تقنية وعلوم

معرفة نوع بنزين السيارة

0
(0)

يتكون بنزين السيارة من خليط من المواد الهيدروكربونية السائلة القابلة للاشتعال، وهي مشتقة من الزيت الخام للبترول، والتي يتم استخدامها وقود خاص بمحركات المركبات، وكذلك يتم استخدام لإذابة الدهون والزيوت.

ويعتبر البنزين من السوائل عديمة اللون، ولكن له رائحة مميزة، ويتم استخدامه في إنتاج مادة البوليستر، وهي من المواد السامة التي تُسبب السرطان، والتي تؤدي للإصابة بالأمراض وخاصة مرض سرطان الدم.

أنواع بنزين السيارة

توجد في الأسواق أنواع مختلفة من البنزين، ولا يعرف العديد من الأشخاص ما هو النوع الملائم لسياراتهم، حيث يوجد البنزين الخالي من الرصاص، والمحتوي على مادة الإيثانول بنسبة خمسة بالمائة، ويوجد منه عدد من الأقسام نذكر منها ما يلي:

  • بنزين 95 الخالي من الرصاص: وهو من الأنواع المناسبة لكافة السيارة، حيث أنه كلما زاد معدل الأوكتان به كان أداء السيارة بشكل أفضل، وبه نسبة معتدلة من الأوكتان، ويتميز باعتدال سعره، وفي الغالب ما يظهر مُعدل الأوكتان الذي يتم تعبئته في السيارة بداخل غطاء الوقود، حيث أن لون المضخات الخاصة ببنزين 95 نجدها باللون الأخضر، في معظم محطات الوقود.
  • بنزين 97-98 الخالي من الرصاص: وهو النوع المرتفع في السعر بالنسبة للأنواع الأخرى من البنزين، لاحتوائه على معدلات مرتفعة من الأوكتان، ويتميز بتعزيز فاعلية محرك السيارة، وبشكل خاص السيارات الرياضية، حيث أن هذا النوع لا يسبب ترسبات بمحرك السيارة ويجعله نظيفاً، وبالتالي قيادتها بشكل أسهل، ويتم استخدامه بشكل خاص في السيارات اليابانية.
  • وتكون ألوان مضخاته بمحطات البنزين ما بين اللون الأخضر أو الأصفر، ويجب متابعة مستوى الأوكتان عند الضخ لضمان أنه الوقود الصحيح، حيث أن الاختلاف بين النوعين السابقين هو تركيز الأوكتان، وفي بعض الدول مثل استراليا يتم استخدام البنزين 91 الخالي من الرصاص، وهو النوع المتوفر، ولكن في بريطانيا يتم استخدام بنزين 95 الخالي من الرصاص.

كيفية معرفة نوع بنزين السيارة

وضعت شركة أرامكو في موقعها أداة لمعرفة نوع البنزين المناسب لسيارتك بنزين 91 أم بنزين 95 .

وذلك باتباع الخطوات الآتية:

فوائد البنزين

من فوائد البنزين ما يلي

  • يتم الاستفادة من البنزين الذي يتفاعل مع المواد الكيميائية الأخرى، حتى يتم إنتاج بعض السلع الاستهلاكية، فيمكن استخدامه مع مادتي الإيثيل والهكسان لتصنيع المنتجات البلاستيكية، ومنها النايلون، والبوليستر.
  • يُستخدم البنزين في صناعة المواد الخاصة بالتشحيم وفي صناعة المطاط.
  • يتم استخدامه في صناعة المنظفات والمواد المتفجرة إضافة لتصنيع المبيدات الحشرية.

أضرار البنزين

للبنزين أضرار متعددة تتمثل في الآتي:

  • يتم استخدام البنزين والمواد النفطية بشكل كبير، مما يؤدي للكثير من الأضرار والسلبيات على البيئة، تتمثل في التأثير على المناخ والصحة، نتيجة للاعتماد على الوقود الأحفوري.
  • بالرغم من الجهود التي تُبذل للمحافظة على البيئة، ولكن كمية الانبعاثات السامة التي تصدر على المركبات التي تُسير بالبترول والوقود أدت لإطلاق بعض الغازات الضارة، كغاز أول وثاني أكسيد الكربون، إضافة لأكاسيد النيتروجين، التي لها أثر بالغ على البيئة.
  • يؤثر البنزين على صحة الإنسان بشكل سلبي نتيجة لملأ خزانات السارات به، والتسرب من المحرك، أو التعرض للانسكاب، والحوادث، كما يؤدي لتلويث مياه الشرب في حالة الآبار، والتأثير على التربة، حيث أن المكونات الكيميائية بالبنزين تتسرب للتربة، وتترسب في النباتات التي يتناولها الإنسان، مما يؤدي للإصابة بأنواع السرطانات المختلفة.
  • التأثير على مياه البحار والمحيطات نتيجة التسرب الناتج عن ناقلات البترول العائمة بهذه المياه، أو تعرضها للانقلاب مما يؤدي لتكون البقع الزيتية التي تقضي على الحياة البحرية، ونفوق الأسماك والكائنات الحية، وتسبب تلوث غير محدود لا يمكن التخلص منه بسهولة، مما يؤدي لتدمير الصحة والمياه بشكل عام.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق