صحة

فوائد غذاء ملكات النحل المذهلة مع العسل

0
(0)

غذاء ملكات النحل عبارة عن مادة هلامية تمتاز باللزوجة كما يتميز بالمذاق الحامض، ويتحول من اللون الأبيض إلى اللون الأصفر بعد فترة من الزمن، وفوائد غذاء ملكات النحل عديدة حيث يحتوي على العديد من العناصر المغذية، وسنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

فوائد غذاء ملكات النحل

غذاء ملكات النحل هو عبارة عن إفرازات شبيهة بالحليب ويتم إنتاجه من خلال تكرير مزيج من عسل النحل مع حبوب اللقاح داخل أجسام النحل العامل، يتكون هذا الغذاء بشكل رئيسي من الماء بنسبة60% إلى70%، والسكر بنسبة10% إلى16%، والبروتينات بنسبة12%إلى15% والفيتامينات والدهون والأحماض الأمينية والأملاح، وقد عُرف بهذا الإسم لأنه يُستخدم في تغذية ملكة النحل.

غذاء ملكات النحل عبارة عن مادة متجانسة لونها أبيض تتحول إلى الأصفر بعد مدة من الزمن، ويتميز بالرائحة التي تشبه الفينول، ويتوفر بأشكال متنوعة فالإنتاج الطازج من هذا الغذاء يكون على شكل مادة هلامية ويتم تجميد وتجفيف الأنواع الأخرى ويمكن أن يكون مسحوقاً في حبة دواء، ويمكن تناول هذا الغذاء عن طريق الفم أو وضعه على الجلد مباشرة حيث يستخدم في علاج بعض المشاكل الصحية.

فوائد غذاء ملكات النحل

يمتلك غذاء ملكات النحل فوائد عديدة للجسم وذلك بسبب مكوناته من البروتينات والأحماض الدهنية، وأهم هذه الفوائد هي:

  • يمتلك غذاء ملكات النحل تأثير مضاد للأكسدة وذلك بسبب احتوائه على بعض الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية ومركبات الفينولات، كما يساعد على تقليل مستوى المواد الكيميائية التي ينتجها جهاز المناعة وتحرض على الإلتهابات.
  • يقلل غذاء ملكات النحل من الإصابة بأمراض القلب حيث يقوم بتأثير إيجابي على مستوى الكولسترول في الدم وذلك لأنه يحتوي على بروتين، وأظهرت بعض الدراسات أن تناول3غرام من غذاء ملكات النحل يقلل نسبة11% من مستوى الكولسترول الكلي، ونسبة14%من الكولسترول الضار.
  • يساعد غذاء ملكات النحل على علاج حفاف العين حيث يزيد من إفراز الغدد الدمعية للدموع بالعين.
  • يعزز تناول غذا ملكات النحل من وظائف الدماغ حيث يقلل من هرمونات التوتر ويقوي الجهاز العصبي المركزي، كما يقلل الرواسب الكيمائية المرتبطة بمرض الزهايمر، ويمكن أن تعود هذه التأثيرات بسبب احتواء هذا الغذاء على مضادات للأكسدة، كما يقلل من أعراض الاكتئاب ويُحسن الذاكرة.
  • أشارت بعض الدراسات أن تناول غذاء ملكات النحل يومياً لمدة ثلاثة أشهر يُحسن بشكل كبير من مستوى الكولسترول الكلي والضار، ولا يوثر في مستوى الكولسترول الجيد ووزن الجسم والدهون الثلاثية.
  • يمكن لغذاء ملكات النحل ضبط مستوى السكر في الدم، حيث أشارت الدراسات أن تناول هذا الغذاء ثلاث مرات يومياً لمدة ثمانية أسابيع يقلل من مستوى السكر في الدم.
  • يمتلك غذاء ملكات النحل لخصائص مضادة للميكروبات، كما إنه يكافح بعض أنواع البكتيريا بطريقة فعالة والتي تُسبب إصابة الجروح بالعدوى، ويساهم في التئام الجروح وعلاج التهاب الأمراض الجلدية.
  • يحتوي غذاء ملكات النحل على عناصر غذائية عديدة مل فيتامينات ب والكربوهيدرات والبروتينات، لذلك يُنصح بتناول الأطفال له ولكن بعد استشارة الطبيب.

أهمية غذاء ملكات النحل مع العسل

يمتلك العسل العديد من الفوائد للجسم  حيث يقي من السرطان ومشاكل القلب، والفطريات والبكتيريا ويقلل من أمراض الجهاز الهضمي وكذلك غذاء ملكات النحل، لذلك عند خلطهما معاً يمُدان الجسم بالكثير من الفوائد والطاقة بشكل مضاعف، وعند تناولهما معاً يقدمان علاجاً أسرع وأقوى للجسم وبفعالية ممتازة، وبكفاءة أكبر من تناول العسل أو غذا كملكات النحل بمفرده على الرغم من الفوائد الكثيرة لكل منهما.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق