بيئةمطبخ

أنواع التمور

0
(0)

أنواع التمور ، يتميز التمر بأنه غذاء صحي متكامل لغناه بالعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات، والسكريات، والألياف، والماغنسيوم، والأملاح المعدنية، والحديد، والعديد من الفوائد الغذائية الأخرى، وتُعد دولة السعودية ومصر من أشهر الدول في إنتاج التمور وزراعة النخيل، وتصل أنواع التمور لنحو مائة نوع، وسوف نستعرض بعضها بالسطور التالية.

فوائد التمر المتعددة

  • تعزيز صحة الجسم وتزويده بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية ،نتيجة لاحتوائه على السكر والكربوهيدرات الطبيعية، وهي التي تمنح الجسم احتياجاته من الطاقة.
  • تقوية المفاصل وعضلات الجسم والمساعدة على مرونتها.
  • تعزيز صحة العيون ومنع الجحوظ بهما.
  • تعزيز عما الغدة الدرقية.
  • التقليل من الأعراض والمظاهر الخاصة بالإصابة بالدوخة أو الدوار.
  • يُستخدم كمدر للبول، وتخليص الجسم من سوائله المحبوسة وغير المرغوب فيها، وبالتالي التخفيف من السمنة والوزن الزائد.
  • تنظيف الكلى والكبد من السموم عند تناوله.
  • يقلل من حالات السعال والبلغم وخاصة عند الإصابة بالأنفلونزا والبرد.
  • يُستخدم كمهدئ طبيعي للأعصاب، والحد من اضطراب والخلل بالجهاز العصبي، لأن التمر غني بالفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم.
  • يعزز من عمل الأوعية الدموية.
  • يحمي من تعرض الأمعاء للالتهابات كما يُعتبر مُرطب طبيعي لها.
  • يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل التعرض للبواسير والإمساك، نتيجة لاحتوائه على معدلات مرتفعة من الألياف الغذائية.
  • يتميز باحتوائه على الحديد، لذلك يتم استخدامه في حالات الأنيميا وفقر الدم الشديد.

أنواع التمور

تمر الزهدي

تمر الزهدي

وهو من أنواع التمور ذات الشكل البيضاوي، واللون الأصفر المائل للبني، ويتميز بالصلابة، ويتم تصديره بشكل كبير، وينتشر نخيل هذا التمر بشكل واسع وانتاجيته مرتفعة.

تمر الخضري

وهو من أنواع التمور التي لها قيمة غذائية مرتفعة، ويتواجد بشكل كبير نتيجة لارتفاع معدلات إنتاجه، حيث أنه يتم الحصول على 350 كيلو منه من النخلة الواحدة، وأكثر ما يميزه عند مقارنته بغيره من الأنواع الأخرى، هو أنه يمكنه البقاء والتحمل لدرجات الحرارة المرتفعة، ويمكن استخدامه مع مرضى السكري بدون قلق.

تمر البرحي

تمر البرحي

وهو تمر عراقي له شهرة عالمية، وما يميزه هو طعمه الحلو، والذي له نكهة مميزة، حيث أن ثمار هذا النوع من التمر لا يوجد بها مادة عفصية قابضة عند تحولها إلى تمر، ويمكن أكلها بشكل مباشر، أو بعد تحولها إلى تمر، ويمر بعدد من المراحل، حيث يكون أخضر في البداية، ثم يتحول للون الأصفر ثم البني المائل للحمرة، وهو غني بمعدلات مرتفعة من السكريات، إضافة لغناه بالكثير من الفيتامينات.

تمر الصفاوي

Dates Sea تمر الصفاوي

وهو من أنواع التمور الشديدة في السواد، ويتميز بالملمس الناعم، والحجم المتوسط، كما أن طعمه مميز، ويتشابه مع تمر العجوة من حيث النكهة، وينتج نخيل ها النوع الكثير من الثمار لذلك نجده متوفر بشكل كبير في الأسواق المختلفة، والجدير بالذكر أن هذا النوع له الكثير من الفوائد الصحية والعلاجية، لاحتوائه على مجموعة متعددة من المعادن الهامة جداً لجسم الإنسان.

تمر العجوة

تمر العجوة

وهو من الأنواع التي لها شهرة عالمية حول العالم، وهو من الأنواع اللينة التي لها طعم رائع، وله الكثير من الفوائد الطبية والغذائية، ويُستخدم لشفاء العديد من الحالات، ولأهميته الشديدة ورد ذكره في الأحاديث النبوية الشريفة.

تمر العنبرة

تمر العنبرة

ويُطلق عليه في بعض الأحيان تمر الملوك، ويُعد من أغلى أنواع التمور والأكثر نُدرة في العالم، وتنتجه المملكة العربية السعودية، ويتميز بالحجم الكبير والبذور الصغيرة، واللون البني المائل للحمرة، وله طعم حلو جداً، ويتم العثور على نخله بصعوبة، ولا يُزرع بشكل كبير، لذلك يتم إنتاجه بكميات قليلة، وهذا السبب الرئيسي في ارتفاع أسعاره، ويتم إهدائه في المناسبات المختلفة لقيمته المرتفعة.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق