صحةمطبخ

فوائد الخضراوات والفواكه

0
(0)

تتمتع الخضراوات والفواكه بالعديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان نظرًا لغناها بالفيتامينات والمعادن الهامة في وقاية جسم الإنسان من الكثير من الأمراض، وبالإضافة إلى فوائد الخضراوات والفاكهة العظيمة، فإنها تتميز بسهولة تناولها فنجد أنها لا تحتاج إلى طهي أو طبخ، حيث تكون أكثر فائدة حين يتم تناولها طازجة، كما أنها تتواجد بإستمرار في كل مكان وعلى مدار فصول السنة، ولذلك دعونا نتعرف على أهم فوائد الخضراوات والفاكهة لجسم الإنسان.

فوائد الخضراوات والفاكهة

فوائد الخضراوات

تحتوي الخضراوات على عدد كبير من العناصر الصحية المفيدة لجسم الإنسان، والتي تقوم بحمايته من عدد كبير من الأمراض المزمنة، كما أنها تزيد من الحالة الصحية للإنسان، وذلك لإحتوائها على الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان، ومن أهم فوائد الخضراوات:

  • تناول الخضراوات كجزء أساسي من النظام الغذائي اليومي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة الخضراوات الورقية كالخس والسبانخ والطماطم، وكذلك الفاصوليا والكوسة.
  • إن تناول الخضراوات يعمل على حماية الجسم من التعرض لأمراض السرطانات المختلفة كسرطان الفم والمعدة وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان البروستاتا والتي تساعد الطماطم خصيصًا على الوقاية منه لإحتواها على اللايكوبين، كما تساعد الخضراوات التي تحتوي على مادة الكاروتينات على الحماية من سرطان الفم والرئة والحلق.
  • تساعد الخضراوات على الوقاية من ظهور حصوات الكلى وذلك لإحتوائها على نسب عالية من البوتاسيوم.
  • الخضراوات صديق جيد لمن يسعون إلى تقليل الوزن والتخسيس، وذلك لخلوها من السعرات الحرارية العالية وإحتوائها على الألياف التي تعطي شعورًا بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة، وذلك فيما عدا الخضراوات التي تحتوي على نشويات كالبطاطس والذرة والبازلاء.
  • تعمل الخضراوات على ضبط ضغط الدم والحفاظ على مستواه بجسم الإنسان.
  • ومن أهم فوائد الخضراوات هو قدرتها على الحفاظ على سلامة المعدة والأمعاء، فالخضراوات تعمل على علاج الإمساك، وتحسين عملية الهضم، كما تعمل على تهدئة القولون العصبي.
  • تشمل فوائد الخضراوات قدرتها على الحفاظ على مستوى الرؤية؛ فتستطيع إبقاء النظر في حالة جيدة، كما أنها تمنع بعض أمراض الشيخوخة المرتبطة بالعين كإعتام عدسة العين، والتنكس البقعي.

فوائد الفاكهة

لم يختلف أحد على فوائد الفاكهة وغناها بالفيتامينات والمعادن، حيث تحتوي الفاكهة على البيتاكاروتين، والفوليك أسيد، والمغانسيوم والزنك، والألياف، وكذلك مضادات الأكسدة، وفيتامين ج وفيتامين سي، ولذلك فإن لها العديد من الفوائد الهامة في الوقاية من الكثير من الأمراض، ولذلك يجب على الإنسان تناولها والإستفادة منها، ومن أهم فوائد الفاكهة:

  • تقليل الوزن عن طريق خفض مستوى الأنسولين بالدم، وتقليل مستوى الكوليسترول، وزيادة معدل الحرق.
  • تحتوي الفاكهة على 80% من حجمها من الماء، ولذلك فعند تناول الفاكهة فإنك تزيد من معدل دخول الماء إلى جسمك، ويساعد ذلك على ترطيب الجلد بصفة مستمرة، والوقاية من مشاكل الكلى والجفاف.
  • تحتوي الفاكهة على الألياف، مما يساعد في تنظيم حركة الأمعاء، ومنع مشاكل الإمساك والإسهال، وتشنجات المعدة.
  • تساعد الفاكهة على تحسين مستوى الذاكرة وتقليل خطر الإصابة بالزهايمر، وذلك إذا تم تناولها بصورة منتظمة.
  • تساعد الفاكهة في الحفاظ على سلامة القلب ومنع تكون الدهون على شرايين القلب، كما تساعد على الوقاية من أمراض ضيق وتصلب الشرايين، وتقليل خطر الإصابة بجلطات القلب.
  • تعمل على تقوية الجهاز المناعي، والوقاية من بعض أمراض السرطانات، وذلك لإحتوائها على مضادات الأكسدة.

وبعد أن عرفنا فوائد الخضراوات والفاكهة ينبغي أن تحرص على وجود الخضراوات والفاكهة بصورة أساسية في وجباتك اليومية، وأن لا يخلو نظامك الغذائي من تناولها بإستمرار، وذلك للإستفادة من فوائدها التي لا حصر لها.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق