صحة

فوائد زيت جوز الهند للجسم وخاصة للبشرة والشعر

فوائد زيت جوز الهند

0
(0)

فوائد زيت جوز الهند لا يمكن أن يتوقعها الكثير، يتم الحصول على زيت جوز الهند من خلال ثمار جوز الهند التي تنمو بكثرة في المناطق الإستوائية، وخاصة دول شرق آسيا المشهورة بإنتاج ثمار جوز الهند بكميات كبيرة.

فوائد زيت جوز الهند

يستخدم زيت جوز الهند على نطاق واسع في أكثر من مجال، حيث يتم إستخدامه في الوقاية من عدد من الأمراض، وعلاج بعض أنواع الإلتهابات، وفي تعزيز وظائف الجهاز الهضمي، ولصحة الدماغ وسلامة القلب، ذلك إلى جانب إستخدامه بشكل فعال في العناية بالبشرة والشعر والجلد.

أهمية زيت جوز الهند لصحة الدماغ

يحتوي زيت جوز الهند على دهون ثلاثية صحية وهي دهون نافعة لصحة الدماغ، وهي ما تجعل زيت جوز الهند يعمل على تحسين الذاكرة، ووظائف العقل، والوقاية من مرض الزهايمر، وتحسين حالات الصداع النصفي والصرع.

ويتم الإستفادة من ذلك عن طريق تناول ملعقة أو ملعقتان يوميًا من زيت جوز الهند، أو إضافته إلى وجبات الطعام.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

يستخدم زيت جوز الهند في علاج جفاف الجلد من خلال زيوت المساج التي يدخل في صناعتها، كما أنه يعمل على حل بعض مشكلات الجلد كالصدفية والإكزيما.

يحتوي زيت جوز الهند على مضادات الأكسدة التي تعمل على تأخير ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالجلد، كما يدخل في صناعة الكريمات المرطبة للبشرة وزيوت المساج ومستحضرات التجميل الخاصة بترطيب البشرة، كما يستخدم في إزالة المكياج بالوجه والعيون.

يتمتع زيت جوز الهند بفوائد في علاج تشققات الجلد والترهلات الناتجة عن الحمل.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

يتمتع زيت جوز الهند بالعديد من الفوائد لمن يتطلعون إلى شعر لامع وناعم وجذاب، حيث يساعد زيت جوز الهند على علاج الشعر التالف والعمل على إعادة بنائه بصورة سليمة، وذلك لإحتوائه على البروتين اللازم لإصلاح الشعر وتغذيته.

كما يعد زيت جوز الهند من أجود أنواع الزيوت المستخدمة لإعادة الحيوية والنعومة للشعر الجاف، حيث أنه من المواد التي أثبتت فاعليتها في ترطيب الشعر وإعطائه النضارة المطلوبة لإحتوائه على معدلات عالية من الأحماض الدهنية اللازمة للشعر الجاف.

يعمل زيت جوز الهند على زيادة كثافة الشعر، وقد عرفه الهنود وإستخدموه في الحصول على شعر كثيف وناعم ولامع.

يتم إدخال زيت جوز الهند في مستحضرات العناية بالشعر ككريمات الشعر والزيوت والشامبو وماسكات الشعر.

أهمية زيت جوز الهند في عملية الهضم

يعد زيت جوز الهند من الزيوت الخفيفة على المعدة، والتي تحسن عملية الهضم خاصة لمن يعانون من القولون العصبي، كما أنه يقضي على الفيروسات والميكروبات التي تنشىء بالمعدة، ويساعد المعدة في عملية إمتصاص المواد الغذائية الناتجة من تناول وجبات الطعام.

فوائد زيت جوز الهند لسلامة القلب

يحتوي زيت جوز الهند على عدد من الأحماض الدهنية ومن ضمنها حمض اللوريك، والذي يحافظ على معدل الكوليسترول بالدم، ويمنع أمراض تصلب الشرايين ويقي من إرتفاع ضغط الدم.

فوائد زيت جوز الهند للمناعة

يعد زيت جوز الهند من الزيوت الفعالة في القضاء على البكتيريا والفيروسات التي يتعرض لها الجهاز المناعي، حيث يحتوي على عدد من الأحماض الدهنية التي تعمل كمضادات للميكروبات والفطريات، وهي بذلك تحمي الجهاز المناعي وتساعده في القضاء على الفيروسات كفيروس الإنفلونزا، والهربس، وبكتيريا الجهاز الهضمي.

طريقة إستخدام زيت جوز الهند

يمكنك إستعمال زيت جوز الهند بعدة طرق، وهي:

  • تناول ملعقة يوميًا.
  • إضافته إلى وجبات الطعام بعد الطبخ، كإضافته للسلطات، أو الأسماك، أو البقوليات.
  • إضافته إلى المشروبات والأعشاب المختلفة.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق