تربية وتعليم

طريقة حساب النسبة المئوية

0
(0)

ستساعد معرفة كيفية حساب النسب المئوية ليس فقط على تحقيق نتائج جيدة في اختبار الرياضيات ولكن أيضًا في العالم الحقيقي فيتم استخدام حساب النسبة المئوية لحساب النصائح في المطاعم، ومعرفة المحتوى الغذائي للطعام، أو حتى تحديد إحصاءات الفريق الرياضي المفضل وبغض النظر عن كيفية استخدام الشخص للمعرفة، يعد حساب النسب أمرًا أساسيًا وسهلًا بشكل عام، وفي الرياضيات النسبة المئوية هي رقم أو نسبة تمثل كسرًا 100 وغالبًا ما يتم الإشارة إليها بالرمز “٪”.

ما هي النسبة المئوية

النسبة المئوية تعني “لكل 100” أو “من أصل 100” ويكون الرمز الخاص بها هو (٪) وهو طريقة سريعة لكتابة كسر بمقام 100، وتعتبر النسبة المئوية آلة حاسبة بسيطة ولكنها يمكن أن تكون مفيدة حقًا ويمكن استخدام الفاصلة أو النقطة كفاصل عشري، ولن يكون المستخدم مضطرًا إلى استخدام آلاف الفواصل لأن هذه الآلة الحاسبة تعامل كلاً من الفاصلة والنقطة كفاصل عشري.

صيغة النسبة المئوية

على الرغم من أن صيغة النسبة المئوية يمكن كتابتها بأشكال مختلفة، إلا أنها في الأساس معادلة جبرية تتضمن ثلاث قيم وفي بعض الأحيان يتم حسابها بين قيمتين وذلك عن طريق قسمة القيمة المطلقة للفرق بين رقمين على متوسط ​​هذين الرقمين وسيؤدي ضرب النتيجة في 100 إلى الحصول على الحل في النسبة المئوية، بدلاً من الشكل العشري.

ويتم حساب النسبة المئوية للزيادة والنقصان عن طريق حساب الفرق بين قيمتين ومقارنة هذا الفرق بالقيمة الأولية ومن الناحية الرياضية يتضمن هذا استخدام القيمة المطلقة للفرق بين قيمتين، وقسمة النتيجة على القيمة الأولية، وحساب مدى تغير القيمة الأولية بشكل أساسي.

وتحسب حاسبة زيادة النسبة المئوية زيادة أو نقصان في نسبة معينة من رقم الإدخال وهذا يتضمن بشكل أساسي تحويل النسبة المئوية إلى المكافئ العشري، وإما أن يتك طرح (تقليل) أو إضافة (زيادة) المكافئ العشري من إلى 1 على التوالي وينتج عن ضرب الرقم الأصلي بهذه القيمة زيادة أو نقصان في النسبة المئوية المحددة.

كيفية حساب النسبة المئوية

يمكن أن يكون حساب النسب المئوية مهمة سهلة وهناك العديد من الآلات الحاسبة المئوية عبر الإنترنت التي يمكنها المساعدة في المهمة ولكن قبل أن تتمكن من حساب النسبة المئوية، يجب أن يتم فهم أولاً ما هي النسبة المئوية بالضبط والنسبة المئوية هي كلمة تأتي من الكلمة المئوية وإذا قسمت كلمة النسبة المئوية إلى كلماتها الجذرية، سترى أنها كلمة أوروبية قديمة ذات أصول فرنسية ولاتينية وإيطالية تعني “مائة” لذا يتم ترجمة النسبة المئوية مباشرة إلى “لكل مائة” وإذا كان لدينا 87 في المائة، فلديك حرفيا 87 لكل 100.

ويمكن إعطاء الأرقام التي ستحولها إلى نسب مئوية بتنسيقيين مختلفين وهما عشري وجزئي ومن السهل حساب التنسيق العشري إلى نسبة مئوية وإن تحويل العلامة العشرية إلى النسبة المئوية أمر بسيط مثل ضربها في 100.

حساب النسبة الكلية

يجب تصور ما تمثله النسبة المئوية فالنسبة المئوية هي تعبير عن جزء من الكل ولا شيء يمثله 0٪، والعدد بالكامل يكون 100٪، ويتم من خلالها تحديد قيمة الكل وفي بعض الحالات يتم منح قيمة لجزء من الكل والكل وفي أحيان أخرى قد يتم الحصول على جزأين يتكونان بالكامل.

لذا يجب البحث عن القيمة التي تريد تحويلها إلى نسبة مئوية، ويتم وضع القيمتين في كسر ويذهب الجزء فوق الكسر (البسط)، ويذهب الكل في الأسفل (المقام)، ويتم تحويّل الكسر إلى عدد عشري ومن الأفضل حساب النسب المئوية من الشكل العشري باستخدام آلة حاسبة أو قلم رصاص وورق.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق