاختبارات التعليمية، وهي عبارة عن قسمين، أحدهما لفظي والآخر كمي، والهدف من هذه الاختبارات قياس القدرات الاستدلالية والتحليلية للطلاب، ومساعدتهم في عملية تحديد القدرات ومدى القابلية للتعلم.

وتعتبر الاختبارات اللغويّة، من ضمن الاختبارات التي يوفرها المركز، وهي عبارة عن اختبارات كفايات الخاصة باللغة الإنجليزية، واختبار للغة العربية لغير الناطقين بالعربية، وكذلك يُقدم مركز قياس طرق للإبداع وتدعيم المواهب، بالإضافة للاختبارات المهنية ومنها اختبار المعايير المهنية للمعلمين.

هناك مراحل متعددة للاختبارات تتضمن بعض الجوانب العملية والتدريبية، والنواحي النظرية، حيث تقوم لجنة متخصصة بمراقبة الاختبارات والتجربة عليها، وقبل اقرار الاختبارات يتم عرضها على لجنة من أصحاب الاختصاص وعددها 4 من الخبراء.

اختبار القدرات العامة

هو أحد الاختبارات التي يقدمها موقع قياس ومدة هذا الاختبار2،5 ساعة من الوقت، وهو اختبار باللغة العربية، يتكون من جزء لفظي، وجزء كمي، يتعلق بمادة الرياضيات، ويركز هذا الاختبار على التعرف على مدى قابلية الطالب للتعلم، وذلك عن طريق قياس الآتي:

  • إمكانية فهم المقروء.
  • التعرف على العلاقات المنطقية بين الأشياء.
  • التعرف على مدى القدرة على حل المسائل الرياضية التي تُبنى على أسس رياضية.
  • المقدرة على الاستنتاج.
  • المقدرة على القياس.

ما الفرق بين اختبار القدرات العامة واختبار التحصيل الدراسي؟

هناك فرق بين الاثنين، لأن اختبار القدرات العامة يهتم بقياس التطبيق، والتحليل، والاستدلال بالنسبة للرياضيات، وللغة، وهو يعتمد بشكل أساسي على قياس القدرات العقلية، ومدى نموها وتطورها، ويتم صقلها من خلال الموروث التربوي والثقافي الذي يتكون بالعقل والذاكرة على مدار السنين، لذلك فهو لا يهتم في الأساس بالمعلومات المجردة الخاصة بمفهوم التحصيل الدراسي، الذي يهتم بقياس مدى المعرفة المُحصلة من المنهج الدراسي، أو المقرر الذي درسه الطالب في المدرسة، ويكون له عدد من التخصصات أو المجالات مثل الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والتاريخ، وهكذا وترتبط بمحتوى معين.

أنواع اختبارات القدرات التي يُقدمها موقع قياس

  • اختبار القدرات العامة الخاص بالجامعيين.
  • اختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية (General Aptitude Test (GAT
  • الاختبار التحصيلي الخاص بالكليات العلمية – طلاب
  • الاختبار التحصيلي الخاص بالكليات النظرية – طلاب
  • اختبار القبول للتخصصات العلمية – طالبات
  • اختبار القبول للتخصصات النظرية – طالبات
  • مقياس موهبة وهو مقياس القدرات العقلية المتعددة.

ما هي أقسام الاختبارات الثانوية

لجزء اللفظي: يشتمل على أنواع الأسئلة الآتية:

  • فهم وقراءة النصوص القراءة وتحليلها، عن طريق الإجابة عن بعض الأسئلة التي تتصل بمحتوى هذه النصوص.
  • الفهم للصيغ الخاصة بالنصوص القصيرة الناقصة واستنتاج الذي تحتاجه لكي تكتمل في شكل جمل مفيدة.
  • التعرف على العلاقة بين زوجين من الكلمات في بداية السؤال، والقياس على بعض النظائر التي تماثلها وتوجد في الاختبارات، وهو ما يُطلق عليه العلاقات المتناظرة.

الجزء الكيفي: ويُقصد به الجزء الخاص بالرياضيات، والقدرة على التحليل والاستدلال، من خلال استخدام بعض القدرات العقلية في حل المسائل الرياضية، وقياس مدى القدرة على حلها، وإدراك العلاقات المنطقية بين الأشياء.

تحديث البيانات

يُتيح مركز قياس التحديث على بينات الطالب، فيما أتاح تحديث بيانات الطالبات يومي 10 و11 مايو الجاري، لذلك يمكن لأي طالب القيام بالتحديث على البريد الالكتروني، وتأكيد الهوية الوطنية، عن طريق التقاط الصور الشخصية، لكي يتم مطابقتها مع الصورة المُسجلة على موقع قياس.

رقم قياس

وفر مركز قياس الوطني الرقم الموحد 922233555 للإجابة على استفسارات تخص عمل الموقع، وجميع ما يقدمه من خدمات وذلك من الساعة 8 صباحاً ولمدة 12 ساعة، أي حتى الساعة 8 مساءا ومن خلال شبكات التواصل الاجتماعي عبر تويتر، من خلال زيارة الحساب الرسمي لمركز قياس وهو @Qiyas Online.

طريقة معرفة النتيجة عبر موقع قياس

لكي يتمكن الطالب أو الطالبة من التعرف على نتيجته بعد الإجابة على الاختبارات التي يُقدمها موقع قياس، يجب أن يدخل الطالب على الرقم الخاص بالاشتراك، أو برقم السجل المدني، حيث أن الطالب يحتاج أن يتعرف على نوعية النتيجة المطلوبة، التي سوف يختار منها النتائج الخاصة بالتحصيل الدراسي، وبعد ذلك يُدخل الطالب رمز التأكيد، والضغط على زر البحث والمتابعة بعد ذلك.

حيث يمكن للطلبة والطالبات الذهاب بشكل مباشر للاستعلام عن النتائج التحصيلية، من خلال الدخول على موقع قياس www.qiyas.sa

رابط استعلام فتح ملف الطالب وتسجيل الدخول لموقع قياس

كشف المركز الوطني الخاص بالقياس عن الاختبارات التجريبية، التي سوف يتم إجرائها للطلاب المقرر اجتيازهم للاختبارات عن طريق الحاسب الآلي، وبالتالي قام المركز بنشر الرابط الذي يمكن من خلاله تسجيل الدخول لفتح ملف الطالب المذكور أعلاه، للتعرف على الرقم الخاص بالاشتراك، حيث يُتيح المركز للطالب الدخول على الموقع للتسجيل في الاختبارات.

طريقة التسجيل في موقع قياس للحصول على رقم الاشتراك

حتى يتم التسجيل على موقع قياس والبدء في فتح ملف الطالب، وبالتالي الحصول على رقم الاشتراك وذلك عن طريق اتباع الآتي:

  • يتم الدخول على الملف الخاص بالطالب، ثم الضغط عليه فسوف تظهر النافذة الخاصة بتسجيل الدخول.
  • بعد ذلك يتم وضع رقم السجل المدني، أو رقم الإقامة، مع كتابة كلمة السر، والقيام بتسجيل الدخول.
  • يتم استكمال خطوات التسجيل على موقع قياس، وذلك تباعاً من خلال بعض الخطوات البسيطة التي لن تجد بها أي صعوبة.
  • بعد نجاح تسجيل الدخول والانتهاء من التسجيل على الموقع سيكون معك رقم الاشتراك، ويُعتبر رقم ملف للطالب على موقع قياس الوطني.

فائدة الحصول على رقم الاشتراك بعد التسجيل في موقع قياس

تتمثل فائدة الحصول على رقم الاشتراك التمكن من الدخول، وبالتالي التسجيل في اختبارات قياس، والخاصة بالقدرات، والتعرف على مواعيدها وآلية عملها، والتعرف على نتائج الاختبارات الخاصة بموقع قياس، ومنها اختبارات القدرات بمجرد نشرها على موقع قياس.

استعلام نتائج قياس القدرات العامة

يتم الاستعلام عن نتائج موقع قياس الخاص باختبار القدرات من خلال الموقع الرسمي للمركز الوطني قياس على شبكة الانترنت، وهو www.qiyas.sa من خلال إدخال رقم المشترك، أو رقم السجل.

أعلن الحساب الخاص بمركز قياس أنه في العادة، يتم إعلان النتائج الخاصة باختبارات الحاسب في مدة تتراوح بين 2- 14 من الأيام من تاريخ الاختبار، ولكي يتم الدخول على اختبار كفايات للمعلمات، يجب أن تتوافر الهوية الوطنية، أو جواز السفر المستقل، وبطاقة للطالبة الجامعية بها رقم السجل المدني مع صورة حديثة، ويتم الدخول على رابط الموقع للتعرف على النتائج المُرفقة من خلاله.

طريقة التسجيل في موقع قياس بالتفصيل

قد يجد بعض الطلاب صعوبة في الدخول على موقع قياس نتيجة لعدم شرحها بالتفصيل، ويتم ذلك عن طريق الآتي:

  • في البداية يتم الدخول على الموقع الخاص بشبكة قياس من خلال الرابط المذكور أعلاه.
  • سوف تجد رسالة تُخبرك بأنه ليس لديك حساب على قياس.
  • اضغط على التوجه للصفحة الرئيسية الموجود بها بعض الخيارات، وهي السؤال عن نوع المتقدم، ومنها سعودي، أو مُقيم، وكذلك رقم السجل المدني، وتاريخ الميلاد، بالهجري والميلادي.
  • يتم اختيار الخيار المناسب من الخيارات السابقة، ثم الضغط على زر المتابعة الموجود بأدنى الصفحة.
  • يمكن أن يجد الطالب مشكلة في طريقة الإدخال الصحيحة للتواريخ والطريقة الصحيحة، لذلك هي إدخال سنة الميلاد في البداية، ثم شهر الميلاد بالهجري، والميلادي، ويوم الميلاد.
  • في خطوة المعلومات الشخصية يكون مطلوب عدد من البيانات، ومنها إدخال الاسم بالكامل باللغة الإنجليزية، والعربية، ومكان الميلاد.
  • بعد ذلك القيام بإدخال معلومات التواصل، ومنها رقم الهاتف الثابت، والنقال، وعنوان البريد الالكتروني، وعنوان المنزل، ولغة التواصل، وهي من الخيارات الاختيارية.
  • يتم بعد ذلك إدخال جميع المعلومات المتعلقة بالدراسة، وذلك ففي حالة كون الطالب بمرحلة الثانوية العامة، ويرغب في التسجيل لدخول اختبارات قياس، أو كان الطالب بالمرحلة الجامعية، ويرغب في التسجيل ببرنامج كفايات للمعلمات والمعلمين، وبعد الانتهاء من هذه الخطوة، سوف يتم تحويلك للصفحة التالية، والقيام بملأ جميع البيانات المطلوبة.
  • بعد الانتهاء من جميع الخطوات المذكورة سابقاً، سوف تصل إليك رسالة تأكيد على نجاح عملية التسجيل على موقع قياس، وتقول الرسالة لقد تم تسجيل البيانات بنجاح، ولكي تضمن تفعيل حسابك، ووصول الإشعارات التي يرسلها مركز قياس على البريد الالكتروني يجب تفعيل البريد الالكتروني، واتباع التعليمات التي يتم إرسالها على البريد الالكتروني بشكل جيد.
  • يُنصح بتفعيل البريد والإيميل الشخصي الذي تم إدخاله خلال عملية التسجيل، ولكن في حالة عدم فعل ذلك لن يمنعك من الدخول على موقع قياس، حيث يمكنك الضغط على الدخول. الآن في الرسالة السابق إرسالها من الموقع، مع إدخال الإيميل وكلمة المرور، لتظهر صفحتك الخاصة على الموقع، ومن ثم الدخول على الاختبارات الخاصة بالقدرات، ومتابعة النتائج فور ظهورها على موقع قياس الوطني.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق