تربية وتعليم

نظام نور : كل المعلومات التي تحتاجها حول هذا النظام الالكتروني

0
(0)

يُعد نظام نور من المواقع الالكترونية الهامة بالمملكة العربية السعودية، والذي يقدم العديد من الخدمات التعليمية، مثل النتائج الخاصة بالمراحل التعليمية المختلفة، والعديد من الخدمات الأخرى التي يقدمها الموقع، وسوف سنتعرف عليها بالسطور القادمة.

موقع نظام نور

موقع نظام نور من المواقع التي يمكن التسجيل بها من خلال رقم الهوية، أو من خلال رقم السجل المدني، وهو موقع الكتروني مختص بالتعلم الالكتروني هدفه الارتقاء بجودة المنظومة التعليمية والتعلم الالكتروني، حيث يقوم بتقديم جميع خدماته بشكل الكتروني، ومن ضمن الخدمات المُقدمة من خلال هذا الموقع نتائج الطلاب من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية بشكل الكتروني، وهو من المواقع التي تشهد رواجاً واسعاً بين الطلاب وأولياء الأمور منذ الإعلان عن نتائج الطلاب.

ويُقدم الموقع التابع لوزارة التعليم الاستعلام عن النتائج بطريقة مجانية بدون أي مقابل للطلاب، من خلال رقم الهوية أو السجل، ومن مميزات الموقع توفير الخصوصية، حيث لا يمكن لأي شخص الاطلاع على نتيجتك، حيث أنه يمكن من خلال بوابة الموقع التعرف على درجات الاختبارات النهائية الخاصة بالطلاب في جميع أماكن المملكة من خلال موقع الكتروني مميز مختص بالمجال التعليمي فقط، وذلك من خلال الدخول على الموقع التالي noor.moe.gov.sa

نظام نور تسجيل جديد

نظام التسجيل الجديد في بوابة نور يُمَكن الأهالي من الدخول لتسجيل أبنائهم من الطلاب بالصف الأول الابتدائي، تبعاً للبرنامج الزمني الذي أعدته الوزارة بخصوص ذلك، فيمكن لهم الدخول بنفس كلمة السر، واسم المستخدم الخاصة بالتسجيل في نظام نور.

نظام نور بوابة المستقبل

بوابة المستقبل هي بوابة تابعة لنظام نور التعليمي، ولكن تختص بتقديم الخدمات التعليمي للطلاب، مثل رفع الواجبات، والتواصل مع المدرسين، والاختبارات الالكترونية، وبنك الأسئلة، والفصول الافتراضية، ويتم التسجيل بها من خلال اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصة بنظام نور.

وهذا التطبيق يمكن استخدامه من قبل المدرسين والطلاب والأهالي، وهو تطبيق متميز يقدمه نظام نور الرسمي التابع للوزارة.

التسجيل في نظام نور الروضة

من التوصيات التي أصدرتها وزارة التعليم لجميع المديريات التعليمية الاستعداد بشكل مبكر لتسجيل الأطفال الجدد بمرحلة الروضة، حيث يتم التسجيل في مدارس الطفولة المبكرة الأطفال الجدد برياض الأطفال، والطلاب المنقولين بالصفوف الأولى.

نظام نور رياض اطفال

يعتبر نظام نور رياض الأطفال من النظم التي يبحث عنها أولياء الأمور في بداية كل عام دراسي جديد، ولكي يتم التخفيف عنهم، يمكن من خلال نظام نور تسجيل الدخول للتعرف على الشروط الخاصة بتسجيل الأطفال بالروضات الحكومية أو الخاصة لتسجيل أولادهم بها، والتعرف على جميع الضوابط التي حددتها الوزارة للمتقدمين من الطلبة والطالبات.

وهناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في الطفل، حتى يمكن قبوله بمرحلة رياض الأطفال، ويجب على الأهالي التعرف على هذه الشروط بشكل جيد، والتعرف على مواقع رياض الأطفال القريبة من مساكنهم، ومعرفة الأماكن الخالية بها قبل محاولة التسجيل فيها، ويجب التأكد من اعتماد هذه الروضة لنظام نور، وهو من الشروط التي وضعتها الوزارة حتى يتم قبول الطفل خلال تسجيله بالمرحلة الابتدائية.

فيما يخص تسجيل الأطفال قبل بلوغ السن النظامية بالمرحلة الابتدائية، فقد سمحت وزارة التعليم بذلك، ولكن بعدة شروط منها، حصول الطفل على توصية من المدرس، أو المشرف على دراسته خلال مرحلة الروضة، وموافقة مدير الروضة على هذا، والتأكد من استعداد الطفل لدخول المرحلة الابتدائية بشكل جيد.

تسجيل روضه نظام نور

لكي يتم تسجيل الأطفال في نظام نور للروضة يجب اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الرابط الالكتروني الخاص بموقع نور.
  • الدخول على صفحة البيانات التي بحاجة إلى تسجيل مثل الاسم، ورمز التحقق، وكلمة السر.
  • إضافة البيانات الخاصة بالطفل من خلال رقم الإقامة للمقيمين، أو برقم الهوية، وانتظار القبول للطلب المقدم للالتحاق بمدارس رياض الأطفال.
  • بعد الانتهاء من إدخال جميع البيانات المطلوبة سوف يعرض الموقع جميع الروضات الأهلية الحكومية الموجودة بالجوار، ويتم الاختيار المناسب منها للطفل ولولي الأمر.
  • يجب وضع كلمة للمرور، وتسجيل حساب جديد على بوابة نور الالكترونية، والاحتفاظ بهذه البيانات، ووضعها في أحد الأماكن حتى يتم الرجوع إليها وقت الحاجة عند الدخول على البوابة في أي وقت.
  • يتم الاستعلام عن نتائج الطلب من خلال رقم الهوية، والاسم الخاص بالمستخدم، وكلمة السر، ورمز التحقق للتأكيد على عملية الدخول.

يتم اتباع الخطوات التالية لمعرفة نتيجة التسجيل لرياض الأطفال:

  • الدخول على الموقع الخاص بنظام نور على شبكة الانترنت.
  • يتم إدخال اسم الطالب في أول خانة.
  • القيام بإدخال كلمة المستخدم وكلمة السر للتعرف على النتائج.

نظام نور لنتائج الطلاب

يتم المرور بعد من الخطوات للحول على نتائج الطلاب بالمراحل المختلفة، حيث أنه لن يتم رفع النتائج إلا بعد الفحص الجيد لورق الامتحان، والتأكد من اعتماد الدرجات الخاصة بالسلوك والانتظام، وجميع المهارات، ومن ثم يدخل ولي الأمر على الموقع للتعرف على النتيجة.

لمعرفة النتائج يتم اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على نظام نور الالكتروني على شبكة الانترنت.
  • الدخول على حسابك الخاص على الموقع ثم اختيار لفظ تقارير.
  • يكون الحساب مُسجل إما برقم الهوية أو بالرقم الخاص بالسجل المدني.
  • الضغط على كلمة إشعار الطالب أو النتيجة حيث يتم عرض الشهادة الخاصة بالطالب.
  • يتم الضغط على أمر الطباعة حتى يتم طبع النتيجة.

نظام نور شهادة ‏

  • لاستخراج الشهادات من نظام نور يتم الدخول على رابط موقع نور وهو moe.gov.sa من خلال رقم الهوية الوطنية
  • إدخال الرقم الخاص بالهوية ورمز التحقق ويُنصح باستخدام متصفح انترنت إكسبلورر في حالة عدم ظهور رمز للتحقق.
  • يتم الضغط على زر البحث حتى يتم عرض الدرجات الخاصة بالطلاب.

نظام نور للطلاب

وهو نظام تم اعتماده في الفصل الدراسي الثاني حتى يتم الاستعداد لتجهيز الشعب والمواد لتسجيل الطلاب بنظام نور، حيث يتم إضافة ملف خاص بالطالب من جانب المدرسة، ويتم تفعيل هذا الملف حتى يتمكن الطالب من الدخول للنظام، وأداء المهام المطلوبة.

ويتم من خلال الموقع تقديم الجدول المدرسي الخاص بالطلاب، والجدول الخاص باختبارات نصف ونهاية العام، لكي يتمكن الطلب من التعرف على جداول الاختبارات، ومواعيدها فيما يخص توقيت بداية ونهاية الامتحان، وبعد ذلك يتم عرض نتائج الطلاب من خلال اسم المستخدم والرقم السري.

نظام نور النقل المدرسي

وهو نظام مقتصر فقط على المسجلين بنظام نور، وسوف يتم استبعاد من لم يقوم باستكمال الإجراءات الخاصة بالتسجيل، والتحديث على البيانات، لذلك يجب على أولياء الأمور الذين يرغبون في الاشتراك في خدمة النقل المدرسي، الدخول على بوابة النقل المدرسي التابعة لنظام نور قبل بداية السنة الدراسية، والقيام بإدخال جميع البيانات الخاصة بالطلاب، أو التحديث عليها، وتحديد موقع ومكان المنزل على خارطة الموقع.

وفي حالة تغيير مكان السكن في وقت لاحق يتم إلغاء الطلب الخاص بالنقل المدرسي، وتقديم طلب جديد، ويتم تحديث البيانات، ووضع العنوان الخاص بالمنزل الأخير.

وبعد تقديم الطلب الخاص بالخدمة، سوف تقوم المدرسة بدراسته، ويتم إخطار ولي الأمر بالقبول أو الرفض من خلال بوابة موقع نور، حيث أنه يوجد معايير خاصة لتقديم هذه الخدمة، ومنها البيئة المعيشية للطالب، أي وجوده في منطقة حضرية أو ريفية، والبرنامج الخاص بالدراسة، مثل مدارس لتعليم القرآن، أو مدارس للتعليم العام، وتقدير المسافة من المنزل إلى المدرسة هل هي أقل أو أكثر من 250 متر.

ويتم مراعاة سلامة الطلاب خلال دراسة الطلب والحالة الاجتماعية لهم، والمسافة بين البيت والمدرسة، أي أنه كلما ابتعد المنزل عن المدرسة، يتم استحقاق خدمة النقل بشكل أكبر.

وعندما يتم قبول الطالب في الخدمة، يتم إصدار بطاقات خاصة بالصعود للحافلات، حتى يتمكن الطلاب من الالتحاق بالحافلات، ثم يتم نقل الطلاب من بيوتهم إلى المدرسة والعكس بمنتهى الأمان، والراحة، والثقة المرتفعة طيلة العام الدراسي.

ولكي يتم تبسيط هذه الخدمة يتم تسجيل الطلاب بها من خلال موقع نور وهو (https://noor.moe.gov.sa/NOOR/Login.aspx)، حتى يتم التمكن من الانتظام في العملية الدراسية بشكل أفضل.

نظام نور برقم الهوية 1441

وهو نظام للحصول على نتائج الطلاب من خلال رقم الهوية الوطني الرسمي، حتى يتم تسجيل الدخول على الموقع بشكل بسيط، للحصول على النتائج الخاصة بجميع المراحل التعليمية من الابتدائية حتى الثانوية، من خلال التسجيل برقم الهوية على بوابة نور الالكترونية، حيث يقوم المطورون بالتطوير على الموقع بشكل مستمر، للتطوير والنهوض بالعملية التعليمية، وتوفير الوقت والجهد، وذلك من خلال تسجيل الدخول على موقع نور الرسمي noor.moe.gov.sa من خلال اسم المستخدم، وكلمة السر، ورمز التحقق، للتعرف على نتائج الطلاب.

يتم الدخول على التقارير من خلال اسم الهوية، ثم الكشوف الخاصة بالدرجات، ثم إشعار نتيجة الطالب حتى يتم التعرف على النتيجة وطباعتها.

نظام نور الاستعلام عن النتائج

نتائج نظام نور وهو نظام اعتمدته وزارة التربية والتعليم مؤخراً، ويختص بنتائج الطلبة والطالبات في تاريخ 16 من أبريل 2020، فقد تم اعتماد نتائج الفصل الدراسي الثاني بنفس درجات وتقديرات الفصل الدراسي الأول، وذلك لمختلف المراحل الدراسية، وذلك عن طريق تسجيل الدخول على بوابة الموقع، من خلال اسم المستخدم، وكلمة السر، ويمكن لولي الأمر التعرف من خلاله على:

  • نتيجة المرحلة الابتدائية.
  • نتائج المرحلة المتوسطة.
  • نتيجة المرحلة الثانوية.

رابط نظام نور

وهو رابط رسمي أو مركزي خاص بنظام نور على شبكة الانترنت، وهو noor.moe.gov.sa ويمكن الدخول عليه ومن ثم يتم إدخال جميع الحقول الخاصة بالبيانات، مثل اسم المستخدم، وكلمة السر، وبعد ذلك القيام بإدخال رمز التحقق الذي يتكون من أربعة من الأرقام، ثم الضغط على زر الإرسال أو enter باللغة الإنجليزية.

نظام نور ولي الأمر

يمكن لولي الأمر الاستعلام عن النتائج الخاصة بالطلبة من خلال نظام نور برقم الهوية، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول الذي وفرته الوزارة وهو الخاص بنظام نور الرسمي على شبكة الانترنت.
  • يتم الضغط على تسجيل الدخول.
  • يتم ملأ جميع البيانات المطلوبة والخاصة بالطالب مثل رقم الهوية والاسم.
  • سوف يتم الدخول بشكل مباشر على بيانات الطلاب الموجود بحساب نور الخاص بالاستعلام عن النتائج.
  • تم الإعلان من خلال الوزارة أنه سيتم متابعة جميع دروس التقوية لمختلف المراحل خلال الإجازة الصيفية، من خلال نظام نور، وسوف يتم عقد العديد من المسابقات العلمية، ولجان لتلاوة وتحفيظ القرآن، وسوف تقوم وزرارة التعليم عن مواعيدها من خلال الرابط الخاص بوابة نور الالكترونية.

نظام نور بدون الرقم السري

الكثير من أولياء الأمور والطلاب يتساءلون عن إمكانية الحصول على النتائج بدون إدخال رقم سري، وذلك في حالة نسيان الطالب لبيانات التسجيل، نعم يمكن الدخول على الموقع بدون رقم سري، وذلك من خلال بعض الخطوات السهلة والبسيطة وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية.

  • الدخول على موقع نور الرسمي التابع لوزارة التعليم.
  • القيام بإدخال رمز الهوية المخصص للطالب أو لولي الأمر في حالة تواجد الطالب في المرحلة الابتدائية أو المتوسطة.
  • وضع رمز التحقق الذي يوجد بأسفل الصفحة.
  • الدخول على ملف الطالب أو الطالبة.
  • يتم اختيار الاستعلام عن نتائج الاختبارات، حيث ستظهر جميع الدرجات، والتقديرات، ومجموع الدرجات النهائية الخاصة بالطالب.

نظام نور بالسجل المدني

ويتم القيام بذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على رابط نور الالكتروني الرسمي الذي توفره الوزارة.
  • يتم الضغط على كلمة تقارير من حساب الطالب الخاص الذي سجله من قبل.
  • يجب أن يكون للطالب حساب خاص على الموقع يتم تسجيله برقم السجل المدني.
  • بعد ذلك القيام بالضغط على زر نتيجة الطالب أو إشعار الطالب لكي يتم عرض الشهادة الخاصة بالنتيجة، التي حصل عليها بعد اجتيازه للاختبارات سواء بنصف العام وآخر العام.
  • في النهاية يتم الضغط على أمر الطباعة المتاح من خلال الموقع لطبع النتيجة.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق