صحة

فوائد الشاي الأخضر

0
(0)

فوائد الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر بمجموعة كبيرة من الفوائد، فالشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة والفلافونويد والبوليفينول، كما أنه يختلف عن الشاي الأسمر في كونه لا يتأثر بالماء الساخن ولا تتغير خواصه فلا يتأكسد ولا يتخمر، وتشمل فوائد الشاي الأخضر المساعدة في الوقاية من أمراض القلب والسكتات القلبية، وتقليل مستوى الدهون وخفض معدل الكوليسترول، وغيرها من الفوائد التي سنذكرها بمقالنا اليوم.

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من الكافيين والتي تساعد بصورة فعالة في مقاومة الشعور بالكسل والنعاس، كما تساعد في زيادة الطاقة بالجسم، وزيادة معدل الحرق وتقليل الوزن.

فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

يعد الشاي الأخضر من أهم المشروبات التي ينصح بتناولها لتقليل الوزن، كما ينصح المتخصصين بتناول كوبين من الشاي الأخضر قبل تناول الطعام بساعة وبعد تناوله بساعة، ففي ذلك تأثيرًا إيجابيًا لحرق دهون الجسم وخاصة منطقة البطن أو ما يسمى الكرش.

وتتمثل أهمية الشاي الأخضر في فقدان الوزن في إحتوائه على مادة الكافيين، ومادة الكاتيشين والمعروفة بحمض الجاليك، كما تسمى علميًا بإسم EGCG .

وتقوم مادة الكافيين بتحفيز الجهاز العصبي بالجسم لحرق المزيد من الدهون الموجودة بالأكل، وتحويل الدهون إلى طاقة، وتساعده في فقدان الماء الزائد بالجسم.

كما تعمل مادة الكاتيشين بإعتبارها مضادًا للأكسدة على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وبالتالي التخلص من الدهون الزائدة، وخاصة بمنطقة البطن “الكرش”.

يزيد الشاي الأخضر من الشعور بالشبع، وقد يساعدك بصورة قوية في التخلص من الشعور الوهمي بالجوع، وذلك لإحتوائه على عدد من المركبات التي تحفظ مستوى معدل السكر بالدم وتحافظ على توازن العمليات الحيوية المختلفة بالجسم.

ويعد ما سبق من أهم فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل حيث يعمل الشاي الأخضر على تهدئة المعدة وتسهيل عملية الهضم، والوقاية من سرطان المعدة.

فوائد الشاي الاخضر بالليمون

يعد إضافة قطرات الليمون على الشاي الأخضر ذو فائدة كبيرة، حيث يساعد الليمون ذو الخواص الحمضية الجسم على إمتصاص مضادات الأكسدة والتي يحتوي عليها الشاي الأخضر.

يحتوي الليمون على عدد من مضادات الأكسدة، كما يحتوي على فيتامين سي بشكل أساسي، وهو ما يجعله يعمل مع الشاي الأخضر في زيادة كفاءة الجهاز المناعي وحماية الجسم من الأمراض والفيروسات التي قد يتعرض لها.

فوائد الشاي الاخضر للبشرة والشعر

وبسبب إحتواء الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة فإنه يعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، كما يؤخر ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد بالبشرة من خلال تحفيزه لإنتاج الكولاجين مما يحافظ على رطوبتها ونعومتها.

كما تتضح بعض فوائد الشاي الأخضر للشعر في منع التساقط وتقوية بصيلات الشعر وتحفيز نموه بسبب إحتوائه على مادة البوليفينول، كما يساعد في زيادة الدورة الدموية بفروة الرأس مما يحفز نمو الشعر الصحي وزيادة كثافته وحماية الشعر من ظهور القشرة المزعجة.

فوائد الشاي الأخضر الأخرى

  • تحسين الوظائف الدماغية وتحسين الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر، لإحتوائه على البوليفينول.
  • تأخير علامات الشيخوخة.
  • تقليل مستوى السكر بالدم، ولذلك يعد مفيدًا لمرضى السكر من النوع الثاني.
  • مكافحة الفطريات والميكروبات، والوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا.
  • تقليل إلتهابات الجلد ومكافحة الأمراض الجلدية كالصدفية.
  • تقوية الجهاز المناعي في مواجهة الميكروبات لإحتوائه على الفلافونويد والبوليفينول.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين لقيامه بتقليل الكوليسترول بالدم والدهون الثلاثية، والوقاية من السكتات الدماغية.
  • الوقاية من بعض أنواع السرطان، كسرطان المستقيم والبروستاتا وسرطان الثدي، وسرطان القولون.
  • زيادة الشعور بالراحة والإسترخاء.

وكما قد عرفنا فوائد الشاي الأخضر المختلفة، فينصح بتناوله أكثر من مرة يوميًا خاصة لمن يقومون بإتباع أنظمة الريجيم وتقليل الوزن، كما يمكن تناوله في أشكال كثيرة كأن يتم التعامل معه كنوع عادي من الأعشاب التي يمكن خلطها معًا للحصول على كبسولات غنية من الفوائد الطبيعية، فيمكنك إضافة الشاي الأخضر مع الزنجبيل أو القرفة أو النعناع، أو الليمون للحصول على أكبر فائدة ولتحسين المذاق.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق